العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

الجيش السوري يدخل مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في حلب القديمة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش السوري وحلفاءه دخلوا مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة حلب القديمة في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

ونفى مسؤول من مقاتلي المعارضة دخول القوات الحكومية هذه المناطق ولكنه قال إنهم يتقدمون صوب المدينة القديمة.

وقال مصدر عسكري إن القوات الحكومية بدأت في التحرك"في هذا الاتجاه."

1301 1:01 م

الأسد: حسم معركة حلب "محطة كبيرة" في اتجاه نهاية الحرب

دمشق - أ ف ب

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن حسم معركة حلب سيشكل "محطة كبيرة" باتجاه نهاية الحرب التي تشهدها بلاده منذ أكثر من 5 أعوام، حسبما ذكر في مقابلة مع صحيفة "الوطن" السورية تنشر غداً الخميس (8 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وقال الأسد في المقابلة التي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منها "صحيح أن معركة حلب ستكون ربحاً، لكن لكي نكون واقعيين لا تعني نهاية الحرب في سورية... أي أنها تعني محطة كبيرة باتجاه هذه النهاية".

1158 11:58 ص

مسئول أميركي: كيري ولافروف سيبحثان ممراً آمنا للمعارضة من حلب

واشنطن - رويترز

قال مسئول أميركي إن من المرجح أن يناقش وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف مسألة توفير ممر آمن لمسلحي المعارضة السورية للخروج من حلب المحاصرة خلال اجتماعهما في مدينة هامبورج الألمانية اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

لكن المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه قال إن جماعات المعارضة المعتدلة التي اتصل بها مسئولون أميركيون قبل نحو يومين "لم يبدوا رغبة" في إبرام أي من مثل هذه الاتفاقات.

ومن المقرر أن يجتمع كيري بلافروف مساء الأربعاء في هامبورغ.

وحقق الجيش السوري وحلفاؤه مكاسب سريعة ضد المعارضة في الأسبوعين الماضيين وباتوا أقرب من أي وقت مضى إلى السيطرة على كل حلب أكثر مدن سورية سكاناً قبل الحرب في انتصار مهم بالصراع الذي يمر بعامه السادس.

وقال مسئول كبير بالمعارضة لوكالة "رويترز" في وقت سابق إن جماعات المعارضة في حلب أبلغت الولايات المتحدة أنها لن تترك المساحة الآخذة في التقلص التي لا تزال تحت سيطرتها.

1104 11:04 ص

الجيش السوري يستعيد نحو 80% من الأحياء الشرقية لحلب

أكد مراسلو قناة "الميادين" في حلب تحرير الجيش السوري أكثر من 80% من المناطق التي كان يسيطر عليها المسلحون في المدينة، وأن المعارك ما زالت مستمرة وسط غارات مكثفة وقصف مركّز للجيش السوري على مواقع المسلحين على أكثر من محور.

وأفاد مراسل الميادين في حلب بتحرير الجيش السوري نحو 80% من المناطق التي كان يسيطر عليها المسلحون في المدينة، وأن المعارك ما زالت مستمرة وسط غارات مكثفة وقصف مركّز للجيش السوري على مواقع المسلحين في الشيخ سعيد.

وبحسب مراسل "الميادين" فإنّ الجيش السوري وحلفاءه يتقدّمون بشكل سريع نحو الأحياء الشرقية الجنوبية لحلب، ويشنون عملية عسكرية من 4 محاور لاستعادة ما تبقى من أحياء شرق حلب.

وأشار المراسل إلى أنّ الجماعات المسلحة استهدفت قلعة حلب بالقذائف الصاروخية، وردّت الطائرات السورية بغارات استهدفت مواقع المسلحين التي أطلقت منها القذائف اتجاه القلعة.

وبحسب الإعلام الحربي فإنّ القوات المتقدمة من الجيش السوري باتجاه قلعة حلب التقت مع عناصر حامية القلعة، حيث دخلت هذه القوات من المدخل الرئيسي للقلعة.

من جهة ثانية تمكّن الجيش السوري من استعادة حي باب النيرب ومنطقة الصفصافة وبدأ عملية عسكرية باتجاه حي الكلاسة وبستان القصر جنوب حلب.

كما نجح الجيش السوري وحلفاؤه في فتح محور عسكري جديد من ناحية الكلّاسة وبستان القصر جنوب حلب أيضاً.

ومن الناحية الجنوبية الشرقية استعاد الجيش السوري بيت القناص والصالحين ومنطقة الجديدة القريبة من حي بستان القصر جنوب شرق حلب، واستهدف الجيش بشكل مباشر مقراً لجبهة النصرة في الحي.

وذكر مركز المصالحة الروسي في حميميم أنّ الجيش السوري حرّر حتى الآن 47 حيّاً من الأحياء الشرقية لحلب.

وتأتي هذه التطورات الميدانية المتسارعة بعد انهيارات كبيرة في صفوف المسلحين وتقدّم سريع للجيش السوري وحلفائه واستعادته عدداً من الأحياء بينها حيي قاضي عسكر و تربة لالا في الأحياء الشرقية لحلب.

وبحسب الميادين فإنّ مساحة سيطرة المسلحين في حلب تقلّصت إلى أقل من 10 كلم مربع بعد التقدم الكبير للجيش السوري.

وأكّدت الميادين أنّ الجيش تمكن من تأمين طريق مطار حلب الدولي حيث بدأ تأهيل مطار حلب لإعادة استقبال الطائرات المدنية والتجارية.

كما استهدف الجيش السوري فلول المسلحين داخل حي الشيخ لطفي بعد رصد تحركاتهم، وحرر بشكل كامل حيي المرجة والشيخ لطفي بحلب وطارد المسلحين في المنطقة، إضافة إلى استهدافه طريق انسحاب المسلحين من حي الشيخ سعيد.

ومن محور قتالي آخر كشفت مراسلة الميادين أنّ الجيش السوري استعاد منطقة برج الحمام جنوب حلب ورفع العلم السوري على المباني في تلك المنطقة، وأنّ المسلحين يحاولون الانسحاب من حي النيرب باتجاه الجهة الجنوبية من الأحياء الشرقية لحلب، وأنّ وحدات الهندسة في الجيش السوري تفكك العبوات التي زرعها المسلحون في حي الشعار بعد استعادة السيطرة عليه.

وأشارت المراسلة إلى أنّ الجيش السوري سيطر على حي الشعار بالكامل ووصل إلى الأوتوستراد الفاصل في قاضي عسكر وباب الحديد وسط انسحابات سريعة للجماعات المسلحة من الأحياء الشرقية لحلب بشكل عام.

 

1034 10:34 ص

الأمم المتحدة: سوريون يغادرون شرق حلب في حافلات

جنيف - رويترز

قال مسئول بالأمم المتحدة اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن مزيداً من السوريين هربوا من شرق حلب مع ورود أنباء عن وصول نحو 800 إلى مصنع مهجور للقطن في حي جبرين بغرب حلب خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة بالإضافة إلى وصول 1260 إلى حي هنانو.

وقال المسئول في رسالة عبر البريد الإلكتروني إن مدنيين لا يزالون يصلون في حافلات إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة من المدينة قبل توجههم إلى مواقع أخرى أو بقائهم مع أفراد أسرهم.

وأضاف أن هؤلاء ينضمون إلى ما يقدر بنحو 31500 شخص نزحوا بالفعل من شرق حلب على مدى الأسبوع الماضي. وقال "الأمم المتحدة تشعر بقلق شديد على صحة وسلامة وحماية المدنيين في حلب لاسيما العالقين في الجزء المحاصر من الجانب الشرقي للمدينة مع انتشار القتال بشكل كبير واشتداده في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

312 3:12 ص

أنباء عن قصف إسرائيلي لمطار المزة العسكري غرب العاصمة السورية

 دمشق - د ب أ 

صرحت مصادر سورية بأن طائرات إسرائيلية شنت غارات على مطار المزة العسكري غرب العاصمة دمشق فجر اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وقالت مصادر إعلامية مقربة من القوات الحكومية السورية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "طائرات إسرائيلية قصفت حوالي الساعة الثانية والنصف (بالتوقيت المحلي) اليوم الأربعاء مواقع داخل مطار المزة العسكري"، دون أن توضح الأهداف التي تعرضت للقصف.

وقال سكان من حي المزة لـ(د.ب.أ) إنهم "سمعوا أصوات انفجارات بعد منتصف الليل من جهة مطار المزة العسكري ". وهذا هو أول قصف لمطار المزة العسكري، الذي يفصل مدينة داريا عن حي المزة، منذ بداية الاضطرابات في سورية. وكانت الحكومة السورية أعلنت أن طائرات إسرائيلية قصفت قبل أيام مواقع في بلدة الصبورة غرب العاصمة دمشق.

258 2:58 ص

80 ألف شخص فروا من حلب الشرقية منذ منتصف نوفمبر

بيروت - أ ف ب

 تجاوز عدد الاشخاص الذين نزحوا من احياء حلب الشرقية منذ بدء هجوم قوات النظام السوري عليها في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الثمانين الفا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبين هؤلاء من نزحوا الى الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية والى المنطقة التي سيطر عليها الاكراد، من دون اولئك الذين نزحوا داخل المنطقة التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة. وكان عدد قاطني الاحياء الشرقية قبل الهجوم مقدرا بأكثر من 250 الفا.

253 2:53 ص

مقتل مستشار عسكري روسي في قصف بحلب السورية

 موسكو - رويترز 

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن مستشارا بالجيش الروسي يعمل في مدينة حلب السورية قتل في قصف مدفعي لقوات المعارضة السورية. وقالت الوكالات إن اسم المستشار سيمنح نوطا عسكريا رفيعا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:05 ص

      ضدهم
      تكملة للتعليق
      قد قالوا لبشارا سوف نأتيه الى داره .... وسوف نقطع اوصاله
      فهذا الجرذ قد حلما بأن يأكل يوما اسدا " وان يوما زئرا الاسدا لمات من الخوف والهلعا" فيا جرذ لجلدك اسلم واحفر لك نفقا " ولاتخرج منه ابدا " وان فكرت بأن تخرج فارفع القطعة البيضاء بالذيلا (الذيل) واعلم ان من تقاتلهم قد رفعوا شعارات تعلوها (هيهات من الذلة )

    • زائر 6 | 2:47 م

      لأنه أسد و يبقى أسد و الثعالب نهايتها إلى الفرار

    • زائر 5 | 3:01 ص

      الله يزيدهم ان شاءالله

    • زائر 4 | 2:24 ص

      نصرهم الله بنصره العزيز

    • زائر 3 | 9:27 م

      2

      Like ما قصرت كلام سليم .

    • زائر 2 | 8:34 م

      سيتكلم التاريخ يوما عن رجل يدعى بشار الأسد .. اجتمع العالم لقتاله .. فهز العالم برجاله… .

اقرأ ايضاً