العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

"الفاو" توزع بذوراً طارئة في هايتي لمساعدة المزارعين بمحاصيل الموسم الشتوي

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

نظراً لضيق الوقت المتوفر لتأمين موسم الحصاد الشتوي في هايتي، بدأت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) توزيعات طارئة للبذور والمعدات لمساعدة العائلات المتضررة من إعصار ماثيو الكارثي على إنتاج الغذاء واستعادة سبل المعيشة التي فقدوها.

وكان الإعصار قد ضرب هايتي خلال موسم الحصاد الرئيسي الثاني مما تسبب في خسائر في الزراعة وصلت إلى 580 مليون دولار وأباد 90% من محصول البلاد، محدثا ضررا كبيرا في الأمن الغذائي في البلاد، حيث يشكل قطاع الزراعة الأسرية مصدر الغذاء الرئيسي لأغلب السكان.

وقد أظهر آخر تقييم للأمن الغذائي في المنطقة، تم إجراؤه عقب الإعصار مباشرة، أن حوالي 1.4 مليون شخص بحاجة للحصول على المساعدات الغذائية، من بينهم 800 ألف شخص بحاجة ماسة لتلقي المساعدات الغذائية، وحوالي 600 ألف يعتمدون على الزراعة كمصدر رزق حصري.

وتعليقا على الموضوع، قال ممثل الفاو في هايتي نثانائيل هيشاموندا: "إن الضرر الذي أحدثه إعصار ماثيو لا يقتصر على إبادة المحصول الماضي بل يهدد أمن وسلامة موسم الزراعة القادم وقدرة البلاد على تأمين نفسها غذائيا، ولذا فمن الضروري جدا التحرك الآن وبقوة".

وبهدف تلبية احتياجات الغذاء العاجلة وبعيدة الأمد، ستتعاون الفاو مع برنامج الأغذية العالمي لتوفير المساعدات الغذائية إلى العائلات التي ستتلقى بذور الطوارئ للزراعة من منظمة الفاو، بما يضمن قدرة الأسر المزارعة على استخدام هذه البذور من أجل تنمية الخضراوات لاستعادة سبل المعيشة الخاصة بها وإطعام مجتمعاتها خلال الشهور القادمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً