العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

اعتقال نائبتين من أكبر حزب مؤيد للأكراد في تركيا

احتجاج أمام البرلمان الألماني حملت فيه صور أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي - epa
احتجاج أمام البرلمان الألماني حملت فيه صور أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي - epa

أعلن حزب الشعوب الديمقراطي أمس الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أن الشرطة التركية اعتقلت اثنتين من نوابه بعد ساعات من توقيف أكثر من مئتين من أعضاء أكبر حزب مؤيد للأكراد في البلاد، في بعد تفجيري إسطنبول اللذين أعلنت مجموعة كردية متشددة مسئوليتها عنهما. وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» القريبة من الحكومة أنه تم اعتقال شاغلار ديميريل وبسيمة كونجا، اللتين تمثلان مدينتي دياربكر وسيرت في الجنوب الشرقي الذي تسكنه أكثرية كردية، في إطار تحقيقات ضد «الإرهاب».

وقال حزب الشعوب الديمقراطي في تغريدة على موقع «تويتر»: «تم احتجاز رئيسة الكتلة البرلمانية للحزب شاغلار ديميريل والنائب عن سيرت بسيمة كونجا بصورة غير قانونية من أمام مقرنا» في أنقرة.

ولم ترد أي تفاصيل إضافية بشأن الاتهامات الموجهة للنائبتين.

وشنت السلطات التركية الإثنين حملة اعتقالات طالت أكثر من مئتي عضو في الحزب وضربت أهدافاً كردية في شمال العراق بعد تفجيري إسطنبول. واعتقل 235 شخصاً في عمليات في 11 مدينة تركية، واتهموا بالعمل لحساب حزب العمال الكردستاني أو نشر دعاية إعلامية للحزب بعضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب وزارة الداخلية.

وتثير الاعتقالات مخاوف من احتمال تشديد أنقرة لحملتها واتخاذ إجراءات انتقامية ضد سياسيين مؤيدين للقضية الكردية الذين يتهمون بعلاقتهم بحزب العمال الكردستاني، وهو ما ينفيه حزب الشعوب الديمقراطي.

العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً