العدد 5215 - الجمعة 16 ديسمبر 2016م الموافق 16 ربيع الاول 1438هـ

مجلس الأمن يوافق على تمديد بعثة يونميس في جنوب السودان

وافق مجلس الامن الدولي ليلة أمس الجمعة (16 ديسمبر / كانون الأول 2016) على قرار يقضي بتمديد مهمة ة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "يونميس" لعام كامل، ينتهي في منتصف كانون اول/ ديسمبر 2017 .

وطالب القرار، الذي صدر باجماع الدول الاعضاء في المجلس البالغ عددها 15دولة، البعثة الأممية بوقف القتال في جنوب السودان وفوض البعثة الاممية باستخدام كل الوسائل الضرورية لردع ومنع العنف الجنسي وبمراقبة والتحقيق في والابلاغ عن حوادث خطاب الكراهية، بحسب مركز انباء الامم المتحدة. 

ويبلغ قوام البعثة الأممية في جنوب السودان 17 ألف جندي من بينهم اربعة الاف جندي قوة حماية إقليمية.

كان قد تم تأسيس البعثة في جنوب السودان بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1996 لعام 2011 لفترة أولية مدتها سنة واحدة اعتبارا من 9 تموز/يوليو 2011، مع اعتزام تجديدها لفترات إضافية حسب الضرورة.

كانت حرب اندلعت بين القوات الحكومية التابعة للرئيس سلفاكير ميارديت والمعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار في ، منتصف كانون اول/ ديسمبر 2013، ماادي الى مقتل عشرات الالاف ونزوح مئات الالاف.

ورغم توقيع أطراف النزاع اتفاق سلام في آب/أغسطس 2015، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في نيسان/أبريل الماضي ، الا ان الصراع بينهم تجدد مرة اخرى في شهر تموز/يوليو الماضي وفر مشار إلى خارج البلاد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً