العدد 5214 - الخميس 15 ديسمبر 2016م الموافق 15 ربيع الاول 1438هـ

باكستان تعتزم إجراء أول تعداد سكاني منذ 1998 بفضل تحسن الوضع الأمني

 

أعلنت الحكومة الباكستانية اليوم الجمعة (16 ديسمبر / كانون الأول 2016) أنه ستجري العام المقبل إحصاء للسكان، هو الأول خلال عقدين، مشيرة إلى أن الهجمات العسكرية على المتمردين الإسلاميين جعلت أجزاء متعددة من البلاد آمنة بما يكفي لاستئناف مثل هذه الإحصاءات .

وكانت أخر مرة قامت فيها باكستان باجراء تعداد لسكانها عام 1998 . ولم يتم إجراء تعدادات سكانية أخرى بعدها بسبب سقوط مساحات شاسعة من الأراضي في أيدي المسلحين المتصلين بتنظيم القاعدة وطالبان، ولم يتعاون أيا منهما في مثل هذه الجهود.

ولكن تم إخراج المتمردين من المناطق القبلية الواقعة على الحدود الأفغانية وأجزاء من إقليم بالوشستان بجنوب غرب البلاد في سلسلة من الهجمات بدأت في عام 2014 .

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الحكومة قررت إجراء إحصاء جديد للسكان بدءا من آذار/مارس العام المقبل لتحديد حجم التعداد السكاني المضبوط.

وأضاف المكتب أن الجيش سوف يؤمن العملية التي ستتم على نطاق واسع وستجرى على مرحلتين.

وبلغ التعداد السكاني الباكستاني 132 مليون نسمة عام .1998 وقالت إدارة الإحصاء الوطني إن تقديرات مختلفة تفيد بأن التعداد يبلغ ما بين 180 و 200 مليون نسمة الآن، ولكن هذه ليست إحصاءات دقيقة.

ومازال أغلب المواليد غير مسجلين. ولا تمتلك السلطات آلية للاحتفاظ بقاعدة بيانات سكانية في المناطق النائية. وهذا يجبر الحكومة على اتخاذ قرارات تخطيطية رئيسية وتلك الخاصة بالميزانية استنادا إلى الافتراضات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً