العدد 5203 - الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 04 ربيع الاول 1438هـ

أوبك تتوقع نموا قويا في الطلب على النفط رغم صعود الأسعار

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو  في مؤتمر للطاقة اليوم الإثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن أوبك تتوقع أن يكون الطلب على النفط في 2017 قويا مثل العام الحالي رغم الاتفاق على خفض الإنتاج وهو ما قد يرفع الأسعار أمام المشترين.

وقال باركيندو للصحفيين إن آسيا ستضطلع بدور كبير في نمو الطلب على النفط وإن المجال متسع أمام أوبك والمنتجين الآخرين للنمو في سوق النفط العالمية.

اتفقت أوبك الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير كانون الثاني في مسعى لتقليص تخمة المعروض العالمي ودعم الأسعار.

وتأمل المنظمة أن يساهم المنتجون من خارجها بخفض إضافي قدره 600 ألف برميل يوميا.

وقال باركيندو إن أوبك وجهت الدعوة لمنتجين من خارجها هم روسيا وكولومبيا والكونجو ومصر وقازاخستان والمكسيك وسلطنة عمان وترينداد وتوباجو وتركمنستان وأوزبكستان وبوليفيا وأذربيجان والبحرين وبروناي لحضور اجتماع في العاشر من ديسمبر كانون الأول لمناقشة مساهمتهم.

وتابع "نريد أن يكون مستوى المخزون عند متوسطه في السنوات الخمس الماضية وليس أكثر أو أقل من ذلك".

وارتفعت أسعار النفط منذ اتفاق الإنتاج لتصعد العقود الآجلة لخام برنت اليوم إلى 55.20 دولار للبرميل مسجلة أعلى مستوياتها منذ السادس من يوليو تموز 2015.

وأثار ذلك قلق مشترين كبار مثل الهند التي تستورد ما يزيد على 80 بالمئة من احتياجاتها من النفط الخام وقد استفادت لعامين من ضعف الأسعار. وقال وزير النفط الهندي دارمندرا برادان في المؤتمر إن الدول المنتجة للنفط "يجب أن تضع أمن الإمدادات على نفس أهمية أمن الطلب" عندما تحدد الأسعار.

وقال باركيندو "نتوقع أن يكون النمو في العام القادم قويا مثل هذا العام وفي حدود نحو 1.2 مليون برميل يوميا، ربما يرتفع أكثر.. لا أحد يعرف. إذا ارتفع بشكل أكبر فسيحق للدول المنتجة زيادة الإنتاج لتلبية الطلب من دول مثل الهند".

وتابع أن مستهلكي النفط يريدون استقرار السوق لضمان عدم تأثر الإمدادات في المستقبل مضيفا أن أعضاء أوبك يستثمرون بقوة لضمان تلبية الطلب العالمي علي النفط الذي سيواصل على الأرجح الارتفاع بشكل مطرد.

وقال "في الهند وحدها من المتوقع أن ينمو الطلب لأكثر من عشرة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2040 من 4.1 مليون برميل في الوقت الحالي.

وتابع أن أوبك تتوقع بشكل عام نمو الطلب العالمي بواقع 17 مليون برميل يوميا إلى نحو 110 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2040.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً