العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

فضائح المنشطات: تقرير ماكلارين ينشر كاملا الجمعة وسط ترقب روسي

الكندي ريتشارد ماكلارين
الكندي ريتشارد ماكلارين

يكشف الكندي ريتشارد ماكلارين الجمعة كامل تقرير التحقيق الذي اجراه بشأن المنشطات في روسيا، والذي اظهر الجزء الاول منه الصيف الماضي، وجود تنشط ممنهج على نطاق واسع برعاية الدولة.

ويتوقع ان يؤدي نشر اجزاء اضافية من التقرير، في زيادة الضغط على موسكو واللجنة الاولمبية الدولية، علما ان كشف الجزء الاول من التقرير ادى الى استبعاد اكثر من مئة رياضي روسي عن دورة الألعاب الاولمبية التي اقيمت في ريو دي جانيرو في صيف 2016.

واستقبت اللجنة الاولمبية كشف الاجزاء الاضافية، فأعلن رئيسها الالماني توماس باخ الخميس ان التقرير الكامل سيشكل "تحديا" للجنة التي بدأت اصلاحا واسع النطاق في حربها على المنشطات.

واكد باخ "سنتحرك لدى حصولنا على التقرير. سيحال على اللجنتين التأديبيتين للجنة الدولية المنشأتين في 19 يوليو الماضي واللتين ستتصلان بالسيد ماكلارين".

ورفضت موسكو باستمرار اتهامات ماكلارين السابقة بشأن نظام منشطات "برعاية الدولة". واعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي، ان البرنامج الجديد لمكافحة المنشطات في بلاده سيكون جاهزا بدءا من مطلع سنة 2017.

الا ان اللجنة الاولمبية الدولية مددت الاربعاء العقوبات التي فرضتها على روسيا في اعقاب نشر الجزء الاول من التقرير في يوليو.

واعد ماكلارين تقريره المستقل بناء لطلب من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا). وكشف الجزء الاول وجود خطة محكمة للتلاعب باختبارات المنشطات في الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي (2014) من قبل وزارة الرياضة الروسية وجهاز الامن الفيدرالي.

وادى التقرير الى استبعاد اكثر من مئة رياضي روسي عن دورة ريو في أغسطس، والى خلاف بين اللجنة الاولمبية الدولية ووادا.

وطالبت وادا بمعاقبة كل الرياضيين الروس وحرمانهم المشاركة في الاولمبياد، الا ان اللجنة الدولية احالت الامر الى كل اتحاد دولي لاتخاذ القرار بشأن رياضييه بعد اشتراط معايير معينة تتعلق بالمنشطات. وتقلصت البعثة الروسية الى زهاء 250 رياضيا.

وارتكز ماكلارين في تقريره على معلومات الرئيس السابق للمختبر الروسي للمنشطات غريغوري رودتشنكوف الذي غادر الى الولايات المتحدة وفضح نظام التنشط الممنهج في الالعاب الاولمبية في سوتشي وبطولة العالم لالعاب القوى في موسكو 2013، ومنها تدخل جهاز امني ببرنامج المنشطات وتبديل عينات اختبارات الرياضيين.

وتعهد بوتين الاسبوع الماضي بان "ما يسمى بفضيحة المنشطات سيساعدنا على خلق النظام الاكثر تقدما لمكافحة هذا الشر".

والخميس، اوضح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف اوضح الخميس ان روسيا "مستعدة لتلقي معلومات مفصلة" من تقرير ماكلارين، مصرا على ان الاتهامات حتى الان كان ينقصها التفاصيل.

كما اكد وزير الرياضة الروسي الجديد بافل كولوبكوف امس ان بلاده "اعلنت الحرب" على المنشطات.

وخلف كولوبكوف الشخصية المثيرة للجدل فيتالي موتكو الذي كان ميهمنا على الرياضة الروسية وعين نائبا لرئيس مجلس الوزراء.

وربط الروس في بعض المراحل بين الرياضة والسياسة، فاعتبر عدد من المسؤولين ان الحملة تشكل جزءا من هجوم غربي ضد موسكو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً