العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ

وزير الدفاع الأميركي في العراق للاطلاع على سير عملية الموصل

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه بوزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في بغداد-EPA
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه بوزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في بغداد-EPA

أجرى وزير الدفاع الاميركي، أشتون كارتر أمس الأحد (11 ديسمبر/ كانون الأول 2016) محادثات في بغداد لبحث المراحل المقبلة من عملية استعادة السيطرة على مدينة الموصل من قبضة تنظيم «داعش».

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أمس في بيان أن كارتر وصل الى العراق في زيارة «لبحث الخطوات المقبلة في الحرب ضد داعش».

وأعلن مسئول عراقي أن كارتر أكد خلال لقائه رئيس الوزراء، حيدر العبادي في بغداد أمس (الأحد) استمرار الدعم الأميركي لهذا البلد الذي يخوض معركة استعادة الموصل من الإرهابيين.

وقال المتحدث الرسمي باسم مكتب العبادي، سعد الحديثي لـ «فرانس برس» إن المحادثات بين رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأميركي «تركزت على العمليات الجارية لتحرير الموصل والمناطق المتبقية في محافظة نينوى».

كما شملت «سبل التواصل وتعزيز التنسيق بين العراق والولايات المتحدة وبين العراق والتحالف الدولي» وفقاً للمتحدث.

وتابع أن كارتر «أكد تواصل الاستعدادات لإنجاز النصر النهائي في هذه المعركة على المستوى العسكري وتحقيق الاستقرار في المدن المحررة».

وأكد الحديثي أن «هذا كان جزءاً أساسياً في الحوار خلال اللقاء» الذي أكد دعم الولايات المتحدة والتحالف الدولي المستمر على مستوى التدريب والتسليح والتجهيز للقوات العراقية.

وأشار إلى استمرار الدعم كذلك على مستوى مساندة ومساعدة الحكومة العراقية في الجانب الإنساني وملف إعادة الاستقرار.

وسيجري كارتر محادثات مع رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، كما سيلتقي قائد العمليات الدولية المشتركة، الجنرال ستيف تاونسند. وتتزامن الزيارة مع مواصلة قوات عراقية بدعم من التحالف الدولي عملية بدأت في 17 أكتوبر/ تشرين الأول، لاستعادة السيطرة على الموصل.

وتعد الموصل ثاني أكبر مدن العراق وآخر أكبر معاقل الإرهابيين.

وكان العبادي تعهد استعادة الموصل بنهاية العام الجاري، ولكن المعركة تبدو صعبة بالنسبة للقوات العراقية في المدينة ذات الكثافة السكانية العالية، وحذر قادة عسكريون من إمكان استمرارها لأشهر.

وأعلنت قوات الحشد الشعبي أمس (الأحد) أنها استعادت السيطرة على أربع قرى إضافية قرب تلعفر جنوب غرب الموصل، مواصلة تقدمها بعد أيام من المعارك الشرسة.

من جانب آخر، قالت الشرطة ومصادر طبية إن ثمانية أشخاص قتلوا في تفجير سيارتين ملغومتين في مدينة الفلوجة العراقية الواقعة غربي بغداد أمس (الأحد). وذكرت وكالة «أعماق» الإخبارية القريبة من تنظيم «داعش» إن مقاتلين من التنظيم نفذوا الهجومين.

وذكرت المصادر أن مهاجماً انتحارياً فجر سيارة عند نقطة تفتيش أمنية في غرب المدينة ووقع التفجير الثاني في وسط المدينة قرب نقطة تفتيش أخرى ومقهى مكتظ.

وقالت مصادر في المستشفى الذي نقل إليه ضحايا التفجيرين إن المستشفى استقبل ثماني جثث.

وذكرت وكالة «أعماق» أن الهجومين نفذهما انتحاريان بسيارتين ملغومتين.

العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً