العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

إعلان تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة سعد الحريري

أعلن الامين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل مساء اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري هي الاولى في عهد الرئيس ميشال عون بعد نحو شهر ونصف شهر من تكليفه تأليفها، وفق بيان تلاه في القصر الرئاسي.

وتضم الحكومة ثلاثين وزيراً يمثلون مختلف القوى السياسية وبينهم حزب الله، ابرز حلفاء دمشق والذي امتنع عن تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، في حين رفض حزب الكتائب اللبنانية المشاركة.

وقال الحريري في كلمة عقب بيان التشكيل ان حكومته ستكون "حكومة وفاق وطني"، متعهدا ان "تضع الحكومة الجديدة على راس اولوياتها المحافظة على الاستقرار الامني الذي ينعم به لبنان في ظل الحرائق التي تعم المنطقة من حوله وعزل دولتنا عن التداعيات السلبية للازمة السورية".

وتعهد ايضا العمل على "وضع قانون جديد للانتخابات النيابية" على ان تجري الانتخابات "في موعدها".

واوضح انه عرض على حزب الكتائب وزارة دولة "لكنه آثر رفضها وكان هذا المستطاع".

واستحدثت خمس وزارات في الحكومة الجديدة هي وزارة دولة لشؤون النازحين، وزارة دولة لشؤون مكافحة الفساد، وزارة دولة لشؤون رئاسة الجمهورية، وزارة دولة لشؤون المرأة، ووزارة دولة لشؤون حقوق الانسان.

وكلف عون الحريري (46 عاماً) تكليف الحكومة في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر بموجب تسوية وافقت عليها غالبية الاطراف السياسية في لبنان وتضمنت انتخاب عون رئيسا للبلاد وتسمية الحريري لتشكيل الحكومة.

ورغم أن الحكومة تعكس في تشكيلتها توجها توافقيا الا ان تحديات عدة تواجهها في المرحلة المقبلة، بدءاً بمضمون البيان الوزاري في ظل انقسامات كبرى حول الحرب في سورية المجاورة ومشاركة حزب الله فيها، عدا عن إعداد قانون جديد للانتخاب والازمة الاقتصادية والمعيشية في بلد صغير يرزح تحت عبء اكثر من مليون نازح سوري في ظل امكانات هشة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً