العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

روحاني يقول إن إيران لن تسمح لترامب بإلغاء الاتفاق النووي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن بلاده لن تسمح للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية محذراً من تداعيات لم يحددها إذا تراجعت واشنطن عن الاتفاق.

كان ترامب قال خلال حملته الانتخابية إنه سيلغي الاتفاق الإيراني مع القوى العالمية الذي وافقت طهران بموجبه على الحد من أنشطة برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها ووصفه بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق".

وقال روحاني في كلمة بجامعة طهران بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة إن ترامب "يريد القيام بالكثير من الأمور لكن لن يؤثر أي من أفعاله علينا". وأضاف "هل تعتقدون أن بوسع الولايات المتحدة إلغاء خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي؟ هل تعتقدون أننا وبلدنا سنسمح له بالقيام بذلك؟".

وكان محللون قالوا إن تصريحات ترامب ربما تنذر بموقف أميركي أكثر تشدداً إزاء إيران وهو تطور يمكن أن يكسب المتشددين على الساحة السياسية الإيرانية قوة بمن فيهم خصوم روحاني.

وحذر المرشد الأعلى للجمهورية السيد علي خامنئي من إدخال أي تغييرات على الاتفاق النووي بعد تصريحات ترامب في يونيو/ حزيران وقال الشهر الماضي إن أي تمديد لنظام العقوبات الأميركية سيعتبر انتهاكاً للاتفاق.

وكرر روحاني تصريحات خامنئي بشأن قرار الكونغرس الشهر الماضي إقرار تشريع لتمديد العمل بقانون عقوبات إيران لعشر سنوات حتى يسهل على واشنطن إعادة فرض العقوبات إذا خالفت طهران الاتفاق النووي.

ولم يوقع الرئيس باراك أوباما القانون بعد.

وقال روحاني "لا شك أن الولايات المتحدة عدوتنا". ويتوقع أن يخوض روحاني انتخابات الرئاسة الإيرانية مرة أخرى في العام 2017.

ومضى الرئيس الإيراني قائلاً "إذا وقع أوباما قانون عقوبات إيران ولجأ للتخلي عن ممارسة الحقوق لوقف تطبيقه فإن هذا سيمثل خرقاً للاتفاق النووي أيضاً وسنرد عليه". وقال روحاني إنه سيحضر اجتماعاً للجنة من الخبراء غدا (الأربعاء) لاتخاذ قرار بشأن رد إيران على ما وصفه بالانتهاك الأميركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً