العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

استراليا تعتزم الاستمرار في صفقة شراء مقاتلات اف 35- على الرغم من انتقادات ترامب

 

ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الثلثاء (13 ديسمبر / كانون الأول 2016) أن استراليا تعتزم الاستمرار في صفقة شراء 72 مقاتلة من طراز اف 35- ، وذلك على الرغم من انتقادات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب للطائرة المثيرة للجدل .

وقال وزير صناعة الدفاع الاسترالي كريستوفر باين للصحفيين في لندن إنه لا يعتقد أنه سوف يتم إلغاء البرنامج المشترك للطائرة المقاتلة إف 35-- الذي يتضمن شراء عدد من الدول لهذه الطائرة.

ونقلت شبكة ايه بي سي عن باين القول " نحن على ثقة أن الطائرة إف- 35 هي الملائمة لأستراليا وللولايات المتحدة الأمريكية وبقية العالم ".

وكان باين يعلق على تصريحات ترامب على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي التي قال فيها إن التكلفة المتعلقة ببرنامج الطائرة اف 35- " خارجة عن السيطرة " وأنه يمكنه توفير " مليارات الدولارات " عندما يتولى رئاسة أمريكا .

وأضاف باين " إن مسالة ما إذا كان قد تم إدارة البرنامج بكفاءة من وجهة نظر الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بتكلفتها و تأخيرها وما إلى ذلك، هي حقيقة أمر خاص بهم و برأي الرئيس الأمريكي المنتخب ترامب".

ويشار إلى أن برنامج اف 35- تعرض لعمليات تأخير ، وارتفعت تكلفة المشروع إلى نحو 530 مليار دولار استرالي (39 مليار دولار) ، بحسب ما ذكرته شبكه ايه بي سي .

وقد تعهدت استراليا بإنفاق 17 مليار دولار استرالي لشراء 72 طائرة مقاتلة من هذا الطراز، من المقرر أن تبدأ في الوصول لأستراليا عام 2018 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً