العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

متحدث بجنوب أفريقيا ينفي وضع ريك مشار قيد الإقامة الجبرية

قال متحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن زعيم المتشددين بجنوب السودان متواجد بجنوب إفريقيا، نافياً التقارير التي أفادت بأنه قيد الإقامة الجبرية في منزله.

وقال المتحدث كلايسون مونيلا إن زعيم المتشددين "ضيف لدى حكومة جنوب إفريقيا" بناء على طلب الهيئة الحكومية المشتركة لتنمية شرق إفريقيا (ايجاد)، التي استضافت سابقا مفاوضات السلام بين حكومة جنوب السودان والمتمردين في العاصمة الإثيوبية أديس آبابا.

وكان مشار قد وصل إلى جنوب إفريقيا في تشرين أول/اكتوبر الماضي لتلقى العلاج الطبي، عقب إصابته في ساقه أثناء فراره من القتال بين قواته والجيش في جوبا، عاصمة جنوب السودان في تموز/يوليو الماضي.

يذكر أن المتشددين أعلنوا الشهر الماضي أن مشار فر من جنوب إفريقيا إلى أديس آبابا، حيث تم احتجازه لفترة قصيرة في المطار لمنعه من التوجه لقاعدة تابعة للمتمردين على جانب جنوب السودان من الحدود مع أثيوبيا.

وتردد أن إثيوبيا خشيت أن يؤدي تواجد مشار في أراضيها إلى اندلاع مزيد من الاشتباكات في جنوب السودان التي يعصف بها العنف.

ولكن ديكسون جاتلواك المتحدث باسم المتمردين قال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) من أديس آبابا اليوم إن مشار عاد إلى جنوب إفريقيا في 22 تشرين ثان/نوفمبر الماضي، لان تأشيرة دخوله لإثيوبيا "لم تكن جاهزة".

وأضاف أن زعيم المتشددين موجود في جوهانسبرج، ونفى أنه قيد الإقامة الجبرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً