العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

كندا تريد "تصدير" نظام كفالة المواطنين للاجئين الراغبين بالاقامة فيها

وزير الهجرة الكندي جون ماكالوم
وزير الهجرة الكندي جون ماكالوم

 

اعلن وزير الهجرة الكندي جون ماكالوم أمس الأربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) ان عددا متزايدا من الدول يبدي اهتماماً بـ"النموذج" الكندي لاستضافة اللاجئين والقائم على تعهد مواطنين برعاية اللاجئين الراغبين بالمجيء الى كندا مما يسهل اندماجهم في هذا البلد.

وقال ماكالوم في افتتاح مؤتمر دولي في اوتاوا حول البرنامج الكندي لرعاية للاجئين ان "العالم يشهد اليوم اسوأ ازمة لاجئين منذ عقود"، مشدداً على ان "هذه المبادرة القائمة على تصدر برنامجنا الخاص لرعاية اللاجئين إلى الدول المهتمة به يمكن ان يكون لها اثر كبير على ازمة اللاجئين. هي لن تحل الازمة ولكنها يمكن ان تساعد".

وأضاف ان الارجنتين واستراليا والبرازيل وتشيلي والمانيا ونيوزيلندا وبريطانيا والولايات المتحدة والتي تشارك في المؤتمر "ابدت اهتمامها باعتماد هذا النموذج".

ومنذ اوج ازمة "قوارب المهاجرين" في سبعينيات القرن الماضي تتبع كندا نظاما لاستضافة اللاجئين فريدا من نوعه في العالم وقد ساهم في تسهيل اقامة 288 الف لاجئ فيها.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015 ساهم هذا النظام في استضافة 13 الف لاجئ سوري.

وتطبيق هذا النظام سهل اذ يمكن لأي مواطن كندي او مجموعة من المواطنين استضافة لاجئ اذا ما تعهد بتأمين الرعاية له من خلال توفير مبلغ 30 الف دولار كندي (21 الف يورو) تكفي لسد احتياجاته من مأكل ومسكن وخلافه لمدة عام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:20 ص

      دول الخليج تسعى للتخلص من تظام الكفيل و الدول الغربية تسعى لتطبيقه.
      صدق الدنيا دواره.

اقرأ ايضاً