العدد 5215 - الجمعة 16 ديسمبر 2016م الموافق 16 ربيع الاول 1438هـ

مصدر حكومي: استئناف الإجلاء من حلب بالتوازي مع عمليات إجلاء من 4 بلدات

قال مصدر بالحكومة السورية لرويترز اليوم السبت (17 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن عمليات الإجلاء المتوقفة من آخر منطقة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شرق حلب ستستأنف بالتوازي مع إجلاء البعض من أربع بلدات محاصرة.

وقال المصدر وهو عضو في فريق التفاوض على ذلك الاتفاق "تم الاتفاق على استئناف عمليات الإخلاء من شرق حلب بالتوازي مع إخلاء حالات (طبية) من كفريا والفوعة وبعض الحالات من الزبداني ومضايا".

ويحاصر مقاتلو المعارضة قريتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب. فيما تحاصر قوات موالية للحكومة بلدتي مضايا والزبداني.

958 9:58 ص

المعارضة السورية تقول إيران تعطل اتفاق الإجلاء من حلب

عمان - رويترز

اتهم مسئولون بالمعارضة السورية إيران ومسلحين تابعين لها بتعطيل اتفاق إجلاء مدنيين محاصرين في حلب.

وقال منير السيال رئيس الجناح السياسي لجبهة أحرار الشام المعارضة إن إيران تصر على السماح بخروج أناس من قريتي الفوعة وكفريا المحاصرتين قبل السماح باستئناف عمليات إجلاء سكان حلب. وأضاف أن روسيا "فشلت في ضبط الميلشيات الطائفية في حلب لإتمام الاتفاق وعليها الالتزام بتعهداتها".

وقال السيال لرويترز "إلى هذه الساعة تنتهز إيران وأدواتها الطائفية الحالة الإنسانية لأهلنا في حلب المحاصرة ويمنعون خروج المدنيين من حلب حيت يتم إجلاء مجموعاتهم من الفوعة وكفريا".

942 9:42 ص

الصليب الأحمر يطالب باتفاق سريع لاستئناف عمليات الإجلاء من حلب

بيروت - رويترز

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأطراف المتحاربة في سورية إلى الموافقة سريعاً على خطة لإجلاء السكان من شرق حلب وتوفير ضمانات سلامة كافية وذلك بعد يوم من توقف عمليات الإجلاء.

وقالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية في سورية ماريان جاسر في بيان من حلب "نحن على استعداد لاستئناف تيسير الإجلاء وفقا لتفويضنا الإنساني ولكننا نتوقع الآن من جميع الأطراف على الأرض أن تقدم لنا ضمانات قوية من أجل استمرار هذه العملية فهذه الأطراف هي من يقع على عاتقها توفير الحماية للناس وتوفير ممر آمن لهم. لا يمكننا التخلي عن هؤلاء الناس".

وقالت اللجنة إن آلاف الأشخاص بينهم نساء وأطفال ومرضى ومصابون ما زالوا باقين يعانون البرد والخوف في انتظار استئناف عمليات الإجلاء.

وقالت جاسر "يتوقع الناس منا استمرار عمليات الإجلاء ومن المهم أن تبذل الأطراف على الأرض كل ما في وسعها لإنهاء هذه الحالة من الترقب والقلق. لقد عانى الناس الكثير ونرجو أن تتوصلوا إلى اتفاق وأن تساعدوا على إنقاذ آلاف الأرواح".

وقالت اللجنة إنها تمكنت من إجلاء نحو عشرة آلاف شخص كثير منهم يعانون ظروفا صحية حرجة.

وقالت إليزابيث هوف ممثلة منظمة الصحة العالمية في تصريح لرويترز من حلب إن الوقت ربما لا يكون كافيا لاستئناف الإجلاء اليوم السبت.

وقالت هوف "الساعة الواحدة والربع ظهرا والروس (الذين يشرفون على العملية) لا يحبون العمل ليلا".

وأضافت أن المنظمة وعمال إغاثة آخرين لم يحضروا بعد في نقطة العبور في شرق حلب.

          

913 9:13 ص

آلاف من سكان شرق حلب ينتظرون استئناف عملية الإجلاء وسط الصقيع والجوع

حلب - أ ف ب

ينتظر آلاف من المدنيين والمقاتلين اليوم السبت (17 ديسمبر/ كانون الأول 2016) وسط برد قارس وظروف انسانية مأسوية استئناف عملية اجلائهم من مدينة حلب غداة تعليقها، في وقت حضت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاطراف المعنية على التوصل الى اتفاق لـ"إنقاذ آلاف الأرواح".

وأكد المسئول عن ملف التفاوض من جانب الفصائل المعارضة لوكالة "فرانس برس" التوصل الى اتفاق لاستئناف عمليات الاجلاء اليوم، في حين قال مسئول عسكري سوري ان الاتفاق "لم يتبلور بعد" غداة تعليق تنفيذه الجمعة.

وامضى الآلاف من السكان وبينهم عدد كبير من الاطفال ليلتهم في الشوارع أو داخل المنازل المهجورة الفارغة من أي أثاث، حيث افترشوا الارض في ظل تدني الحرارة الى ست درجات تحت الصفر، وفق ما افاد مراسل لفرانس برس.

وقال ان السكان يعانون من ارهاق وتعب شديدين عدا عن الجوع والعطش، ويقتات معظمهم على التمر ولا يجدون حتى مياها ملوثة للشرب.

وبحسب الامم المتحدة، لا يزال نحو 40 الف مدني عالقين في حلب وما بين 1500 الى خمسة آلاف مقاتل مع عائلاتهم.

وكان عدد كبير من السكان توجهوا الجمعة الى حي العامرية للخروج ضمن الحافلات، وعمد كثيرون الى اتلاف ما كان متوافرا في منازلهم باعتبار انهم لن يعودوا، ليفاجأوا اثر ذلك بتعليق تنفيذ الاتفاق.

وافادت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان اليوم ان الالاف من الناس انتظروا "طوال الليل في البرد القارس بالقرب من خط المواجهة، وفي خوف دائم وجزع" في شرق حلب.

وطالبت رئيسة بعثة اللجنة الى حلب ماريان غاسر "الأطراف على الأرض ان يبذلوا كل ما في وسعهم لإنهاء هذه الحالة من الترقب والقلق.. ونرجو أن تتوصلوا إلى اتفاق وأن تساعدوا على إنقاذ آلاف الأرواح".

واضافت "نحن على استعداد لاستئناف تيسير الإجلاء.. لكننا نتوقع الآن من جميع الأطراف على الأرض أن تقدم لنا ضمانات قوية من أجل استمرار هذه العملية".

ومنذ الخميس، تم اجلاء نحو 8500 شخص بينهم ثلاثة الاف مقاتل من مناطق سيطرة الفصائل في حلب، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، بينهم 500 حالة بين جريح ومريض على الاقل.

وتمت عملية الاجلاء بموجب اتفاق تم التوصل اليه برعاية روسية تركية، بعد سيطرة قوات النظام خلال شهر على معظم الاحياء الشرقية التي كانت تحت سيطرة الفصائل منذ العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.

 

"مسار ايجابي"

واجرى وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وايران، الدول الثلاث المعنية بالاتفاق، اتصالا هاتفيا السبت ناقشوا خلاله "اجلاء المدنيين" من حلب وتوافقوا على عقد اجتماع "في المستقبل القريب"، وفق ما اعلنت موسكو.

وكان من المفترض ان تستمر عملية الاجلاء اياما عدة، الا انه جرى تعليقها الجمعة بعدما اتهم الجيش السوري المقاتلين بخرق الاتفاق.

وقال مصدر عسكري سوري لفرانس برس الجمعة ان تعليق الاجلاء جاء اثر اقدام المسلحين على "اطلاق نار، ومحاولة اخذ مخطوفين (معهم من حلب الشرقية) ومحاولة تهريب اسلحة متوسطة في حقائب".

بحسب المرصد السوري، فإن تعليق الاتفاق جاء ايضا اثر منع الفصائل خروج الجرحى والحالات المرضية من بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين في محافظة ادلب (شمال غرب) المجاورة.

وتضمن الاتفاق وفق الاعلام السوري الرسمي، إجلاء جرحى ومرضى من بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يحاصرهما مقاتلو المعارضة.

وقال الفاروق ابو بكر من حركة أحرار الشام المكلف بالتفاوض عن الفصائل المعارضة لفرانس برس السبت "تم التوصل لاتفاق بين الثوار وروسيا وإيران بشأن حلب، ونعمل على استئناف عملية الاجلاء اليوم ان شاء الله".

واضاف انه بموجب الاتفاق "سيخرج كل اهل حلب والمسلحين" من المربع الاخير تحت سيطرة الفصائل، مقابل خروج عدد لم يحدده من بلدتي الفوعة وكفريا ومدينتي مضايا والزبداني في ريف دمشق.

في المقابل، قال مصدر عسكري سوري لفرانس برس السبت ان "الامور لم تتبلور بعد" مشيرا في الوقت ذاته الى "مسار ايجابي" في ما يتعلق بعملية الاجلاء من الفوعة وكفريا.

ويسري على مضايا والزبداني والفوعة وكفريا اتفاق تم التوصل اليه في ايلول/سبتمبر 2015 بين الحكومة السورية والفصائل المقاتلة باشراف الامم المتحدة يتضمن وقفا لاطلاق النار. وينص على وجوب ان تحصل عمليات الاجلاء منها وادخال المساعدات بشكل متزامن.

 

اوباما يندد

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لفرانس برس انه يتوقع ان "تُستأنف السبت عملية الاجلاء من حلب في الساعات المقبلة تزامنا مع نقل حالات طبية وجرحى وعائلاتهم وايتام وحالات لم شمل من بلدتي الفوعة وكفريا ضمن قائمة تضم اربعة الاف اسم".

واوضح ان ادخال الزبداني ومضايا في الاتفاق "يأتي ارضاء للمقاتلين باعتبار ان المدينتين مرتبطتان بالاتفاق السابق مع الفوعة وكفريا".

وتواجه الفصائل المعارضة التي طمحت الى الاطاحة بنظام الاسد، احتمال الهزيمة الكاملة في سوريا بعد خسارتها حلب، المدينة التي شهدت شوارعها تظاهرات ضخمة في العام 2011 ضد النظام قبل ان تتحول الى جبهة مقسومة بين شطرين، واحد تحت سيطرة النظام في الغرب وآخر تحت سيطرة المعارضة في الشرق.

وتأتي المفاوضات لاستئناف عملية الاجلاء بعدما اجبر مقاتلون موالون للنظام قافلة تضم 800 شخصا صباح الجمعة على العودة ادراجها بعد انطلاقها من نقطة التجمع في حي العامرية، وفق المرصد السوري.

واتهمت الفصائل المعارضة مقاتلين موالين من حزب الله اللبناني بالاعتداء على عدد من ركابها، متحدثة عن حصول اطلاق نار قبل ان تعود ادراجها.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بافل كشيشيك لفرانس برس ليل الجمعة السبت "نحن على علم بالانباء الاخيرة المقلقة للغاية حول حادثة اطلاق نار خلال عمليات الاجلاء من شرق حلب". واضاف "نعمل حاليا على استيضاح ما جرى فعليا".

وفي سياق متصل، دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى نشر "مراقبين محايدين" في حلب للاشراف على جهود اجلاء المدنيين المحاصرين.

وقال في مؤتمره الصحافي لمناسبة نهاية العام "العالم موحد ضد الهجوم الوحشي الذي شنه النظام السوري وحليفاه الروسي والايراني على مدينة حلب"، معتبرا ان "ايديهم ملطخة بهذه الدماء وهذه الفظائع".

857 8:57 ص

مصادر سورية: 35 حافلة لنقل مرضى وجرحى وعائلاتهم من بلدتي كفريا والفوعة

حلب - د ب أ

توجهت عشرات الحافلات التابعة لشركة النقل الحكومية السورية باتجاه دوار الراموسة جنوب غرب حلب، بانتظار السماح لها للتوجه الى بلدتي كفريا والفوعة.

وقال مصدر مسؤول في محافظ حلب لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن 35 حافلة من شركة النقل الحكومية توجهت من منطقة دوار الموت غرب مدينة حلب باتجاه جسر الراموسة جنوب غرب المدينة، بانتظار وصول حافلات اخرى قادمة من محافظة حماة للتوجه الى بلدتي كفريا والفوعة.

وأكد المصدر أن الحافلات سوف تسلك طريق (الراموسة - خان طومان - العيس - الايكاردا - تفتناز - بنش - كفريا والفوعة) ومن المنتظر ان تصل تلك الحافلات مساء اليوم الى البلدتين بسبب كثرة الحواجز التابعة لفصائل المعارضة التي سوف تقوم بتفتيشها، وذات الشي بالنسبة للعودة التي ستكون على الاغلب غدا الاحد .

ولفتت مصادر عسكرية سورية إلى ان "مفاوضات جارية بين الجانب الروسي والاتراك بشأن ضمان خط سير الحافلات في مناطق سيطرة مسلحي المعارضة "، مقدرة عدد الذين سوف يغادرون بلدتي كفريا والفوعة حوالي 5000 آلاف شخص.

من جانبه نفى حسن زيتون من مجمع الرسول الاعظم الذي يشرف على ملف البلدتين المحاصرتين من قبل مسلحي المعارضة علمه بعدد الاشخاص الذين سوف يغادرون "لا نعلم العدد النهائي للأشخاص الذين سوف يخرجون ولن يتبين ذلك حتى مغادرة الحافلات البلدتين".

وكانت فصائل المعارضة رفضت امس دخول 189 حافلة الى البلدتين بحجة تهريب تلك الحافلات مادة المازوت وسوف يسمح لتلك الحافلات بحمل ما يكفيها للذهاب والاياب من مادة المازوت.

وقالت مصادر رفيعة المستوى في المعارضة لـ ( د. ب. أ) إن عملية اخراج الجرحى والمرضى وعائلاتهم من بلدتي كفريا والفوعة مرتبط بخروج المسلحين وعائلاتهم، ومن يرغب من المدنيين من احياء حلب الشرقية وكذلك خروج من يرغب من اهالي مدينة الزبداني ومضايا في ريف دمشق .

وشدد المصدر على أن الملفات الاربعة احياء حلب الشرقية وكفريا والفوعة والزبداني ومضايا أصبحت مترابطة وسوف تسير بالتوازي.

وتحاصر فصائل المعارضة بلدتي كفريا والفوعة منذ عام 2021 ويسكنها حوالي 40 ألف شخص أغلبهم من الطائفة الشيعية وشنت فصائل المعارضة عدة هجمات للسيطرة عليها.

836 8:36 ص

مفوض اللاجئين: يجب وقف كل الأنشطة العسكرية في حلب والسماح بخروج آمن لكل المدنيين

جنيف - رويترز

قال فيليبو جراندي مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في بيان اليوم السبت (17 ديسمبر / كانون الأول 2016)، إن كل المدنيين يجب السماح لهم بمغادرة شرق حلب وإن الحرب السورية يجب أن تتوقف على الفور لمنع تكرار مأساة المدينة في مناطق أخرى.

وقال "هناك خطر كبير من أن استمرار مثل هذا النزوح والمعاناة وتكراره في مناطق أخرى في معارك أخرى. من أجل حماية المدنيين في كل مكان يجب إنهاء الصراع السوري.. الآن.. ودون تأخير... يجب ألا يكون المدنيون رهائن للمفاوضات".

755 7:55 ص

روسيا: إجلاء مقاتلي المعارضة من حلب يجعل التوصل لاتفاقات أخرى لوقف إطلاق النار ممكناً

موسكو - رويترز

نقلت وكالات أنباء روسية عن مسؤول في وزارة الدفاع الروسية قوله اليوم السبت (17 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن إجلاء مقاتلي المعارضة الذي يقاتلون الرئيس السوري بشار الأسد من حلب فتح الطريق لاحتمالات جديدة لوقف إطلاق النار في مناطق أخرى في سورية.

738 7:38 ص

الهلال الاحمر الكويتي: دخول أولى مساعداتنا إلى حلب بالتعاون مع الهلال القطري

الكويت - كونا

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم السبت (17 ديسمبر / كانون الأول 2016) تمكنها من إدخال أول دفعة من مساعداتها إلى مدينة حلب المنكوبة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر القطري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:56 ص

      الله يخفظ الشعب والجيش والرئيس السوري من الدواغش والكفار والتكفيريين

اقرأ ايضاً