العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

ماي: نريد شراكة حقيقية مع دول الخليج... وندرك مخاوفها من إيران

 

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي رغبتها في شراكة حقيقية مع دول الخليج العربية. وقالت في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، بالتزامن مع مشاركتها في أعمال القمة الخليجية التي تستضيفها المنامة اليوم: "يشرفني جداً أن أكون أول رئيس وزراء بريطاني يحضر قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وآمل أن تكون زيارتي هذه بداية لفصل جديد من العلاقات بين المملكة المتحدة والخليج".

وأضافت "نحتفي في هذه السنة بمرور مئتي سنة من العلاقات بين المملكة المتحدة والبحرين، وروابط ممتدة لقرن من الزمن مع المملكة العربية السعودية، لكن العلاقات بيننا في السنوات الأخيرة لم تبدو ظاهرياً قوية بقدر امتدادها الطويل. وأنا أرغب في تغيير ذلك".

وفيما يتعلق بملفات إيران والأمن والإرهاب، شددت رئيسة الحكومة البريطانية على العمل مع دول الخليج، للمساعدة في حماية أمنها، وقالت: "إننا ملتزمون تماماً بالعمل مع شركائنا في دول الخليج للمساعدة في حماية أمنها. ونحن ندرك المخاوف في أنحاء الخليج بشأن نهج إيران من حيث أفعالها التي تزعزع استقرار المنطقة، وندعم دول الخليج بثبات وضد أي تدخل إيراني في شئونها الداخلية".

وعن أهمية دول الخليج كشريك بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أكدت ماي أن "دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر بالفعل شريكاً حيوياً بالنسبة للمملكة المتحدة، وأعتقد أن هناك الكثير مما يمكننا أن نحققه معاً فيما يتعلق بأمننا وازدهارنا. كما أن الخليج بالفعل ثاني أكبر سوق لصادرات المملكة المتحدة خارج الاتحاد الأوروبي، وأكبر مستثمر في بلدنا، وأعتقد أن هناك إمكانية كبيرة للتوسع في هذه العلاقات في السنوات المقبلة".

وحول توقعاتها بشأن ما يمكن أن يفعله الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في تعامله مع مشاكل صعبة لها على إثر على أوروبا والشرق الأوسط، قالت ماي إنها تحدثت معه مرتين، وأضافت "كلانا ملتزم التزاماً تاماً بمواصلة العلاقات المتينة فيما بيننا، وخصوصاً في مجالات الدفاع والأمن، واستمرار العمل معاً في المسائل المشتركة ومعالجة التحديات المشتركة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً