العدد 5206 - الأربعاء 07 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1438هـ

بطولة فرنسا: باريس سان جيرمان - نيس في الواجهة

تتجه الأنظار الأحد الى ملعب بارك دي برانس في باريس إذ يستضيف حامل اللقب باريس سان جيرمان، الثالث حاليا، نيس المتصدر، في قمة المرحلة 17 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين، فحامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة يعتبرها فرصة لاستعادة التوازن والثقة المهزوزة بعد الخسارة المذلة امام مضيفه مونبلييه صفر-3 في المرحلة الماضية، والتعادل أمام ضيفه لودوغوريتس البلغاري 2-2 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا، والتي كبدته صدارة المجموعة الاولى لأرسنال الانجليزي.

في المقابل، تعد المباراة اختبارا حقيقيا لنيس في سعيه الى تأكيد نتائجه اللافتة في بداية الموسم الحالي وطموحه لأحراز اللقب الخامس في تاريخه والاول منذ العام 1959.

ويتصدر نيس الترتيب برصيد 39 نقطة بفارق 3 نقاط أمام جاره الجنوبي موناكو الذي يحل ضيفا على بوردو السبت، و4 نقاط امام باريس سان جيرمان.

ووجد مدرب باريس سان جيرمان الاسباني اوناي ايمري نفسه في موقف حرج عقب التعثرين الاخيرين، وسط تقارير صحافية عن احتمال اقالته من منصبه، قبل ان يعيد رئيس النادي القطري ناصر الخليفي تأكيد ثقته "الكبيرة في اللاعبين والمدرب".

اضاف "الجميع بحاجة الى العمل أكثر في المباراة المقبلة ضد نيس".

واعترف ايمري بالأخطاء التي يرتكبها لاعبوه بقوله "قبل مباراة مونبلييه كنا الفريق الذي لا تدخل مرماه اهداف سهلة. (الثلثاء) الاخطاء الصغيرة باتت إخطاءا كبيرة"، مضيفا "يجب ان نركز على هذا الجانب ونتفادى ارتكاب هذه الاخطاء القاتلة".

وأكد لاعب الوسط الدولي بليز ماتويدي ان مباراة الاحد ضد نيس "ستكون فرصة بالفعل لاستعادة التوازن امام فريق جيد جدا وفي قمة مستواه، يجب ان نؤكد أن باريس سان جيرمان يقدم عروضا جيدة".

ويملك باريس سان جيرمان الاسلحة الهجومية اللازمة لحسم المباراة، وأبرزها الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني هداف الدوري (14 هدفا)، بيد انه سيصطدم بأقوى خط دفاع في الدوري، إذ إن مرمى نيس دخلته عشرة اهداف فقط.

كما أن مهمة باريس سان جيرمان الذي سيستفيد من يومين للراحة مقارنة مع نيس الذي سيستضيف كراسنودور الروسي مساء الخميس في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، لن تكون سهلة امام فريق حقق نتائج مبهرة امام كبار الدوري ابرزها فوزه الكبير على موناكو 4-صفر ومرسيليا 3-2 وليون 2-صفر وسانت اتيان 1-صفر.

ويطمح نيس لاستغلال فترة الفراغ التي يمر منها النادي الباريسي لاقتناص فوز ثمين يبعده 7 نقاط ويخطو خطوة كبيرة نحو اللقب في ظل المهمة الصعبة ايضا لجاره موناكو امام مضيفه بوردو السابع.

ويعول نيس على خبرة نجمه وهدافه الايطالي ماريو بالوتيلي العائد بعد ابلاله من الاصابة ولاعب الوسط الدولي المغربي يونس بلهندة ذي الخبرة الكبيرة في الملاعب الفرنسية، اذ قاد فريقه السابق مونبلييه الى اللقب العام 2012 قبل ان يهيمن عليه نادي العاصمة.

وقال بالوتيلي الذي غاب عن المباراتين الاخيرتين ضد غانغان (1-صفر) وتولوز (3-صفر)، والذي سجل ستة اهداف حتى الآن، "انا جاهز لخوض المباريات الثلاث المتبقية في الدوري هذه السنة. لا تهمني الفرق المنافسة او اسماءها بقدر ما يهمني تحقيق الفوز في كل مباراة وهو هدفنا امام باريس سان جيرمان".

 

مهمة غير سهلة لموناكو

وتبدو مهمة موناكو صعبة نسبيا امام مضيفه بوردو، مع رغبة اصحاب الارض في استعادة الانتصارات التي غابت عنهم في المرحلتين الاخيرتين.

ويدخل موناكو المباراة بعد هزيمة مذلة امام باير ليفركوزن الالماني صفر-3 في الجولة الاخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، علما بانهما كانا قد ضمنا تأهلهما الى ثمن النهائي.

وعلى غرار باريس سان جيرمان، فان اي تعثر لموناكو سيمهد الطريق لجاره نيس للابتعاد في الصدارة وقطع نصف الطريق نحو اللقب.

وتبرز ايضا مباراة ليون السادس مع رين الرابع الاحد.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء ديجون الخامس عشر مع مرسيليا العاشر. ويلعب السبت ايضا ليل الرابع عشر مع مونبلييه الثاني عشر، وتولوز الثامن مع لوريان الاخير، ونانسي السادس عشر مع انجيه الحادي عشر، وباستيا الثامن عشر مع متز الثالث عشر، ونانت التاسع عشر مع كاين السابع عشر.

كما يلتقي الاحد سانت اتيان التاسع مع غانغان الخامس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً