العدد 5203 - الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 04 ربيع الاول 1438هـ

طلبة جامعة البحرين يستعدون للامتحانات نفسياً وصحياً  

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

لقي نشاط الاستعداد للامتحانات الذي تقيمه دائرة التوجيه والإرشاد في جامعة البحرين إقبالاً ملحوظاً من الطلبة، وذلك عبر التفاعل مع التوجيهات والإرشادات التي قدمها متخصصون في: علم النفس، والصحة، الغذائية، والاجتماع، بالإضافة إلى مشاركة كل من: مركز نيوترشن، والطلبة المرشدين، وعرض تجارب الطلبة المميزين في الجانب الأكاديمي، وطلبة كلية العلوم الصحية.

وقالت القائم بأعمال مدير دائرة التوجيه والإرشاد في عمادة شئون الطلبة سميرة البستكي: "إن البرنامج يهدف إلى توعية الطلبة وتهيئتهم للامتحانات نفسياً، واجتماعياً وغذائياً".

وعن أهمية التغذية الصحية أثناء فترة الامتحانات، قالت أخصائية التغذية بدائرة الخدمات والتنمية الطلابية آمال الشافعي: "إن نجاح الطالب وتركيزه يعتمد على اهتمامه بالنمط الغذائي، ودورنا ينصب في إطار توعية الطالب بالنظام الغذائي السليم".

وفي سياق الصحة العامة، أوضح الأخصائي محمد نجيب في مركز نيوترشن الخدمات التي يقدمونها لطلبة جامعة البحرين منها: "قياس الوزن المثالي والطول، ونسبة البروتين، والدهون، والسوائل، والأملاح المعدنية، والكتلة العضلية، ومساعدة الطلبة على عمل برنامج غذائي صحي يساعد على إنقاص الوزن".

من ناحية أخرى، أوضحت الطالبة من كلية التربية الرياضية زهراء سامي أن دورهم في هذه الفعالية يتمحور في التعريف بالطالب المرشد وأدواره في الرحلة الأكاديمية، وتنمية شخصية الطالب، بالإضافة إلى الانخراط في النشاطات والهوايات الإيجابية في أوقات الفراغ، وبيان دوره في العمل التطوعي.

وباشرت البستكي الحديث حول المركز الاجتماعي الذي يقدم أهم الخدمات للطالب، ويعمل على حل مشاكل الطلبة وتطبيق اللوائح والقوانين، من جانب آخر عرفت بركن المتميزين الذي تميزوا في عدة مجالات وأهمها الأكاديمية، حيث إنهم يحاكون خبراتهم وتجاربهم التي نسجوها وذلك لإعطاء الطلبة الكيفية التي ساهمت في وصولهم لمرحلة التميز.

وأثنى مدير برنامج الدراسات الإنسانية في قسم علم النفس توفيق عبدالمنعم على فكرة البرنامج، وقال: "إننا نعمل على توجيه رسالة للطالب الذي يعاني مشكلة الخوف والقلق من الامتحانات، ونحاول استقطاب هذه الفئة من الطلبة للتعامل مع هذه المشكلة".

وأوضح الأكاديمي في قسم علم النفس سامي المحجوب الذي عرض تجارب عملية في الاسترخاء والتأمل بحسب تقنية "تشي جوغ" الصينية، التي تعتمد على التنفس من البطن، حيث يصل الأكسجين إلى المخ، ثمَّ تنشط الخلايا. وطرح المحجوب ثلاثة تمارين تساعد على الاسترخاء، وهي: التسامح، للتخلص من الآثار السلبية المرتبطة بسوء علاقة مع شخص ما، والمحبة، وهي توقع الحيز والأشياء الإيجابية للذات والآخرين، والتفاؤل وهو إمكانية تحقيق الطموح في المستقبل والوصول إليه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً