العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

أسعار النفط بدون توجه واضح في آسيا

تبدو اسعار النفط مترددة في آسيا اليوم الجمعة (9 ديسمبر / كانون الأول 2016) عشية اجتماع للدول الاعضاء وغير الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، يعول عليه السوق لتطبيق خفض العرض.

وحوالي الساعة 03,00 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم كانون الثاني/يناير ستة سنتات ليبلغ 50,91 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

وخسر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم شباط/فبراير، سبعة سنتات وبلغ سعره 53,83 دولارا.

واعلنت اوبك في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انها ستخفض انتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير، مما سمح بارتفاع الاسعار بنسبة 15 بالمئة.
وستعمل اوبك في اجتماع يعقد السبت في فيينا على اقناع حلفائها بخفض انتاجهم بمقدار 600 الف برميل يوميا.

وكان اتفاق 30 تشرين الثاني/نوفمبر أدى إلى ارتفاع الاسعار بنسبة حوالي 15 بالمئة قبل ان تعود الشكوك إلى الاسواق من جديد.


وقال جيفري هالي المحلل في مجموعة "اواندا" للخدمات المالية ان "الشيطان يكمن دائما في التفاصيل وهذا الاجتماع سيتناول التفاصيل المتعلقة بحجم الخفض لكل منتج".

واعلن مكتب "بلاتس" للمعلومات المتعلقة باسعار المواد الاساسية واسواق الطاقة ان انتاج اوبك ارتفع في تشرين الثاني/نوفمبر للشهر السادس على التوالي الى مستوى قياسي يبلغ 33,86 مليون برميل يوميا.

وقال ان "ذلك يعكس التحدي الذي تواجهه اوبك لخفض الانتاج" الذي تقرر في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر. واضاف ان عددا من الدول الاعضاء في الكارتل "تنتج على ما يبدو باقصى طاقاتها او حوالى الحد الاقصى لتحفيز عائداتها قبل دخول اتفاق اوبك حيز التنفيذ في الاول من كانون الثاني/يناير.

وكانت اسعار النفط اغلقت على ارتفاع الخميس. وارتفع سعر برميل النفط الخفيف 1,07 دولار الى 50,84 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.

أما سعر برميل البرنت فقد ارتفاع 89 سنتا ليبلغ 53,89 دولاراً في لندن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً