العدد 5203 - الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 04 ربيع الاول 1438هـ

انتخاب رئيس وزراء أوزبكستان رئيساً للبلاد

ذكرت وكالة تاس الروسية للانباء اليوم الإثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أنه تم انتخاب رئيس وزراء أوزبكستان شوكت ميرضيايف رئيسا للبلاد ، بعد حصوله على أكثر من 88 % من الأصوات في التصويت الذي تم عقب وفاة الرئيس إسلام كريموف الذي حكم البلاد لفترة طويلة.

وتعهد ميرضيايف ،الذي شغل منصب رئيس الوزراء لـ 13 عاما، باتباع مسيرة كريموف ، الذي توفى إثر إصابته بجلطة في أيلول /سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 78 عاما ، عقب أن حكم البلاد لأكثر من ربع قرن.

وقد عين ميرضيايف (59 عاما) كرئيس مؤقت عقب وفاة كريموف ، وكان من المتوقع بنسبة كبيرة أن يفوز بالانتخابات .

وقد تقدم الرئيس الروسي فلادمير بوتين بتهنئة لميرضيايف على فوزه بالانتخابات.

ويذكر أن ميرضيايف، شغل سابقا منصب حاكم منطقتين، أولاهما مسقط رأسه جيزك ثم سمرقند مسقطة رأس كريموف .

ويعتقد أن ميرضيايف أصبح مقربا من كريموف أثناء ترأسه لمنطقة سمرقند ، حيث دفن كريموف حاليا .

ويشار إلى أن أوزبكستان مازالت ضمن نفوذ روسيا منذ العهد السوفيتي ،ولكنها أيضا وفرت موقعا لأمريكا أثناء حربها في أفغانستان .

وتعد أوزبكستان، التي تقع على طريق الحرير التجاري القديم ، ذات أهمية استراتيجية في مجال محاربة تهريب المخدرات والإرهاب الدولي.

ووصفت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، الذي كان لديها نحو 250 مراقبا ،يراقبون الانتخابات بصورة مستقلة ، الانتخابات بأنها " منظمة بصورة جيدة " ولكن قالت " إن هناك حاجة لإصلاحات شاملة لمواجهة نقاط الضعف الإجرائية والممنهجة ".

وأضافت المنظمة في بيانها " على الرغم من أن الإدارة الانتخابية اتخذت إجراءات لتعزيز شفافية عملها والأداء الجيد للانتخابات ، فإن الموقع المهيمن للمسؤولين البارزين والقيود على الحريات الأساسية قوض من التعددية السياسية وأدى إلى حملة مجردة من المنافسة الحقيقية ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً