العدد 5209 - السبت 10 ديسمبر 2016م الموافق 10 ربيع الاول 1438هـ

ورشة بجامعة البحرين تبحث أساليب التدريس الفضلى من خلال تقمص دور الطالب

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

تدرَّب أساتذة في جامعة البحرين على أفضل طرائق التدريس من خلال تقمص دور الطالب، سواء في تلقي التعليم أم في التعلم الذاتي، وذلك في ورشة نظمتها وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة في الجامعة.

وقدم الورشة عضو هيئة التدريس في جامعة وينشستر في المملكة المتحدة الزميل الأول في أكاديمية التعليم العالي البريطانية لويكي لوفين، وهو أحد أساتذة إدارة الأعمال المعروفين في المملكة والمتحدة، الحاصلين على عدة جوائز في مجالات طرق التدريس.

وبحثت الورشة - التي شارك فيها أساتذة من عدة كليات بجامعة البحرين وأعضاء هيئة تدريس في جامعات أخرى - أفضل طرائق التدريس، وتقدير احتياجات الطالب وإشباعها.

وأوضحت مديرة وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة رئيسة قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في كلية الهندسة بالجامعة سناء المنصوري، أن الورشة التي تنظمها الوحدة ضمن جهودها لتطوير أعضاء هيئة التدريس شهدت نقاشات مطولة بشأن أفضل طرق التدريس.

وقالت: "لقد استخدم المحاضر طريقة تقمص الأدوار لمعرفة تفضيلات الطالب والأساليب التي يميل إليها في عمليتي التعليم والتعلم، وقد طلب من الأساتذة في الورشة استخدام أداة الاستبانة لجمع الآراء بشأن أساليب التدريس المفضلة، ووسائل تطبيقها"، مؤكدة أن الورشة كانت ثرية بنقاشاتها المفيدة، واستعراضها تجارب مختلفة.

ومن بين الكليات المشاركة في الورشة، كليات: الآداب، والبحرين للمعلمين، وكلية العلوم الصحية، والهندسة، وإدارة الأعمال، والعلوم، بالإضافة إلى الجامعة الخليجية، وكلية البحرين التقنية "البوليتكنك"، وكلية طلال أبوغزالة الجامعية للأعمال.

يذكر أن وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي التي أسست في شهر أغسطس/ آب الماضي، تهدف تطوير التعليم والمهارات القيادية لجميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين، والجامعات المحلية، والإقليمية، وذلك لمواكبة الاحتياجات المتنامية في قطاع التعليم العالي، وإكساب الأكاديميين المهارات اللازمة لتطوير مهاراتهم التدريسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً