العدد 5215 - الجمعة 16 ديسمبر 2016م الموافق 16 ربيع الاول 1438هـ

بكين ستعيد المسبار الأميركي الذي صادرته في بحر الصين الجنوبي

اكد البنتاغون اليوم السبت (17 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان الصين ستعيد المسبار التابع للبحرية الاميركية والذي صادرته في بحر الصين الجنوبي، وذلك بعدما نددت بكين ب"الضجة الاعلامية" في الولايات المتحدة مبدية "رفضها الشديد" لعمليات الاستطلاع التي تقوم بها واشنطن.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك "لقد ابلغنا اعتراضنا على المصادرة غير القانونية من جانب الصين لجهاز لاعماق البحار يعمل في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي".

واضاف "عبر التواصل المباشر مع السلطات الصينية تاكدنا من ان الصينيين سيعيدون هذا الجهاز للولايات المتحدة".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الصينية ان بكين "قررت ان تعيد" للولايات المتحدة المسبار المصادر "في شكل ملائم" مع ملاحظتها ان "الضجة الاعلامية التي قام بها الطرف الاميركي من جانب واحد ليست ملائمة ولا توفر المناخ المناسب لتسوية سريعة للمشكلة".

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة ان الصين صادرت مسبارا اميركيا لاعماق البحار يعود الى سلاح البحرية في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي، في خطوة ستزيد بالتأكيد من التوتر المرتبط بالوجود العسكري الصيني في المنطقة المتنازع عليها.

ووقع الحادث عندما كان الطاقم المدني في سفينة "يو اس ان اس باوديتش" يستعيد "مسبارين بحريين" يقومان عادة بجمع المعلومات المتعلقة بحرارة المياه ودرجة ملوحتها ونقائها.

وتوقفت سفينة متخصصة بانقاذ الغواصات الصينية من صنف "دالانغ-3" على بعد 500 متر عن السفينة الاميركية وانتزعت احد المسبارين. وتمكن الاميركيون من استعادة المسبار الثاني بسلام.

ودعت وزارة الدفاع الاميركية في بيان بكين الى ان تعيد "فورا" المسبار الذي "صادرته بطريقة غير قانونية".

ولفتت وزارة الدفاع الصينية السبت الى ان الجيش الاميركي يقوم بعمليات "استطلاع على علو منخفض (ويعد) تقارير عسكرية".

وتابعت ان "الصين ترفض هذا الامر بشدة وقد طلبت من الجانب الاميركي وقف هذه الانشطة. ان الجانب الصيني (...) سيتخذ التدابير الضرورية للرد على ذلك".

وياتي هذا الحادث وسط توتر بين الصين والرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الذي توعد بالكف عن تبني سياسة "الصين الواحدة" عبر تحقيق تقارب مع تايوان، فضلا عن اتهامها بالتلاعب بسعر صرف عملتها.

 

          





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً