العدد 5208 - الجمعة 09 ديسمبر 2016م الموافق 09 ربيع الاول 1438هـ

اوباما يطلب "مراجعة كاملة" للاختراقات المعلوماتية أثناء حملة 2016 الرئاسية

 

طلب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك اوباما مراجعة لجميع الاختراقات المعلوماتية التي شهدتها الحملة الانتخابية في 2016، على ما اعلن البيت الابيض أمس الجمعة (9 ديسمبر / كانون الأول 2016)، وسط معلومات بشأن احتمال وجود تدخل روسي.

وقالت مستشارة أوباما للأمن القومي ليزا موناكو "أمر الرئيس اجهزة الاستخبارات بإجراء مراجعة كاملة لما جرى اثناء الانتخابات في 2016".

أضافت المسئولة في حفل فطور نظمته مجموعة "ذا كريستيان ساينس مونيتور" ان من الضروري "فهم معنى (تلك الاختراقات) وتفاصيلها واستخلاص العبر وتعميمها" مشيرة الى أن اوباما ينتظر تقريرا بهذا الشأن قبل مغادرة منصبه في 20 كانون الثاني/يناير وتولي دونالد ترامب الرئاسة.

تأتي هذه المعلومات بعد ضغط الديموقراطيين في الكونغرس على البيت الابيض ليكشف للكونغرس او للعامة عن أي معلومات بشأن اختراقات او نشر معلومات خاطئة تقف روسيا وراءها.

غير أن المتحدث باسم البيت الأبيض اريك شولتز قال "يجب أن نكون واضحين: هذه ليست محاولة للطعن في نتائج الانتخابات" الأميركية التي جرت في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

في الاشهر السابقة للاستحقاق الرئاسي، سرب موقع ويكيليكس سيلا من الرسائل الالكترونية السرية العائدة للحزب الديموقراطي، اضعفت موقع مرشحته للرئاسة هيلاري كلينتون التي خسرت في النهاية.

ضمن الوثائق المسربة، اكدت وزارة الامن القومي ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية في بيان بتاريخ 7 تشرين الاول/اكتوبر، قبل شهر على الاستحقاق، ان "الحكومة الروسية ادارت الاختراقات الاخيرة لرسائل الكترونية من افراد ومؤسسات اميركية، بعضها من منظمات سياسية اميركية".

اضاف البيان ان "انشطة السرقة (معلومات) هذه تهدف الى التدخل في العملية الانتخابية الاميركية".

لكن ترامب استبعد خلاصات اجهزة الاستخبارات الرئيسية في البلاد، وذلك في مقابلة مع مجلة تايم التي اختارته "شخصية العام".

ورد ترامب ايجابا على سؤال عما اذا كانت الاستخبارات مسيسة.

وقال "لا اعتقد انهم تدخلوا (الروس). اصبحت المسألة موضع تندر، لا موضع حديث. كلما فعلت شيئا يقولون +روسيا تدخلت+" متابعا "قد تكون روسيا، قد تكون الصين، وقد يكون شخصا ما في منزله في نيوجرزي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً