العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

ترامب يفوز بأصوات الهيئة الناخبة

فاز دونالد ترامب أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بأصوات غالبية أعضاء الهيئة الناخبة الأميركية لينتخب بذلك رسميا رئيسا للولايات المتحدة كما كان متوقعا، وذلك بحسب تعداد اجرته وسائل الإعلام الأميركية.

وبحسب التعداد الذي اجرته وسائل الاعلام فإن أكثرية الـ 270 صوتاً من أصوات كبار الناخبين تأمنت لترامب قرابة بعد ظهر أمس.

وسارع نائب الرئيس المنتخب مايك بنس إلى القول في تغريدة على "تويتر": "مبروك لدونالد ترامب على انتخابه رسميا رئيسا للولايات المتحدة من قبل الهيئة الناخبة اليوم".

وكان اعضاء الهيئة الناخبة الأميركية الذين يبلغ عددهم 538 عضوا بدأوا أمس التصويت في ولاياتهم لانتخاب رئيس للولايات المتحدة، في إجراء يعتبر في العادة شكلياً لكنه ارتدى أهمية استثنائية هذه المرة بعدما تعالت أصوات تدعو الهيئة الناخبة لمنع ترامب من الوصول إلى البيت الابيض.

وحين توجه الناخبون الأميركيون الـ 136 مليوناً إلى صناديق الاقتراع في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني، لم ينتخبوا مباشرة رئيسهم المقبل بل اختاروا 538 ناخباً كبيراً هم الذين ينتخبون رسمياً الرئيس.

وفاز ترامب في 8 نوفمبر بغالبية واضحة بحصوله على 306 من كبار الناخبين، بعدما كانت استطلاعات الرأي تتوقع فوز منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ويكون عادة تصويت كبار الناخبين، وهم مندوبون او ناشطون محليون معظمهم غير معروف من الرأي العام، مجرد إجراء شكلي لا تسلط عليه الأضواء.

لكن شخصية ترامب والنبرة الشديدة العدائية التي سيطرت على الحملة والانقسام الكبير في البلاد وفوز كلينتون بالتصويت الشعبي (بفارق أكثر من 2.5 مليون صوت عن الرئيس المنتخب)، كل ذلك بدل الوضع هذه السنة بالنسبة لهذه المحطة من الآلية الانتخابية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:58 م

      1

      كلامك صحيح لا غبار عليه ،، بس أنا أتمنى أن لا يتراجع في بعض المسائل كما تفضلت وبالأخص ما وعدنا به بخصوص المسلمين وأتمنى من يوم إستلامه دفة الرئاسة 20 يناير المقبل أن يبدأ ويدك زمرة الإرهاب والعصابات التكفيريه دك ومن أول يوم له .

    • زائر 1 | 7:52 م

      ترامب هو الرئيس ليس لأن كبار الناخبين اجتمعوا واكدوا اختياره
      ترامب هو الرئيس لأن هؤلاء يعيشون في أمريكا ويعرفون من هي
      السيدة كلينتون وتوجهاتها الحقيقية التي كانت ستضع أمريكا في
      مواقف حرجة وستجرها الي سكة الخسارة الأكيدة
      أما السيد ترامب فهو أبدي بعض التشدد تجاه بعض المسائل من
      باب الإنتخابية وكنا نشعر انه سيتراجع عنها وقد فعل
      بالفعل
      ترامب أفضل الف الف مرة من كلينتون
      أكره أن أعلق في المسائل السياسية لكن للضرورة أحكام

اقرأ ايضاً