العدد 5217 - الأحد 18 ديسمبر 2016م الموافق 18 ربيع الاول 1438هـ

"البلديات": تخطيط المدينة الجنوبية وفك التجميد عن معظم الأراضي المجمدة وتخطيط شوارع جديدة

إدارة التخطيط العمراني تعرض المخطط التفصيلي للمحافظة الجنوبية على المجلس البلدي

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

في إطار جولاته المتواصلة لعرض المخططات التفصيلية للمحافظات الأربع بعد الانتهاء منها في الإدارة العامة للتخطيط العمراني، قام مدير عام إدارة التخطيط العمراني في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ حمد بن محمد آل خليفة بزيارة إلى مجلس بلدي الجنوبية وذلك لعرض المخطط التفصيلي للمحافظة الجنوبية على رئيس وأعضاء المجلس.

واجتمع المدير العام مع رئيس المجلس أحمد الأنصاري، بحضور أعضاء مجلس الجنوبية، وكذلك عدد من المسئولين في الإدارة العامة للتخطيط العمراني، إذ عرض خلال الاجتماع المخطط التفصيلي، موضحاً فيه تصنيفات جميع الأراضي في المحافظة وأبرز التغييرات التي أجريت فيما يتعلق بالتصنيف أو طرق المواصلات.

وأشار الشيخ حمد إلى أن المخطط التفصيلي الحالي قد عمل على مراعاة الكثير من التفاصيل المهمة بما يخدم المواطنين والمقيمين، مؤكداً أن وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وفي ضوء الملاحظات النهائية من المجالس البلدية سيقوم برفع المخططات التفصيلية للجنة العليا للتخطيط العمراني لإقرارها.

وأكد الشيخ حمد على توجيهات القيادة في تأكيد مبدأ الشفافية في استخدامات الأراضي بمختلف أنواعها وهو ما راعته الوزارة والإدارة العامة للتخطيط العمراني في إنجازها للمخططات التفصيلية على ضوء المخطط الهيكلي الاستراتيجي.

وأشار الشيخ حمد إلى أن المخططات التفصيلية للمحافظات ستسهم في تنويع مصادر الاقتصاد وخلق بيئة ملائمة للاستثمار، وذلك لما يحتويه المخطط من تصنيفات وتحديدات ستشكل مستقبل التطور العمراني والاقتصادي للبلاد خلال الفترة المقبلة.

وتناول مدير عام التخطيط العمراني أبرز التغييرات في المخطط التفصيلي الجديد مع أعضاء المجلس البلدي حيث استمع إلى الملاحظات الأولية بانتظار الحصول على الملاحظات النهائية للمجلس خلال مدة زمنية لا تتجاوز الشهر للتمكن من إنجاز واعتماد جميع المخططات في الوقت المحدد وبما يضمن تصنيف وتحديد معظم الأراضي في البلاد.

وكشف مدير عام التخطيط العمراني أن المخطط التفصيلي الجديد للمحافظة الجنوبية اشتمل على الكثير من المزايا المهمة ومن بينها تخطيط الشارع الجنوبي الرابط بين الشرق والغرب في المحافظة الجنوبية من بلاج الجزائر إلى وادي القدرة وصولاً إلى شارع الملك حمد في الشرق والذي سيساعد على انسياب الحركة المرورية وتقليل الازدحامات حيث تم الانتهاء من تخطيطه ومناقشته مع الجهات المعنية تمهيداً لتنفيذه.

كما اشتمل كذلك المخطط التفصيلي على تخطيط المدينة الجنوبية بمبادرة من مؤسسة الأمير تشارلز للتطوير العمراني والتي تعتبر من أهم المشاريع الضخمة في المحافظة، وتم الانتهاء أيضاً من تخطيط المرافق والخدمات داخل المدينة.

وتطرق الشيخ حمد أيضاً إلى الشارع الرابط بين شارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع ولي العهد والذي سيكون له دور كبير في تخفيف الازدحامات المرورية في المنطقة واستحداث مخارج جديدة.

كما أن المخطط التفصيلي اشتمل على فك للتجميد على معظم الأراضي المجمدة في المحافظة الجنوبية بشكل يتيح التعمير فيها بعد تصنيفها واعتماد الاشتراطات التنظيمية لها.

وأشار الشيخ حمد إلى أن المخطط التفصيلي أخذ في عين الاعتبار أيضاً شبكة الطرق الرئيسية وربطها ببعضها البعض وامتداداتها المستقبلية وبما ينسجم مع النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد في شتى المجالات.

بدوره، أبدى رئيس وأعضاء مجلس الجنوبية ارتياحهم من العرض الذي قدمه مدير عام التخطيط العمراني، مؤكدين أن المجلس سيقوم بدراسة المخطط التفصيلي في لجان المجلس لإبداء الملاحظات عليه في المدة المحددة من أجل أن تتمكن الوزارة من رفعه بصورته النهائية للجنة العليا للتخطيط العمراني لاعتماده.

الأنصاري: نرحب بالتعاون مع التخطيط العمراني

وأكد رئيس مجلس بلدي الجنوبية أحمد الأنصاري أن المجلس يرحب بالتعاون الكامل مع الإدارة العامة للتخطيط العمراني، مبيناً أن هذه الزيارة محل تقدير المجلس وتعكس اهتمام الوزارة بأخذ ملاحظات المواطنين بعين الاعتبار عند إنجاز المخططات العامة.

وأشار الأنصاري إلى أن المجلس سيدعم كل التغييرات التي فيها مصلحة المنطقة وقاطنيها والتي ستسهم في تطوير وتعديل أوضاع المناطق السكنية والسياحية والصناعية في المحافظة الجنوبية.

وبين أن اجتماع المجلس مع إدارة التخطيط العمراني كان للوقوف على آخر التغييرات في المخطط التفصيلي الجديد من أجل دراستها بشكل مفصل في الأيام المقبلة لإبداء الملاحظات عليها إن وجدت، مؤكداً ثقته في أن إدارة التخطيط العمراني تسعى بالتأكيد لكل ما هو أفضل لسكان المحافظة الجنوبية.

وأشار الأنصاري إلى أهمية فتح بلاج الجزائر في معظمه للعامة وكذلك فك التجميد عن الأراضي المجمدة والذي سيسهم في حلحلة الكثير من المشاكل الموجودة حالياً وخصوصاً مع التصنيفات الجديدة لمعظم الأراضي.

عبداللطيف سلمان: متأملون خيراً في المخطط التفصيلي

بدوره، أكد عضو مجلس بلدي الجنوبية عبداللطيف سلمان أن المجلس يتأمل خيراً في المخطط التفصيلي الجديد للمحافظة الجنوبية، مبيناً أن التجاوب الحاصل من قبل إدارة التخطيط العمراني وزيارتها للمجلس البلدي هي بادرة طيبة تستحق الثناء.

وقال: "وضعت جميع الأمور على الطاولة وتم نقاشها وسنقوم الآن بدراسة الأمور بشكل تفصيلي لإبداء أية ملاحظات بشأن المخطط الموجود".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:55 ص

      ال 5% تخوف لحد كتابة الخبر.... الله يبعد عنك اليد الساطيه يا بلاج الجزائر

اقرأ ايضاً