العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

السلطات الأردنية تحقق في هجوم الكرك وتصادر متفجرات وأحزمة ناسفة

رجال الشرطة الأردنية بعد انتهاء العمليات الأمنية في محيط قلعة الكرك - REUTERS
رجال الشرطة الأردنية بعد انتهاء العمليات الأمنية في محيط قلعة الكرك - REUTERS

تحقق السلطات الأردنية في هجوم الكرك على الشرطة الذي أوقع الأحد عشرة قتلى بينهم سبعة رجال أمن وضبطت متفجرات وأحزمة ناسفة خلال عمليات دهم ما يشير بحسب وزير الداخلية إلى مخطط استهداف أوسع نطاقاً للمملكة.

وغداة الهجوم الذي استهدف مركزاً أمنياً ودوريات للشرطة في الكرك بجنوب البلاد وأثار موجة تنديد واسعة، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن المملكة ستتصدى لأي محاولات المساس بأمنها.

وجاء في بيان مشترك صادر عن مديرية الأمن العام وقوات الدرك ليل الأحد الاثنين أن «التحقيقات بوشرت للوقوف على كافة تفاصيل الحادثة وتحديد هوية المسلحين وانتماءاتهم».

وأضاف أنه جرى ضبط «كميات كبيرة من المتفجرات وأسلحة وأحزمة ناسفة» أثناء مداهمة منزل المهاجمين في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك، على بعد 118 كلم جنوب عمّان.

وأوضح أنه «جرى ضبط كميات من الأسلحة الأتوماتيكية والذخيرة بحوزة الإرهابيين القتلى الأربعة».

وأكد وزير الداخلية، سلامة حماد خلال مؤتمر صحافي أنه «على ضوء ما وجدناه من كميات من المتفجرات وأسلحة وخمسة إلى ستة أحزمة ناسفة (في منزل المسلحين الأربعة) فإنه ليس استهداف للكرك وإنما قد يكون موضوع أكبر لكن الله تعالى مكننا من اكتشاف المجموعة وقتلها».

وأضاف «نعم إنهم إرهابيون كانوا يستهدفون هذا البلد».

وأكد حماد عدم وجود معلومات عن فارين من العدالة مرتبطين بالمجموعة كما أنه لم يتم القبض على أي من المرتبطين بها، رافضاً أيضاً الكشف عن جنسية المسلحين «كي لا يتم التأثير على سير التحقيق».

وكان مصدر أمني أردني فضل عدم الكشف عن هويته قال لوكالة «فرانس برس» إن «المسلحين الأربعة القتلى هم أردنيون أعضاء في خلية إرهابية يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش» في إشارة إلى تنظيم «داعش» المتطرف الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سورية والعراق.

و أثار الهجوم موجة تنديد واسعة في المملكة وشددت مختلف الأطراف على دور الأردن في محاربة الإرهاب.

ودانت السفارة الاميركية في عمّان الهجوم قائلة في بيان «تبقى الولايات المتحدة ثابتة في التزاماتها تجاه الأردن وواحد من أقرب حلفائنا وشركائنا».

ومن جانب آخر، قرر القائمون على احتفالات أعياد الميلاد في الأردن إلغاء احتفالات كانت مقررة في بلدات الفحيص (غرب) ومادبا (جنوب) والحصن باربد (شمال) «تضامناً مع شهداء الوطن».

العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً