العدد 5217 - الأحد 18 ديسمبر 2016م الموافق 18 ربيع الاول 1438هـ

بالصور... مقتل 9 أشخاص وإصابة 50 في حادث دهس بسوق ببرلين

قالت الشرطة إن شاحنة دهست حشدا في سوق مزدحم لأعياد الميلاد بوسط برلين مساء أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016) مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة نحو 50 في أحد أشد الهجمات دموية فيما يبدو في ألمانيا منذ عقود.

وقالت الشرطة على "تويتر" إنها اعتقلت مشتبها به وإن راكبا آخر في الشاحنة لقي حتفه في الحادث الذي دهست فيه حشداً من الناس تجمعوا حول أكواخ خشبية تقدم النبيذ والنقانق في قلب غرب برلين.

وأعاد الحادث إلى الأذهان هجوماً وقع في نيس بفرنسا في يوليو/ تموز عندما قاد رجل تونسي المولد شاحنة تزن 19 طناً على طريق الساحل ودهس أناسا تجمعوا لمشاهدة عرض بالألعاب النارية في اليوم الوطني فقتل 86 شخصا. وأعلن تنظيم "داعش" مسئوليته عن الهجوم.

وقالت الشرطة بالموقع لوسائل إعلام ألمانية إن الحادث يبدو عملا متعمدا. غير أن وزير داخلية ولاية برلين، أندرياس جيسيل قال إن ملابسات الحادث لا تزال غير واضحة وإن "تسلسل الأحداث يشير إما إلى حادث عرضي أو هجوم".

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان إنه لا يزال من غير الواضح ما حدث بالضبط. وأضاف أن سلطات الأمن تحاول تأمين الموقع وضبط المسئولين عن الحادث.

وهرعت سيارات الشرطة والإسعاف سريعا إلى الموقع.

وقالت سائحة تدعى إيما راشتون لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية إن الشاحنة كانت تسير بسرعة نحو 65 كيلومترا في الساعة على ما يبدو.

1924 7:24 م

وزير الخارجية الألماني يرفض توصيف حادث برلين بالهجوم الإرهابي

برلين - د ب أ

رفض وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) توصيف الحادث الذي وقع في سوق لعيد الميلاد في برلين بالهجوم الإرهابي على "الرغم من وجود ما يشير إلى هذا الاتجاه".

وقال دي ميزير لمحطة (إيه آر دي): "نريد أن نكون حذرين جداً جداً ونعمل وفقاً لنتائج التحقيق وليس وفقا للتكهنات".

1830 6:30 م

الشرطة الألمانية: الشاحنة المستخدمة في هجوم برلين سرقت في بولندا

برلين  - د ب أ

قالت الشرطة الألمانية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنها تشتبه في أن الشاحنة التي اقتحمت سوقاً لعيد الميلاد في برلين، قد سرقت من موقع إنشاءات في بولندا.

1732 5:32 م

مسئول: واقعة الدهس في برلين قد تكون حادثاً عرضياً أو هجوماً

برلين - رويترز

قال مسئول ألماني كبير إن ملابسات حادث الشاحنة الدموي أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بسوق لعيد الميلاد في برلين لا يزال غير واضح نافياً تقارير أوردت تكهنات بأن الشاحنة ربما اختطفها متشددون.

وقال وزير داخلية ولاية برلين، أندرياس جيسيل: "تسلسل الأحداث يشير إما إلى حادث عرضي أو هجوم".

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان إنه لا يزال من غير الواضح ما حدث بالضبط. وأضاف أن سلطات الأمن تحاول تأمين الموقع وضبط المسئولين عن الحادث.

1729 5:29 م

واشنطن تدين "ما يبدو انه هجوم ارهابي" في برلين

واشنطن - أ ف ب

دان البيت الابيض بقوة "ما يبدو انه هجوم ارهابي" شهدته برلين مساء أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016) حين اقتحمت شاحنة سوقاً ميلادية مما أسفر عن سقوط تسعة قتلى على الأقل و50 جريحا.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي نيد برايس إن "افكارنا وصلواتنا تذهب الى عائلات واقارب اولئك الذين قتلوا" في عملية الدهس، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة عرضت على ألمانيا المساعدة في التحقيق.

1632 4:32 م

شرطة برلين تعلن اعتقال سائق الشاحنة

برلين - أ ف ب

أعلنت الشرطة الألمانية أنها اعتقلت سائق الشاحنة التي اقتحمت سوقا ميلاديا في برلين مساء أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016) مما أسفر عن مقتل 9 اشخاص على الأقل وجرح عشرات آخرين، مشيرة إلى مقتل راكب كان معه في الشاحنة.

وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة "فرانس برس" ان "رجلا، كان على ما يبدو يقود الشاحنة، اعتقل" وأن "راكبا" كان معه في الشاحنة "قتل"، من دون مزيد من التفاصيل.

1624 4:24 م

ميركل تعرب عن صدمتها حيال حادث الدهس في برلين

برلين - د ب أ

أعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل عن صدمتها حيال حادث الدهس الذي وقع في سوق لأعياد الميلاد في برلين مساء أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، وأسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص.

وكتب المتحدث باسم ميركل، شتيفن زايبرت على موقع تويتر: "نشعر بالحزن على القتلى ونتمنى إمكانية مساعدة المصابين العديدين".

وأشار إلى أن ميركل على اتصال بوزير الداخلية توماس دي ميزير وعمدة برلين، ميشائيل مولر لمتابعة الأحداث.

كانت الشرطة الألمانية ذكرت لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إنها تعتقد أن حادث الدهس لعدد من الأشخاص في أحد أسواق أعياد الميلاد في برلين هجوم متعمد. وقالت الشرطة إن الحادث أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 50 شخصا آخر.

1556 3:56 م

العثور على مشتبه به في حادث الدهس ببرلين قتيلا في قمرة الشاحنة

برلين - د ب أ

عثرت الشرطة الألمانية على قتيل في قمرة الشاحنة التي استخدمت في عملية دهس واسعة بأحد أسواق أعياد الميلاد في برلين ويشتبه أن له صلة بالجريمة وذلك حسبما أعلن الشرطة مساء اليوم الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

1552 3:52 م

الشرطة الالمانية تدعو سكان برلين الى "البقاء في منازلهم"

برلين - د ب أ

طالبت شرطة العاصمة الألمانية برلين السكان بالبقاء في منازلهم وعدم نشر الشائعات. وقالت الشرطة مساء اليوم الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016) على موقع "تويتر" إنها تعمل بكافة طاقتها.

يذكر أن العاصمة الألمانية شهدت هجوما بشاحنة في سوق لأعياد الميلاد عند كنيسة الذكرى، أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة عشرات آخرين.

1518 3:18 م

الشرطة الألمانية على "تويتر": مقتل تسعة وإصابة العديد في هجوم الشاحنة

الشرطة الألمانية على "تويتر": مقتل تسعة وإصابة العديد في هجوم الشاحنة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً