العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

دعوى ضد العبادي بسبب قصف مجلس عزاء عن طريق الخطأ

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

داقوق (العراق) - أ ف ب، رويترز 

12 ديسمبر 2016

تقدم عدد من أسر ضحايا قصف حسينية إيلخاني في قضاء داقوق جنوب كركوك بدعوى قضائية أمس الاثنين (12 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ضد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزارة الدفاع وقائد القوة الجوية إثر قصف عن طريق الخطأ أوقع 15 قتيلاً الخريف الجاري.

وتعرضت الحسينية النسائية في البلدة التي يسكنها تركمان شيعة خلال مجلس عزاء لإحياء ذكرى شهر محرم لقصف جوي أدى إلى مقتل 15 امرأة وإصابة مالايقل عن 50 أخرى بجروح.

وقال الناشط حيدر احمد داقوقي وهو أحد أقارب القتلى «قدمت أسر ضحايا حسينية إيلخانلي النسائية التي تعرضت لقصف جوي بدعوى قضائية ضد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ووزارة الدفاع وقائد القوه الجوية الفريق أنور حمه أمين».

وأضاف أن «اللجنة البرلمانيه التي شكلت للتحقيق بالحادث أقرت أن الطائره التي قصفت كانت عراقيه والطيار عراقي».

وتوجهت أسر القتلى ومحامون أمس (الاثنين) إلى محكمة داقوق لتقديم الدعوى القضائية.

وأشار المحامي علي محمد نقي إلى أن «الحكومة العراقية انتهكت حرمات العراقيين وتعرضت لقيمهم الأخلاقية والدينية (...) وأسر الضحايا جميعها تقدمت بالدعوى التي تبرع 43 محامياً من كركوك وبغداد وقضاء داقوق بمتابعتها».

وأضاف أن «الحكومة العراقية لم تصدر أي نتائج للتحقيق بل بالعكس أصبح رئيس الوزراء هو القاضي».

من جانبه، قال المحامي صفوت صالح البنا إن الحسينية التي قصفت تبعد عن جبهات القتال 35 كلم مؤكداً أن «الدعوة مستقله لا أبعاد سياسية لها وجميع من حضر اليوم هم من أقارب القتلى».

من جانب آخر، قال متحدث باسم الشرطة العراقية أمس (الاثنين) إن بضعة آلاف من أفراد الشرطة الاتحادية مستعدون للانضمام للهجوم على شرق الموصل لتعزيز القوات التي تواجه هجمات مضادة عنيفة من المتشددين منذ أسابيع.

وقال المتحدث باسم قيادة الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت إن الألوية الثلاثة من الفرقة الخامسة بالشرطة مستعدة الآن للتحرك رغم أنه أشار إلى أنها قد لا تبدأ العمليات على الفور.

وقال المتحدث إن القوات موجودة حالياً قرب قرة قوش على مسافة نحو 15 كيلومتراً من الطرف الجنوبي الشرقي للمدينة وأضاف «جاهزون تماماً الآن للبدء بالهجوم للسيطرة على الساحل الأيسر للموصل».

وأضاف «نحن بانتظار الأوامر من القيادات العليا لبدء الهجوم لهزيمة داعش و تطهير الساحل الأيسر في الموصل».

العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً