العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ

يساري معتدل يخوض سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي بفرنسا

 

انضم وزير التعليم الفرنسي السابق فنسن بييون يوم أمس الأحد (11 ديسمبر / كانون الأول 2016) إلى سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي الحاكم لاختيار مرشح لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

وبييون عضو في البرلمان الأوروبي وقد ابتعد عن السياسة الفرنسية منذ أن استقال من منصب وزير التعليم. وقال بييون إنه يريد أن يجمع شتات الحزب الاشتراكي المنقسم.

وقال لتلفزيون (فرانس 2) "الانتخابات التمهيدية آلة لإنتاج الوحدة... أريد أن أكون المرشح الذي يجمع شتات الجميع."

وبعد أن قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند هذا الشهر إنه لا يعتزم خوض سباق الانتخابات بات ينظر إلى مانويل فالس رئيس الوزراء السابق كأبرز المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب.

وأعلن فالس خوض السباق بعد أيام من إعلان أولوند وينافسه وزير الاقتصاد السابق أرنو مونتبور ووزير التعليم السابق بينوا هامون واستقال الاثنان من حكومة أولوند احتجاجا على ما قالا إنها سياسة اقتصادية ليبرالية للغاية.

وتجرى الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي في 22 و29 يناير كانون الثاني قبل انتخابات الرئاسة التي تجرى في أبريل نيسان ومايو أيار.

وتشير استطلاعات الرأي إلى عدم وجود فرصة تذكر أمام أي مرشح للحيلولة دون جولة إعادة في مايو أيار بين المرشح المحافظ فرانسوا فيون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان. 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً