العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

روسيا: الجيش السوري سيطر على 93% من شرق حلب

روسيا: الجيش السوري سيطر على 93% من شرق حلب

1307 1:07 م

كيري يعلن عن اجتماع روسي اميركي غداً في جنيف لمحاولة انقاذ حلب

باريس - أ ف ب

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء اليوم الجمعة (9 ديسمبر/ كانون الأول 2016) من باريس عن اجتماع غداً (السبت) في جنيف لخبراء روس واميركيين لمحاولة "انقاذ حلب من دمار تام"، عبر وقف لاطلاق النار واخلاء المدنيين والمعارضين المسلحين، وادخال مساعدة انسانية.

وقال كيري اثناء حفل استقبال في السفارة الاميركية بباريس "عملت اليوم وساواصل العمل حول كيفية انقاذ حلب من دمار تام (..) وغدا سيكون هناك فريق قادم من اميركا تحت ادارة الرئيس (باراك) اوباما، في جنيف مع خبراء روس، وسنتوصل كما آمل، الى نوع من الاتفاق لكيفية حماية المدنيين وما يمكن ان يتم مع المعارضة المسلحة".

واضاف كيري الذي من المقرر ان يغادر باريس مساء السبت للعودة الى الولايات المتحدة، بعد اجتماع صباح السبت بباريس حول سوريا، "نعمل بجهد مع اناس لدينا خلافات معهم، لنرى ما اذا كان بامكاننا التوصل الى وسيلة، باسم الانسانية، لحماية هذه الارواح، ومحاولة فصل المقاتلين ودفع العملية قدما. نحن قريبون من ذلك لكننا لم ننجح بعد".

واوضح مسئول كبير في الخارجية الاميركية ان اجتماع السبت سيجري على مستوى "تقني وليس على مستوى وزراء الخارجية" وان كيري لن يتوجه الى سويسرا.

واضاف ان الامر يتعلق ببحث خطة حلب في اجزاء ثلاثة "وقف اطلاق نار ومساعدة انسانية ورحيل المعارضة ومدنيين عن حلب".

وتابع كيري الذي حاول لنحو اربع سنوات بلا جدوى التوصل الى حل سياسي للنزاع، "ان ما يجري في حلب هو اسوا كارثة، ان ما يجري في سوريا هو اسوا كارثة منذ الحرب العالمية الثانية. هذا امر غير مقبول. هذا فظيع".

وتساءل "لكن ماذا علي ان افعل؟ العودة الى المنزل وتمضية نهاية اسبوع جميلة في ماساشوستس (شمال شرق الولايات المتحدة) في الوقت الذي يموت فيه اناس؟ البقاء جالسا في واشنطن وعدم القيام باي شيء؟. نحن لا نعمل بهذه الطريقة. وهذا ليس ما تقوم به الولايات المتحدة".

لكن روسيا الداعمة للسلطات السورية شددت الجمعة على ان هجوم الجيش السوري على المسلحين المعارضين في حلب لن يتوقف الا بعد رحيل جميع المسلحين المحاصرين بنيران الجيش، مع عشرات آلاف المدنيين.

وكان من المقرر ان يعقد الاجتماع التقني الروسي الاميركي في جنيف الثلاثاء او الاربعاء، لكنه الغي وتبادل كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف المسئولية عن ذلك.

واتفق الوزيران الجمعة الماضية في روما على هذه الخطة لشرق حلب التي تقوم على ثلاث نقاط.

907 9:07 ص

روسيا تقول 10500 شخص غادروا شرق حلب خلال 24 ساعة

موسكو – رويترز

قال المسئول بوزارة الدفاع الروسية سيرجي رودسكوي اليوم الجمعة (9 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن ما يصل إلى 10500 شخص غادروا شرق حلب خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي أن الجيش السوري سيطر على 93 بالمئة من حلب واستعاد 52 منطقة سكنية من مقاتلي المعارضة.

وأضاف أن القوات الجوية الروسية والسورية لم تحلق فوق حلب منذ 18 أكتوبر/ تشرين الأول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:54 م

      العالم الجديد يبدأ من حلب وكل الغرب واذنابهم في هلع وفزع وضاعت مئاااااااااااااااااااااااااااات المليارات في الدماء ولم تحقق أحلام من انفقها -أموال الشعوب - لو انفقت على الشعوب لعشنا في رفاه ونعيم ولكن امامكم محكمة اما في الدنيا او الاخرة ولايمكن الفرار من حكومتك يا الله

    • زائر 5 | 12:39 م

      أعتقد أن هذه الأخبار وإنتصارات (الجيش العربي السوري) في (حلب) ستجعل (أردوغان) يصاب (بعسرٍ في الهضم)

    • زائر 3 | 11:55 ص

      روسيا .. تم اسقاط طائرة لها ونفت ذلك .. اخبار روسية تفتقد للمصداقية

    • زائر 8 زائر 3 | 3:01 م

      نحن نفهم ما تروم اليه من كلامك هذا .. لا تحلم أن يتم تزويد الإرهابيين بمضادات الطيران فسوف يكون هذا من رابع المستحيلات .. ليس حبا في روسيا أو بشار و إنما خوفا على اسرائيل انطلاقا من ان الإرهابيين كا اليهود لا يفون بعهدا أو ميثاق

    • زائر 1 | 9:53 ص

      خبر جميل أنتصار سوريا سوف يقلب الموازين وستنقلب المواجهة من حالة دفاع الى هجوم ضد كل من له يد في تدمير سوريا أعتقد عرفتون روحكم

    • زائر 2 زائر 1 | 10:21 ص

      ليس خبر جميل فحسب و إنما رائع بكل ما تحمله الكلمه من معنى,تطهير حلب و إعادتها لحضن الوطن و إنتصار الجيش السوري معناه إن بشار باق و لن تستطيع قوة على وجه البسيطه ان تزيحه عن عرشه,مليارات الدول ألتي رعت الإرهاب و الإرهابيين ذهبت أدراج الرياح..سيحتفل السوريين و نحن معهم

اقرأ ايضاً