العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

التلفزيون السوري: حافلات تقل مسلحين وأسرهم تبدأ في مغادرة حلب

بدأت مجموعة من الحافلات بالدخول اليوم الاحد (18 ديسمبر / كانون الأول 2016) إلى شرق حلب لاستئناف عملية اجلاء المقاتلين والمدنيين من أحياء عدة، بعد تعليقها منذ ثلاثة أيام، وفق ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".

واوردت الوكالة في خبر عاجل "بدء دخول الحافلات الى أحياء الزبدية وصلاح الدين والمشهد والانصاري في الجهة الشرقية من مدينة حلب بإشراف الهلال الاحمر العربي السوري والمنظمة الدولية للصليب الاحمر لإخراج من تبقى من الارهابيين وعائلاتهم الى ريف حلب الجنوبي الغربي".

1714 5:14 م

مسئول أممي: استئناف عمليات الإجلاء بشرق حلب

جنيف  - رويترز

قال مسئول بالأمم المتحدة في سورية لوكالة "رويترز" إن عمليات الإجلاء من منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في شرق حلب استأنفت في وقت متأخر أمس الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بعد ثلاثة أيام من التأجيل.

وقال المسئول في رسالة بالبريد الإلكتروني "تم استئناف عمليات الإجلاء. تغادر حافلات وسيارات إسعاف شرق حلب الآن". وأضاف أن أول مجموعة غادرت شرق حلب في نحو الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي (21:00 بتوقيت جرينتش).

ولم يكن لدى المسئول أي معلومات على الفور بشأن عملية متزامنة مزمعة لإجلاء أشخاص من قريتين تحاصرهما فصائل المعارضة المسلحة قرب إدلب.

1713 5:13 م

مصدر طبي: 350 شخصاً تمكنوا من الخروج من مناطق سيطرة المعارضة في حلب

بيروت - أ ف ب

تمكن نحو 350 شخصا مساء أمس الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) من مغادرة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في حلب، بحسب ما أشار مسئول طبي في المكان لوكالة "فرانس برس"، في وقت توقفت فيه عمليات الإجلاء حتى إشعار آخر.

وقال أحمد الدبيس رئيس وحدة الأطباء والمتطوعين الذين ينسقون عملية الاجلاء قرب خان العسل، التي تسيطر عليها المعارضة في غرب حلب "وصل خمسة باصات فيهم 350 شخص من حلب الشرقية من المناطق المحاصرة وهم في حالة مزرية".

1352 1:52 م

المرصد السوري: إرجاء عملية الإجلاء من حلب والفوعة وكفريا حتى إشعار آخر

بيروت - أ ف ب

أرجئت حتى إشعار آخر عملية الاجلاء التي كان مقرراً أن تجرى اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في مدينة حلب وبلدتي الفوعة وكفريا في سورية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس "تأجلت عملية الاجلاء للحالات الانسانية من بلدتي الفوعة وكفريا حتى اشعار اخر حتى يتم الاطمئنان الى وجود ضمانات دولية".

بدوره، اكد ياسر اليوسف عضو المكتب السياسي لحركة نور الدين الزنكي، ابرز الفصائل المعارضة في حلب، لفرانس برس ان "عملية الاجلاء من حلب توقفت موقتا"، لكنه اوضح ان اعتداء مسلحين على عشرين حافلة ارسلت لاتمام عملية الاجلاء "لن يؤثر على استئناف العملية في وقت لاحق".

1113 11:13 ص

دبلوماسيون: روسيا قدمت الى مجلس الامن مشروع قرار اعدته حول حلب

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب

قدمت روسيا اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إلى مجلس الامن الدولي مشروع قرار أعدته حول الوضع في حلب في مستهل اجتماع مغلق للدول الـ15 الاعضاء، كما افاد دبلوماسيون.

وكان السفير الروسي فيتالي تشوركين اعلن في وقت سابق ان روسيا ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار فرنسي يقضي بارسال مراقبين للاشراف على اجلاء المدنيين من حلب. ولم يشر النص الروسي الى وجود مراقبين.

1049 10:49 ص

مسئول محلي: تضرر أكثر من خمسين في المئة من البنية التحتية في حلب

حلب - أ ف ب

تسببت المعارك التي شهدتها مدينة حلب السورية منذ اكثر من اربعة اعوام بتضرر اكثر من خمسين في المئة من البنى التحتية والابنية جزئياً أو كلياً، وفق ما ذكر مسؤول محلي لوكالة "فرانس برس" اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

واوضح مدير مدينة حلب التابع لمجلس المدينة نديم رحمون "هناك تقييم اولي للاضرار في كامل مدينة حلب يفيد بتضرر اكثر من خمسين في المئة" من الابنية والبنى التحتية مضيفا ان "التقييم الدقيق لا يمكن (تحقيقه) الا عندما نقوم بتغطية كل احياء المدينة".

واعتبر ان هذه التقديرات تمثل "النسبة المتفائلة للاضرار".

وشكلت مدينة حلب منذ صيف العام 2012 مسرحا لمعارك مستمرة بين الجيش السوري والفصائل المقاتلة التي كانت قد سيطرت على الاحياء الشرقية منها، قبل ان يتمكن الجيش من استعادة السيطرة على معظم هذه المناطق في اطار هجوم بدأه منتصف الشهر الماضي.

وبحسب رحمون، فإن التقييم الاولي للاحياء التي استعادها الجيش "شمل البنى التحتية بشكل كامل بنسبة تزيد على سبعين في المئة".

واوضح ان "الاضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات الادارية والمدارس تختلف من منطقة الى اخرى، اذ تخطت نسبة الضرر السبعين في المئة في بعض الاحياء ووصلت الى خمسين في المئة في احياء اخرى".

واستعاد الجيش السوري سيطرته على غالبية احياء حلب الشرقية بالاضافة الى اسواق المدينة القديمة التي تعود الى نحو اربعة الاف عام وتضم اكثر من اربعة الاف محل و40 خانا، لم تسلم بدورها من الضرر والاحتراق.

واكد رحمون ان "ضرراً كبيراً لحق بهذه الأسواق ويصعب تقديره باعتبار ان حلب القديمة عبارة عن مدينة اثرية لا يمكن عكس قيمتها في رقم".

وفي العام 2013، ادرجت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) الاسواق القديمة على قائمة المواقع العالمية المعرضة للخطر.

ومنذ انقسامها شطرين، شكلت المدينة القديمة في حلب خط تماس بين الجيش ومقاتلي الفصائل.

وطال الدمار مواقع تعود الى سبعة آلاف عام، بينها الجامع الاموي الذي تدمرت مئذنته العائدة الى القرن الحادي عشر. وطالت الاضرار ايضا قلعة حلب التاريخية رغم احتفاظ الجيش بسيطرته عليها.

 

927 9:27 ص

التلفزيون السوري: حافلات تقل مسلحين وأسرهم تبدأ في مغادرة حلب

بيروت - رويترز

قال التلفزيون السوري نقلاً عن مراسله في حلب اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن حافلات تقل مسلحين من شرق حلب وأسرهم بدأت في مغادرة آخر قطاع تسيطر عليه المعارضة المسلحة في المدينة.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن اتفاقا بين الحكومة والمعارضة المسلحة لإجلاء الناس من شرق حلب مقابل إجلاء أشخاص من قريتي الفوعة وكفريا اللتين تحاصرهما المعارضة دخل حيز التنفيذ.

817 8:17 ص

المرصد والتلفزيون السوري: حافلات إجلاء من قريتين محاصرتين تتعرض للهجوم

بيروت - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان والتلفزيون الرسمي السوري إن عدة حافلات لإجلاء المرضى والمصابين من قريتي الفوعة وكفريا المحاصرتين تعرضت للهجوم والحرق اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

ووصلت بعض الحافلات وسيارات تابعة للهلال الأحمر لمدخل القريتين.

ويطالب تحالف من قوات تحارب في صف حكومة الرئيس بشار الأسد بالسماح بإجلاء أشخاص من القريتين مقابل السماح باستئناف عمليات إجلاء مقاتلي المعارضة والمدنيين من شرق حلب.

651 6:51 ص

التلفزيون السوري: التوصل لاتفاق لعمليات إجلاء من حلب وقريتي الفوعة كفريا

 رويترز

ذكر التلفزيون الرسمي السوري اليوم الاحد (18 ديسمبر / كانون الأول 2016) إنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة ومقاتلي المعارضة لإجلاء مجموعة من الناس من شرق حلب مقابل إجلاء مجموعة من سكان الفوعة كفريا وهما قريتان يحاصرهما مقاتلو المعارضة.

وذكرت قناة الإخبارية السورية إن نحو 1200 مدني سيتم مبدئياً إجلاؤهم من شرق حلب مقابل نفس العدد من القريتين.

وأضافت أنه بمجرد وصول من تم إجلاؤهم من القريتين بسلام إلى مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة سيتم السماح لمقاتلين في حلب والمزيد من أفراد أسرهم بالمغادرة مقابل السماح للمزيد من الناس بمغادرة الفوعة وكفريا.

641 6:41 ص

تلفزيون المنار: سيارات الإجلاء تصل إلى قريتين سوريتين محاصرتين

بيروت - رويترز

قالت قناة "المنار" التلفزيونية التابعة لجماعة "حزب الله" اللبنانية اليوم الاحد (18 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن حافلات وصلت مع سيارات الهلال الأحمر إلى مدخل قريتي الفوعة وكفريا السوريتين المحاصرتين.

446 4:46 ص

المرصد السوري: فتح الشام تمنع حافلات الإجلاء من دخول الفوعة وكفريا

بيروت - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن جبهة فتح الشام المعروفة سابقا باسم جبهة النصرة تمنع حافلات الإجلاء من دخول قريتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في محافظة إدلب.

وتوقفت عمليات الإجلاء من جيب للمعارضة في شرق حلب يوم الجمعة بسبب مطالبات من قوات موالية للحكومة بإجلاء من يحتاجون لرعاية طبية أيضا من الفوعة وكفريا المحاصرتين بقوات من مقاتلي المعارضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 10:20 م

      في حدا بيقدر علي الاسد...مافي حدا بيسترجي علي سورية الاسد

    • زائر 15 | 2:55 م

      زائر

      الزائر7 نصر الله يؤتيه من يشاء من عباده انت تمثل داعش ونحن ندعوا للشعب السوري وللدكتور بشار بالنصر سوف نننتظر ان الصبح لناظره لقريب

    • زائر 13 | 2:23 م

      زائر

      الدكتور بشار الاسد صفحه بيضاء ناصعة ضد الإرهاب بينما داعش وأخواتها سطرو للتاريخ ابشع صور العار والخزي الذي لحق بهم ولدعميهم ومؤيديهم ومموليهم على مر التاريخ ارتبط بقطع الرؤوس وبسبي النساء وبيعهم وممارسة الجنس الجماعي باسم جهاد النكاح ارتبط اسمهم بالتعدي على حرمت القبور وإحراق الكنائس وتفجير المسجد والأضرحة كضريح النبي يونس والنبي ابراهيم عليه السلام القتل الجماعي على الهوية لقد ذاق السنه منهم اكثر ممن ذاق من الشيعة سود الله وجوههم واعد لهم عذاب اليم

    • زائر 9 | 12:41 م

      هؤلاء الدواعش الارهابيين ختى و هم اذلاء و يعنفصون بعد،،، مو راضين يخلون اهل كفريا و الفوعه يطلعون،،، طيب يا دواعش يا انتون مشكلتكم مع النظام السوري شدخل المدنيين في الحرب.

    • زائر 14 زائر 9 | 2:30 م

      كل ذنبهم أنهم بحبون رئيسهم وينتمون للمذهب الشيعي.

    • زائر 7 | 12:16 م

      الإرهابي المجرم هو بشار ومن والاه. من الروس..........

    • زائر 16 زائر 7 | 3:08 م

      بشار تاج راسك.. مرمغ انوفكم في حلب و سيمرمغها قريبا في الرقه..نقدر الألم الذي تعانيه بسبب الهزيمه

    • زائر 4 | 10:01 ص

      هاؤلاء ليس لهم عهد لايعرفون غير الذبح والسبي

    • زائر 3 | 9:38 ص

      سبحان الله البعث العربي العراقي ينقلب داعشي وقاعدة بينما الأصلي يبقى أصلي بدأ البعث سوري ويبقى سوري وليخسأ الخاسؤون

    • زائر 2 | 9:33 ص

      هروب الارهابيين من حلب

    • زائر 1 | 6:58 ص

      شنو السبب اللي يخلى الجيش العربي السوري العظيم يسمح للارهابين بالخروج...لا بد من اجتثاث الارهاب من قبل قياده حزب البعث العربي السوري المجيد ايكتب التاريخ ان هناك قياده عربيه رفعت راس الامه عالي رغم المؤامره الكونيه ...وانتصرت..عاشت سوريا حكومه وشعب...الى الامام وليخسيء الخاسؤون

    • زائر 5 زائر 1 | 11:33 ص

      في مدنيين بينهم والجيش السوري يريد طرد الارهابيين والحفاظ على المدنيين وهناك اتفاقيه مع المسلحين باخراج موالين للنضام من قريتي الفوعه وكفريا بادلب مقابل خروج المسلحين الباقين من حلب

    • زائر 6 زائر 1 | 11:59 ص

      الجيش مو خسران شي في النهاية بروحون إدلب ويتم حرق النفايات هناك ويستخدم ورقة الإرهابيين وعوائلهم المحاصرين في حلب مقابل إجلاء أهل الفوعة وكفريا الصامدتين.
      المنتصر في النهاية الشعب السوري بقيادة حزب البعث والدكتور بشار الأسد تاج راسنا.

    • زائر 8 زائر 1 | 12:17 م

      وهل تظن أن إرهاب الروس ......ممكن ينقذ بشار ونظامه من الشعب السوري؟!

    • زائر 10 زائر 8 | 1:41 م

      الشعب السوري هو الجيش السوري اللي حافظ على نظامه ومقدراته وشعبه ضد ارهاب الدواعش ومعاونيهم...وبمساعده الجمهوريه العظمى الروسيه انتصرت سوريا على المنحطين ....ومن حق الشعب والنظام السوري طلب مساعده اصدقاءه للمسانده ...وعاشت سوريا بقياده البعث العربي السوري العظيم وعاش بشار حافظ الاسد ...وما احلى النصر بعون الله....

    • زائر 11 زائر 8 | 1:56 م

      شعبك السوري مسوي انتفاضة في إدلب ضد جبهة .....مو ضد الروس وبشار. وهذا الخبر من موقع معارض بعد.

    • زائر 12 زائر 8 | 2:18 م

      اللهم من كان في موته فرج للبشرية فارحنا منه وابدلنا بما خير انك على كل شيء قدير يا ارحم الراحمين

اقرأ ايضاً