العدد 5202 - السبت 03 ديسمبر 2016م الموافق 03 ربيع الاول 1438هـ

الايطاليون يصوتون في استفتاء على اصلاح دستوري حاسم لرئيس الحكومة

دعي اكثر من خمسين مليون ايطالي إلى التصويت اليوم الأحد (4 ديسمبر / كانون الأول 2016) حول اصلاح دستوري تحول مع صعود الشعبويين إلى استفتاء على رئيس الحكومة اليساري ماتيو رينزي.

وتفتح مراكز الاقتراع ابوابها من الساعة السابعة إلى الساعة 23,00 (06,00 ت غ الى 22,00 ت غ). ويتوقع ان تعلن النتائج الاولية والنتائج الاخيرة ليل الاحد الاثنين.

ويتعلق التصويت باصلاح دستوري يقضي بتقليص صلاحيات مجلس الشيوخ بشكل كبير والحد من صلاحيات المناطق والغاء الاقاليم.

ويدعو جزء كبير من الطبقة السياسية، من اليمين إلى شعبويي حركة خمسة نجوم او رابطة الشمال مرورا بكل اللتيارات المتطرفة وحتى "متمردين" من الحزب الديموقراطي الذي ينتمي اليه رينزي، إلى رفض هذه الاصلاحات التي يرون انها تؤدي الى تركز مفرط للسلطات بيد رئيس الحكومة.

وهذه المعارضة توحدها ايضا الرغبة في طرد رينزي الذي وصل إلى السلطة في شباط/فبراير 2014 ويهيمن على وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاعلامي في تصريحاته للدفاع عن اصلاحاته التي تهدف إلى تبسيط الحياة السياسية في بلد شكلت فيه ستون حكومة منذ 1948.

ويثير غموض النتيجة قلقا في اوروبا وفي اسواق المال التي تخشى بعد صدمة قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي وصعود الحركات الشعبوية، مرحلة جديدة من عدم الاستقرار في ثالث اقتصاد في منطقة اليورو.

وتشير استطلاعات الاخيرة الى فوز "اللا" بفارق يتراوح بين خمس وثماني نقاط. لكن عدد المترددين كبير. ونشرت نتائج هذه الاستطلاعات قبل اسبوعين لانها محظورة قبل 15 يوما على التصويت.

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الايطاليين إلى قبول الاصلاحات.
وفي حال رفضت الاصلاحات، سيدعو حزب خمسة نجوم على الارجح إلى انتخابات مبكرة. لكن يتوقع الا يحل الرئيس سيرجيو ماتاريلا البرلمان قبل تعديل القانون المتعلق بانتخاب النواب.

116 1:16 ص

فتح مراكز الاقتراع للاستفتاء الدستوري في ايطاليا

روما - أ ف ب

 فتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة (06,00 ت غ) في ايطاليا لاستفتاء حول اصلاح دستوري حاسم لرئيس الحكومة ماتيو رينزي.

ويستمر التصويت حتى الساعة 23,00 (22,00 ت غ) لاكثر من 46 مليون ناخب بينما انتهى الاقتراع لنحو اربعة ملايين ايطالي في الخارج صوتوا بالمراسلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً