العدد 5214 - الخميس 15 ديسمبر 2016م الموافق 15 ربيع الاول 1438هـ

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور إيران يوم الأحد

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة (16 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن يوكيا أمانو مدير عام الوكالة التابعة للأمم المتحدة سيزور إيران يوم الأحد لعقد اجتماعات حول تنفيذ طهران للاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وعبًر أمانو لإيران الشهر الماضي عن "مخاوف" بشأن اختبارها المتكرر لسقف تفرضه الاتفاقية على مخزونها من المياه الثقيلة وهي مادة تستخدم للتبريد في بعض المفاعلات النووية.

وشحنت إيران منذ ذلك الحين فائضها من المياه الثقيلة إلى خارج البلاد لكن دبلوماسيين يقولون إنه لم يتم حتى الآن تسليمها لمشتر. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إنه يجب على طهران أن تتقيد بالاتفاق.

وقالت الوكالة التي تتولى مراقبة تنفيذ القيود التي يضعها الاتفاق على أنشطة إيران النووية "الزيارة تأتي في إطار اتصالات منتظمة على مستوى عال بين الوكالة وإيران."

وأضافت في بيان "سيناقش المدير العام في طهران تنفيذ إيران لتعهداتها بمقتضى خطة العمل المشترك الشاملة" في إشارة إلى الاسم الرسمي للاتفاق النووي.

ويثير الخلاف حول المياه الثقيلة تساؤلات حول كيفية تعامل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع أي حادث مماثل بعد أن يتولى منصبه رسميا الشهر القادم. وقال ترامب إنه "سيراقب ذلك الاتفاق مراقبة شديدة لا تتيح لهم (الايرانيين) فرصة (لتطوير أسلحة نووية)."

وتأتي الزيارة أيضا بينما يعلو صوت إيران بالشكوى من أن الولايات المتحدة لا تنفذ البنود الخاصة بها في الاتفاق وهو اتهام تنفيه واشنطن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً