العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

الصين تعتزم تسليم الغواصة الآلية الأميركية المحتجزة "بطريقة ملائمة"

ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الأحد (18 ديسمبر / كانون الأول 2016) أن الصين قررت تسليم الغواصة الآلية الامريكية التي احتجزتها في مياهها إلى الولايات المتحدة بطريقة ملائمة.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة "شينخوا" عن وزارة الدفاع القول "من أجل منع الجهاز (الغواصة الآلية) من التسبب في إلحاق ضرر لسلامة الملاحة وافراد السفن المارة، قام زورق البحرية الصينية بفحص الجهاز والتأكد منه بطريقة حرفية وملائمة ".

وقال يانج يوي جون، متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، انه تم تحديد الجهاز على انه غواصة آلية أمريكية غير مأهولة. وقرر الجانب الصيني تسليمها الى الولايات المتحدة بطريقة ملائمة.

ويواصل الطرفان الاتصالات بشأن القضية.

وأشار إلى ان خطوات الولايات المتحدة أحادية الجانب لتهويل القضية غير مناسبة، ولا تؤدي إلى التسوية، مضيفا "نأسف لذلك".

وأوضح يانج ان الجيش الامريكي يرسل بشكل متكرر السفن والطائرات لإجراء عمليات استطلاع ومسح عسكري داخل المياه الصينية.

وأضاف "تعارض الصين بقوة هذه الانشطة وتطالب الجانب الأمريكي بضرورة وقف مثل هذه الأنشطة. وستظل الصين على حذر من هذه الانشطة وستتخذ الاجراءات الضرورية ردا على ذلك".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع الصين لإعادة الغواصة الآلية غير المأهولة التي تمت مصادرتها يوم الخميس الماضي.

وقال بيتر كوك، المتحدث باسم البنتاجون، "سجلنا اعتراضنا على استيلاء الصين غير القانوني على الغواصة الآلية الأمريكية التي كانت تعمل في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي".

وأضاف "من خلال التعامل المباشر مع السلطات الصينية، نجحنا في الحصول على تفاهم بأن الصينيين سيعيدون (الغواصة) إلى الولايات المتحدة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً