العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

"هيئة الثقافة" والمركز الإقليمي يحتفيان باليوم العالمي للغة العربية

ضمن برنامج احتفالات الأعياد الوطنية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي صباح اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، احتفالية خاصة باليوم العالمي للغة العربية بشعار "تعزيز انتشار اللغة العربية"، شهدت حضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عدد من سفراء الدول العربية والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وخلال كلمتها أكّدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على أهمية الاحتفاء باللغة العربية ضمن فعاليات أعياد الوطن التي تنظمها الثقافة طيلة شهر ديسمبر. كما أعربت عن سعادتها باحتضان المنامة لمشروع نقل المعارف الذي يثري المكتبة العربية ويعمل فعلاً على انتشار اللغة العربية. هذا وأشادت معاليها باستضافة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي للمرة الرابعة على التوالي لاحتفالية اليوم العالمي للغة العربية، مشيرة إلى دوره في السهر على التراث العربي في وقت تعيش فيه بعض دول المنطقة أوضاعاً حسّاسة.

بدوره توجّه الطاهر لبيب بالشكر للشيخة مي بنت محمد آل خليفة لدعمها لمشروع نقل المعارف. وقال الدكتور لبيب إن مشروع نقل المعارف مبادرة فريدة في العالم العربي كونها تهدف إلى تعميق الرؤية العقلانية للظواهر في الدول العربية، إضافة إلى تقديمها نموذجاً متميزاً في الترجمة المتقدّمة إلى اللغة العربية.

ومن بعد ذلك استمع الحاضرون إلى حوار متبادل ما بين الشعر المغنّى وعزف آلة العود. واستلم الحاضرون من بعده نسخاً من الكتب ال 7 التي صدرت عن مشروع نقل المعارف حتى الآن.  وكان قد تقرر الاحتفال بيوم اللغة العربية يوم 18 ديسمبر من كل عام، والذي يوافق يوم إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وتقدّم هيئة البحرين للثقافة والآثار باقةً متنوعة من الفعاليات منذ بداية شهر ديسمبر الجاري بمناسبة الأعياد الوطنية المجيدة. وعلى هامش هذه الفعاليات يتم إصدار كتاب " أعمدة الثقافة". بينما يُفتتح مع نهاية الشهر المبنى الجديد للمكتبة الخليفية في مدينة المحرق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً