العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

"الشئون الإسلامية" تُطلق باقة من البرامج بمناسبة العيد الوطني  

رفعت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف التهنئة إلى القيادة الحكيمة وشعب البحرين الكريم بمناسبة تولي صاحب الجلالة الملك المفدى مقاليد الحكم، والعيد الوطني المجيد.

وعبّر وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة عن أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وإلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وإلى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأكد الشيخ خالد بن علي آل خليفة أهمية المناسبات الوطنية في تجديد الحس الوطني وتعزيز قيم الانتماء لدى أفراد المجتمع كافة، لافتاً إلى أن أفراح مملكة البحرين بالعيد الوطني هذا العام تزامنت مع انعقاد القمة الخليجية على أرض مملكتنا الغالية، وما أثمرته هذه القمة من قرارات وتوصيات تهدف إلى تعزيز العمل الخليجي المشترك.

وقال وزير العدل: إن العيد الوطني فرصة عظيمة لتعزيز قيم المواطنة الحقة لدى الشباب والناشئة، وغرس قيم الانتماء والولاء بداخلهم، لتكون حماية وحصانة لهم تحميهم من الفتن والاستجابة لدعاة السوء والفرقة والاختلاف، مهما كانت المبررات لا سيما في ظل الأحداث التي تعصف بالمنطقة العربية خصوصاً والعالم أجمع.

من جانبه رفع وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الحكيمة والشعب الوفي بمناسبة العيد الوطني المجيد، وقال: إن حب الوطن والاعتزاز به والفخر بالانتماء إليه ليس بالشعارات فقط، ولكن بالاجتهاد في العمل والإيمان بأهمية تحمل المسؤولية والعطاء ورد الجميل للوطن والاستعداد الدائم للتضحية بالغالي والنفيس من أجل صد أي عدوان يهدد استقراره.

واستطرد المفتاح: إن حب الوطن قيمة إسلامية وإيمانية عظيمة، كما أن أطفالنا وشبابنا يمثلون غالبية المجتمع وهم عماده، وبهم نهضته لذلك لابد من تربيتهم تربية صالحة تُعنى بشتى نواحي الحياة والتي من أهمها تنمية وغرس مفهوم حب الوطن لديهم تعزيزاً للفطرة التي خُلقوا عليها، فالتعليم هو الأساس لتأسيس جيل يعي حجم التحديات للوطن وأن نؤسس لتنافس إيجابي نتسابق فيه بالولاء والانتماء والتضحية والفداء من أجل الوطن وعزته وكرامته وسؤدده، كل من موقعه وحسب مقدرته، فحب الوطن ليس وسيلة للتعبير إنما هو ممارسة وسلوك.‏‏

وعن فعاليات وبرامج الشئون الإسلامية بمناسبة احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد، أوضح الدكتور المفتاح بأن الوزارة حشدت كل طاقاتها وإمكاناتها المختلفة من أجل أن يخرج برنامج هذا العام متميزاً غنياً بالأنشطة التي تسهم في تحقيق رسالة الوزارة وأهدافها الاستراتيجية، حيث بدأت إدارات الشئون الإسلامية ومن خلال المؤسسات التابعة لها بإطلاق باقة من الفعاليات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز قيم المواطنة الصالحة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع عدد من الجهات الرسمية.

فعلى صعيد التعاون المستمر مع وزارة التربية والتعليم وضمن برنامج الإرشاد المدرسي، بدأ وعاظ وواعظات الشئون الإسلامية في تنفيذ محاضرات خاصة تحت عنوان "مفاهيم وطنية" في مختلف المدارس ومختلف المراحل الدراسية.

وفي إطار الشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تستعد كوكبة من وعاظ وواعظات الشئون الإسلامية إلى زيارة دور رعاية الوالدين لتنفيذ فعالية "ما نطلع من جزاكم" وهي عبارة عن حلقة مفتوحة مع كبار السن يستمع من خلالها الواعظ لدور المسنين وإنجازاتهم وعطاءهم للوطن.

واستطرد وكيل الشئون الإسلامية قائلاً: توجد شراكة أخرى مع وزارة الداخلية، حيث تقام محاضرات لوعاظ وواعظات الوزارة في مراكز الإصلاح والتأهيل "المواطنة حقوق وواجبات – صحيفة المدنية نموذجاً"، حيث تسلط المحاضرات الضوء على بعض المفاهيم والمصطلحات كالولاء والانتماء والوفاء للوطن، فضلاً عن: الوطن والمواطنة الصالحة في النصوص الشرعية، وصفات المواطن الصالح.

وعن الدروس المقامة في مساجد وجوامع المملكة أشار المفتاح إلى أن مجموعة من الوعاظ سيتناولون موضوع "التأصيل الشرعي لمفهوم الانتماء والمواطنة" في دروس مبسطة وواضحة للمصلين.

وفي إطار التعاون مع وزارة شئون الإعلام، أوضح وكيل الشئون الإسلامية أنه قد تم التنسيق مع إذاعة القرآن الكريم لتنفيذ برنامج إذاعي بعنوان "حب الأوطان من مقاصد الإسلام" يقدمه الباحث الشرعي الشيخ أحمد النجار.

وفيما يتعلق بمراكز رعاية الأجيال ومراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، أوضح وكيل الشئون الإسلامية بأن تلك المؤسسات ستنظم مجموعة من الأنشطة مثل "يوم في سياحة بلادي"، الذي يهدف إلى تعريف الطلاب والطالبات بمعالم مملكة البحرين وحضارتها وتراثها العريق، بالإضافة إلى تنظيم المسابقات الثقافية والترفيهية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:26 ص

      لم تطلق اي برنامج بمناسبة مولد الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم

اقرأ ايضاً