العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

تقلص حجم حيوانات الرنة بسبب الاحترار المناخي

أظهرت دراسة نشرت نتائجها أمس (الاثنين) ان حيوانات الرنة تتقلص في الحجم خصوصا بفعل الاحترار المناخي المسجل في السنوات الأخيرة.

وجاء في الدراسة التي أجرتها منظمة "بريتش ايكولوجيكل سوسايتي" وقدمت خلاصاتها في ليفربول أن حيوانات الرنة في أرخبيل سفالبارد النرويجي أصبحت خلال السنوات العشرين الأخيرة، وهي فترة شهدت احترارا ملحوظا في الصيف والشتاء على السواء في المحيط المتجمد الشمالي، "باتت أصغر حجما وأقل وزنا".

وأجرى فريق من العلماء في معهد جيمس هاتن (مركز اسكتلندي للبحوث) والمعهد النروجي للبحوث بشأن الطبيعة والجامعة النروجية لعلوم الحياة، بحوثا تتناول تطور حيوانات الرنة مع قياس طولها ووزنها منذ سنة 1994.

وفي كل شتاء، كان الباحثون يمسكون بحيوانات رنة في سن عشرة أشهر وقاموا بوضع علامات عليها وبقياسها. كما كانوا يعودون إلى موقع البحوث سنويا لأخذ الطول والوزن للحيوانات من مختلف الأجيال لدى وصولها إلى مرحلة البلوغ.

وتظهر الدراسة أنه "خلال ستة عشر عاما، تراجع وزن حيوانات الرنة البالغة بنسبة 12 % لينتقل من 55 كيلوغراما لتلك المولودة سنة 1994 إلى ما لا يزيد عن 48 كيلوغراما لدى تلك المولودة في 2010".

وأوضح ستيف البون من معهد جيمس هاتون أن "12 % قد تبدو نسبة ضئيلة لكن نظرا إلى أهمية وزن الجسم على صعيد التكاثر والاستمرار، هذه النسبة قد تكون كبيرة للغاية".

وأضاف "أعمالنا السابقة أظهرت انه عندما يكون متوسط الوزن للحيوانات البالغة أدنى من 50 كيلوغراما في أبريل/ نيسان، يسجل عدد الحيوانات تراجعا". وقد كانت حيوانات الرنة من الأجيال الحديثة "أدنى بقليل من هذه العتبة".

ويعزو الباحثون هذا الإضمحلال في حجم حيوانات الرنة في سفالبارد إلى الاحترار المناخي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً