العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

إعادة انتخاب شلياختين رئيسا للاتحاد الروسي لألعاب القوى

 أعيد اليوم الجمعة (9 ديسمبر/ كانون الأول 2019) انتخاب ديميتري شلياختين رئيسا للاتحاد الروسي لألعاب القوى، الموقوف من قبل نظيره الدولي على خلفية قضايا منشطات.

وتأتي الخطوة في يوم نشر التقرير الكامل للمحقق الكندي ريتشارد ماكلارين الذي اعاد تأكيد ما كان أعلنه في يوليو/ تموز، خصوصا لجهة وجود نظام تنشط منظم برعاية الدولة الروسية.

وأوقف الاتحاد الدولي لألعاب القوى نظيره الروسي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بسبب مزاعم تناول رياضييه منشطات على نطاق واسع، ما أدى ايضا لحرمان 67 عداء روسيا من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو 2016.

ويجهد الاتحاد الروسي لألعاب القوى لرفع الايقاف عنه وإعادة رياضييه إلى المشاركات الدولية، لكن الاتحاد العالمي لـ "ام الالعاب" أبقى في اجتماعه الأخير عقوبة الإيقاف.

ونال شلياختين 36 صوتا، متفوقا بفارق خمسة اصوات على بطل القفز العالي السابق اندري سيلنوف، بحسب متحدث باسم الاتحاد.

وسحبت البطلة الاولمبية للقفز بالزانة ايلينا ايسينباييفا ترشيحها قبل التصويت لـ "تجنب صراع المصالح"، بعد تعيينها هذا الاسبوع رئيسة لجنة الاشراف على الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات.

وكشف ماكلارين في تقريره الكامل الجمعة، وجود دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تنشط ممنهجة بين 2011 و2015، في فضيحة تطال أكثر من ألف رياضي في 30 رياضة. وأعلن حصول عمليات تلاعب بعينات فحوص المنشطات، وصلت لحد استخدام الملح والقهوة في البعض منها، متهما روسيا بـ "خطف" الرياضة.

وكان الجزء الاول من التقرير في يوليو/ تموز، كشف عن حصول عمليات تنشط ممنهج على نطاق واسع برعاية الدولة الروسية، وأدى الى حرمان أكثر من مئة من رياضييها، المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية التي اقيمت هذه السنة في ريو دي جانيرو.

ويتوجه فريق العمل المكلف من الاتحاد الدولي لألعاب القوى إلى روسيا الشهر المقبل لبحث التفاصيل التي أثارها ماكلارين في تقريره الكامل، وذلك قبل اجتماعه المقبل في فبراير/ شباط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً