العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

محافظ الشمالية يشارك في فعالية "رئة بلا سرطان" بساحل المالكية

  الجنبية - المحافظة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

شدد محافظ الشمالية علي الشيخ عبدالحسين العصفور على ضرورة التركيز على الناشئة والشباب لحمايتهم من أضرار التدخين ومسببات الأورام، علاوةً على رفع نسبة الوعي والثقافة الصحية لديهم.

وقال لدى رعايته فعالية التوعية بسرطان الرئة بتنظيم من جمعية الصحة الطبيعية تحت شعار :"رئة بلا سرطان" عصر اليوم السبت (3 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بساحل المالكية، أن اهتمام الجمعيات المتخصصة وفرق العمل التطوعية ومنظمات المجتمع المدني بشكل عام بالقضايا الصحية وشئون التوعية شهدت تقدمًا ملحوظًا في المحافظة الشمالية خلال السنوات الماضية تماشيًا مع برامج ومبادرات وزارة الصحة وجهود إدارة تعزيز الصحة، بالإضافة إلى ما نشهده من وسائل وأنشطة في المراكز الصحية في كل مناطق المحافظة، وفي ذلك دليل على أن العاملين الصحيين من أطباء ومثقفين وكذلك المتطوعين بمقدورهم تقديم الأفكار الجديدة متى ما توافر الدعم والتسهيلات لإقامة الفعاليات بشكل مستمر وعدم اقتصارها على أيام أو مواسم محددة كما هو في السابق حيث كانت مقتصرة على يوم الصحة العالمي في السابع من أبريل، أو أيام المناسبات السنوية ذات الصبغة الصحية.

وأوضح أهمية نشر مفهوم تعزيز الصحة لترسيخ الدور الوقائي؛ بما في ذلك استخدام عدة وسائل مثل ممارسة الألعاب وتوظيف الفن في التعلم وتعزيز النظام الوقائي.

ونوه إلى عوامل الوقاية من سرطان الرئة ومنها الامتناع عن التدخين بجميع أشكاله وعدم الجلوس مع المدخنين؛ والابتعاد عن المواد المسرطنة واتباع الغداء الصحي وخصوصا الخضروات والفواكه.

من جانبها، قالت رئيس اللجنة الاجتماعية والأنشطة شهزلان فضل أن سرطان الرئة هو من أكثر السرطانات شيوعاً في العالم (بعد سرطان الثدي عند النساء، وسرطان البروستات عند الرجال وهو المسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان)، أما بالنسبة لإحصائية المرض في البحرين، وفي دراسة لمعدل الإصابة بالسرطان في دول الخليج نشرت سنة 2011، يعد سرطان الرئة سابع أنواع السرطانات الأكثر انتشارا في منطقة الخليج، فقد سجلت أربع ألاف وخمسمئة وثمانية وثمانين حالة في دول الخليج في الفترة من 1998 الى 2007.

ووجد في هذه الدراسة أن معدل الإصابة بسرطان الرئة كان الأعلى في البحرين مقارنة بدول الخليج الأخرى، فقد سجلت البحرين أعلى إصابة بين الرجال والنساء على السواء بمعدل واحد 31.1  و10.7 لكل 100 ألف من سكان البحرين من الرجال والنساء، وتعزو دراسة تحليلية أخرى أن السبب الرئيسي للإصابة هو التدخين.

وفيما يتعلق بفكرة الفعالية، أشارت نائب رئيس الجمعية السيدة رباب حبيب إدريس أن من ضمن الأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها، هي العمل على نشر التوعية بين مختلف فئات المجتمع، ولذلك، تم اختيار شعار الفعالية :"رئة بلا سرطان" انطلاقًا من حاجة المجتمع لإبراز أنشطة تستقطب الجمهور لتحقيق الفائدة.

وشمل المهرجان العديد من الفقرات بمشاركة فريق نلتقي لنرتقي وفريق أمل الصحي وفريق ابتسامة، بالإضافة إلى إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، ودعم من شركة نفط البحرين "بابكو"، حيث احتوت الفقرات على مشهد تمثيلي تثقيفي قدمته فرقة نسيج للإنتاج الفني بالإضافة إلى أركان للفحوص الطبية بالإضافة إلى توزيع الكتيبات التي تتحدث حول أعراض سرطان الرئة وعلاقة التدخين بالإصابة؛ وتوج العصفور ختام الفعالية بتوزيع شهادات الشكر والهدايا التذكارية على الداعمين والمشاركين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً