العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

اعتقال ناشط تايلاندي مناهض للمجلس العسكري بسبب مزاعم بتشويه صورة الملك الجديد

القت أجهزة الأمن التايلاندية القبض على ناشط بارز صباح اليوم السبت (3 ديسمبر / كانون الأول 2016) بسبب مزاعم حول قيامه بتشويه صورة الملك الجديد بإرسال سيرة ذاتية مكتوبة له من قبل القسم التايلاندي بهيئة الاذاعة البريطانية "بي.بي.سي" على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكان الطالب جاتوبات بونباتاراراكسا قد نشر مقطع فيديو تم بثه على الهواء مباشرة على صفحته على فيس بوك، يظهر رجل شرطة يوجه له تهمة العيب في الذات الملكية في أعقاب منشوره.

وكان القسم التايلاندي في هيئة" بي.بي.سي "قد عرضت سيرة ذاتية للملك فاجيرالونجكورن بوديندراديبايافارانجكون، ناقشت النواحي المثيرة للجدل حول حياته الشخصية، التي تختار وسائل إعلام محلية عادة عدم التحدث عنها خوفا من التعرض للمحاكمة.

وجاء القبض على جاتوبات بعد يومين فقط من اعتلاء الملك الجديد العرش التايلاندي يوم الخميس الماضي وهو اول عملية القاء قبض خلال حكمه الجديد.

والسيرة الذاتية، متاحة باللغتين التايلاندية والانجليزية على موقع "بي بي سي" وصفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكان الآلاف من التايلانديين قد اصطفوا وهم يرتدون ملابس سوداء على طول طريق يمتد بين قصر دوسيت والقصر الكبير في العاصمة التايلاندية بانكوك صباح أمس الجمعة احتفالا بالملك الجديد للبلاد.

وباشر الملك راما العاشر، المعروف رسميا باسم فاجيرالونجكورن، أولى مهامه كملك تايلاند الجديد أمس الجمعة في القصر الكبير، حيث ترأس مراسم دينية بمناسبة مرور 50 يوما على رحيل والده.

يذكر أن الملك بوميبول أدولياديج توفي في الثالث عشر من تشرين أول/اكتوبر عن 88 عاما، منهيا فترة حكم استمرت طوال 70 عاماً.

وحمل التايلانديون المخلصون صور للملك الجديد على طول الطريق أمس الجمعة معربين عن سعادتهم بأن تايلاند اصبح لديها الآن ملكا جديدا.

ولم ينصب فاجيرالونجكورن ملكا فور وفاة والده كما يحدث تقليديا، وترك العرش شاغرا تحت اشراف وصي .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً