العدد 5206 - الأربعاء 07 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1438هـ

"الأعلى للمرأة" يشارك في مؤتمر "تعزيز فرص وصول المرأة للخدمات المالية" بالأردن

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

 

شاركت عضو المجلس الأعلى للمرأة والمدير التنفيذي للعمليات الإدارية في مصرف البحرين المركزي هدى المسقطي في مؤتمر حول "تعزيز فرص وصول المرأة للخدمات المالية في الدول العربية" الذي أقيم مؤخرا في الأردن.

وتندرج هذه المشاركة في إطار حرص المجلس الأعلى للمرأة على الاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في مجال تمكين المرأة اقتصاديا وإتاحة سبل التمويل والتدريب أمامها، وتشجيعها على الانطلاق في مشاريعها الخاصة، والمحافظة على استدامة حضور المرأة وتنمية قدرتها على تطوير عملها، والحصول على أفضل الحلول التمويلية، والتغلب على التحديات الاقتصادية.

وتواكب مشاركة المجلس في هذه المؤتمر عمل المجلس الدائم على تطوير حزمة برامج تدريب وتأهيل المرأة اقتصاديّاً التي أطلقها المجلس، تنفيذًا للخطة الوطنية لاستراتيجية نهوض المرأة البحرينية، وبما يعزز من قدرة المجلس على تزويد المرأة بالمهارات والتقنيات اللازمة لتكون قادرة على تأسيس أو إدارة مشاريع صغيرة أو الدخول في مجال ريادة الأعمال في عدد من المهن المناسبة لخصوصية المرأة البحرينية، وبالتالي المساهمة في تخفيف نسبة العاطلات من النساء وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

هذا، ويأتي مؤتمر "تعزيز فرص وصول المرأة للخدمات المالية في الدول العربية" في وقت تشير فيه الإحصائيات الى أن نسبة السكان البالغين في الدول العربية الذين تتوافر لهم فرص الوصول إلى الخدمات المالية والتمويلية الرسمية تصل إلى نحو 29 في المئة فقط مقارنة بما نسبته 69 في المئة لدول شرق آسيا على سبيل المثال.

وتنخفض هذه النسبة إلى نحو 24 في المئة على صعيد النساء، وإلى نحو 7 في المئة فقط على صعيد الفئات الفقيرة والمحدودة الدخل في الدول العربية.

وكان المجلس الأعلى للمرأة أصدر مؤخرا تقريرا أظهر من خلاله أن المرأة البحرينية تشكل 38.6 في المئة من إجمالي البحرينيين العاملين في المملكة منهن ما نسبته 51 في المئة في القطاع الحكومي و33 في المئة في القطاع الخاص بحسب توزيع القوى العاملة في البحرين الصادر عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأشار التقرير إلى أن عدد السجلات التجارية التي تمتلكها المرأة البحرينية تشكل ما نسبته 41.4 في المئة من اجمالي السجلات التجارية في البلاد، كما تشكل المرأة 22 في المئة من مجمل أعضاء مجلس إدارة غرفة وتجارة وصناعة البحرين المنتخب، كما تشكل 14.14 في المئة من مجالس شركات القطاع الخاص.

وأكد التقرير أن المرأة البحرينية حققت خطوات واسعة مدفوعة بكثير من العوامل من بينها برامج التمكين الاقتصادي، حيث انخفضت نسبة البطالة بين النساء في البحرين من 3.6 في المئة العام 2013 إلى 2.7 المئة العام 2015، أي بنسبة 9 في المئة خلال عامين، كما انخفض معدل المقترضات من بنك البحرين للتنمية بنسبة 15 في المئة بين العام 2010 والعام 2015، فيما ارتفعت نسبة القروض في الفترة ذاتها من 91 في المئة إلى 93 في المئة، وبلغ معدل ممارسة المرأة للعمل التجاري 134 في المئة مقارنة بالرجل (41 في المئة).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً