العدد 5217 - الأحد 18 ديسمبر 2016م الموافق 18 ربيع الاول 1438هـ

القضاء الأفغاني يفتح تحقيقاً ضد نائب الرئيس بتهمة اغتصاب خصم سياسي

فتح القضاء الأفغاني بعد انتقادات حادة من الغرب، تحقيقاً يستهدف نائب الرئيس عبد الرشيد دوستم المتهم باحتجاز واغتصاب خصم سياسي.

ودوستم زعيم الحرب السابق الذي يرتبط اسمه بسلسلة من الجرائم، متهم بأنه أمر حارسه الشخصي بخطف خصمه أحمد إيشكي وهو حاكم سابق، خلال لعبة تقليدية للخيل حول ذبيحة ماعز. وتم احتجاز إيشكي في مزرعته حيث أمر دوستم حراسه بتعذيبه ثم اغتصابه.

وقال مكتب وزارة العدل الأفغانية في بيان مساء السبت إن «مكتب النائب العام فتح تحقيقاً موضوعياً وشفافاً في هذه الوقائع»، مؤكداً أن «التحقيق سيجرى بشكل حيادي ومستقل».

ويحاول المسئولون الأفغان جمع الأدلة بعدما عبر مسئولون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا عن استيائهم وطالبوا بفتح تحقيق في الحادثة. وقال أطباء محليون إن إيشكي خضع لفحص طبي بعيد الإفراج عنه.

لكن الخبير السياسي الأفغاني أحمد سعدي قال إن دوستم «أقوى من أن يتعرض للملاحقة أو أن يطرد». وأضاف أن «الرئيس يريد التحرك لكن دوستم يتمتع بدعم ونفوذ كبيرين وهذا لا يمكن أن تتجاهله الحكومة».

وقال دوستم الذي ينفي هذه الاتهامات إنه سيتعاون مع التحقيق لكنه أكد أنه يفضل «تسوية» القضية عن طريق زعماء قبليين بدلاً من المحكمة.

العدد 5217 - الأحد 18 ديسمبر 2016م الموافق 18 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً