العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ

صحيفة صينية تحذر ترامب من مغبة التخلي عن "سياسة الصين الواحدة"

حذرت صحيفة صينية اليوم الإثنين (12 ديسمبر / كانون الأول 2016) الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب من أن "سياسة الصين الواحدة غير قابلة للتفاوض" وأن التخلي عنها قد يدفع بكين إلى تقديم الدعم لأعداء الولايات المتحدة.

جاء ذلك بعد أن كان ترامب قد شكك الأحد بإمكان أن تواصل واشنطن تبني "سياسة الصين الواحدة" مشترطا على بكين تقديم تنازلات في قضايا كالتجارة وغيرها.

وجاء في مقال نشرته النسخة الإلكترونية لصحيفة "غلوبال تايمز" الصينية ولا يحمل توقيعا، أن "سياسة الصين الواحدة لا يمكن المساومة بها"، واصفا ترامب بأنه "جاهل في الدبلوماسية تماما كطفل".

وحذر المقال من أنه إذا دعمت الولايات المتحدة استقلال تايوان وزادت مبيعات الأسلحة للجزيرة، فإن الصين قد تقدم الدعم "لقوى معادية للولايات المتحدة".

وسأل المقال "ما الذي يمنعنا من دعم (تلك القوى) في شكل علني، أو بيعها أسلحة سرا؟".

ونقلت النسخة الإنكليزية لصحيفة "غلوبال تايمز" عن باحث صيني وصفه ترامب بـ"المبتدئ" في الدبلوماسية مع فهم "سطحي جدا" لشئون تايوان والعلاقات الصينية - الأميركية.

وقال ترامب لقناة فوكس نيوز الأحد "لا أعلم لماذا علينا أن نتقيد بسياسة الصين الواحدة إلا في حال أبرمنا اتفاقا مع الصين يتعلق بقضايا أخرى، بينها التجارة".

وتأتي تصريحات ترامب ردا على سؤال حول قبوله الشهر الجاري تلقي مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان تساي انغ وين، في خرق لتقليد دبلوماسي أميركي مستمر منذ عقود.

وأثارت المكالمة الهاتفية غضب بكين التي تعتبر الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي إقليما مارقا على طريق التوحيد، بالقوة إن دعت الحاجة.

ولم يسبق لأي رئيس أميركي فعلي أو منتخب أن تحدث إلى رئيس تايواني منذ قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع الجزيرة المستقلة بحكم الأمر الواقع العام 1979.

وبالإضافة إلى التجارة، رأى ترامب أن الصين لا تتعاون مع الولايات المتحدة في مجالات تتعلق بعملتها، أو بكوريا الشمالية أو بحر الصين الجنوبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً