العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

لافروف: عملية الإجلاء من حلب ستستكمل خلال يومين على الأكثر

دعا الجيش السوري اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) المسلحين والمدنيين الذين لا يزالون داخل آخر جيب تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب الى المغادرة، تمهيداً لاستكمال سيطرته على كامل المدينة، وفق ما قال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس.

وذكر المصدر ان "الجيش أطلق نداء عبر مكبرات الصوت لمن تبقى من المسلحين والمدنيين الراغبين بالمغادرة، للخروج من الاحياء الشرقية في حلب" مضيفا انه إثر ذلك "من المفترض ان يدخل الجيش لتنظيف المنطقة بعد خروجهم".

ويأتي نداء الجيش بعد تمكن وحداته خلال شهر من استعادة السيطرة على غالبية الاحياء الشرقية في حلب والتي كانت تحت سيطرة الفصائل المقاتلة منذ العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.

ومنذ الخميس، تم اجلاء الاف المدنيين والمقاتلين من اخر جيب تحت سيطرة مقاتلي الفصائل بموجب اتفاق روسي تركي ايراني.

وبارك الرئيس السوري بشار الاسد الخميس للسوريين بـ "تحرير" مدينة حلب.

وقال في شريط مصور قصير نشرته حسابات رئاسة الجمهورية السورية على مواقع التواصل الاجتماعي "اعتقد مع تحرير حلب سنقول الوضع ليس فقط السوري وليس فقط الاقليمي تغير، بل ايضا الدولي".

902 9:02 ص

لافروف: عملية الإجلاء من حلب ستستكمل خلال يومين على الأكثر

 موسكو - رويترز

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن عملية الإجلاء عن مدينة حلب السورية ستستكمل خلال يومين على الأكثر.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن روسيا وإيران وتركيا استخدموا نفوذهم حتى يتحقق الإجلاء وإن المجموعة الدولية لدعم سوريا لم تتمكن من تنفيذ قراراتها.

746 7:46 ص

روسيا تقول إنها صاغت وثيقة لإنهاء الصراع في سورية

موسكو - رويترز

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن خبراء من روسيا صاغوا وثيقة "إعلان موسكو" الذي يرقى إلى خارطة طريق لإنهاء الأزمة السورية وإنه يأمل أن تدعم تركيا وإيران الوثيقة.

وأضاف شويجو خلال اجتماعات مع نظيريه الإيراني والتركي في موسكو أن الوثيقة تهدف إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في سوريا.

وقال "كل المحاولات السابقة للولايات المتحدة وشركائها في سبيل الاتفاق على تصرفات منسقة كتب لها الفشل. ليس لأي منهم نفوذ حقيقي على الوضع على الأرض.

"تشير الموافقة على الإعلان على مستوى وزراء الدفاع والخارجية إلى استعدادنا لضمان وإجابة أسئلة ملموسة تتعلق (بالأزمة) في سوريا."

ويجتمع وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا في موسكو أيضا اليوم الثلاثاء لبحث الملف السوري.

 

652 6:52 ص

ظريف: إيران وروسيا وتركيا بدأت البحث عن حل لسورية

موسكو - رويترز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال اجتماع لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا في موسكو اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن الدول الثلاث بدأت مسعى لإيجاد حل سياسي للصراع في سوريا.

وخلال اجتماع منفصل لوزراء دفاع الدول الثلاث في موسكو أشاد وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان بالتعاون العسكري بين أنقرة وموسكو في سورية.

533 5:33 ص

الأمم المتحدة: الحكومة السورية سمحت بتعزيز المراقبة في حلب

جنيف - رويترز

قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن الحكومة السورية سمحت للمنظمة الدولية بإرسال 20 موظفا إضافيا من موظفيها إلى شرق حلب لمراقبة عمليات الإجلاء المستمرة.

وأضاف المتحدث ينس لايركه في إفادة صحافية مقتضبة في جنيف "هذا سيزيد عدد العاملين الدوليين في حلب حاليا لما يقرب من ثلاثة أمثاله... والمهمة هي مراقبة الإجلاء ومتابعته."

وقال "ليس لدينا تصريح خاص بالأمم المتحدة بالتعامل مع الحافلات لذا فإننا غير قادرين على الدخول والتواصل مع الناس. وهذا لا يقلل من مخاوف الحماية التي لدينا ولا تزال لدينا."

وأشار إلى إجلاء نحو 750 شخصاً من قريتي الفوعة وكفريا السوريتين المحاصرتين حيث توجهت 20 حافلة في وقت مبكر من صباح اليوم الثلثاء.

426 4:26 ص

إجلاء 25 ألف شخص من شرق حلب منذ الخميس

بيروت - أ ف ب

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان عدد الاشخاص المحاصرين الذين تم اجلاؤهم من مدينة حلب السورية بلغ 25 الفا منذ بدء عملية اخراج المدنيين والمقاتلين الخميس، وفق ما ذكرت متحدثة لوكالة فرانس برس.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة انجي صدقي "اجلينا أمس (الاثنين) 15 ألف شخص من شرق حلب. ومع احتساب الذين تم اجلاؤهم الخميس يصبح الاجمالي 25 الفا".

واضافت "اجلينا خلال الليل 14 جريحا في حالة طبية حرجة، فيما غادر (جرحى) اخرون هذا الصباح على متن الحافلات باعتبار ان وضعهم يسمح بنقلهم فيها".

ولا يزال "الاف" موجودين داخل اخر جيب تحت سيطرة المعارضة وينتظرون عملية اجلائهم.

وتأتي عمليات اجلاء المحاصرين من مدنيين ومقاتلين من حلب بموجب اتفاق روسي تركي ايراني، بعد سيطرة قوات النظام السوري على معظم الاحياء الشرقية التي كانت تحت سيطرة الفصائل منذ العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.

وتشرف اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري على عمليات الاجلاء التي بدأت الخميس قبل ان يتم تعليقها لأيام ثم استئنافها في الساعات الاولى من الاثنين.

وانتظر الالاف من السكان المحاصرين وبينهم عدد كبير من الاطفال والنساء منذ الخميس في العراء وسط الجوع وتدني درجات الحرارة بانتظار ان يحين دورهم للخروج.

ويشمل اتفاق الاجلاء ايضا اخراج اربعة الاف شخص من بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المواليتين لقوات النظام في محافظة ادلب (شمال غرب) بالتزامن مع اخراج 1500 اخرين من مدينتي مضايا والزبداني المحاصرتين من قوات النظام في ريف دمشق.

وبحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر، تم اجلاء "750 شخصاً" من الفوعة وكفريا حتى الان.

وتشهد سورية منذ منتصف اذار/مارس 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل أكثر من 310 الاف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:24 م

      لقد قام البطل بشار الاسد بتطهير حلب من اعنف ارهاب في التاريخ وانتصر مبروك الى الشعب السوري

    • زائر 7 | 11:12 ص

      ضدهم
      كما يدعون؟ لايكون انت في سبات عميق
      صح النوووم
      إسرائيل تقصفهم؟ يا الله ! اسرائيل هل لازالت موجودة؟هل فلسطين مغتصبة ؟ لاتقول ؟ صدق؟ طيب ليش ما جرذان داعش قصفوا اسرائيل ؟ لو بس يعيثوا الدمار في سوريا والعراق وليبيا ؟
      وش قال اسرائيل تقصف !!!جرذان داعش خارجة من رحم اسرائيل مستحيل يوجهون بوصلتهم عليها

    • زائر 6 | 8:50 ص

      زائر

      حسب متابعتي للشأن السوري اقرل هذه ردت فعل طبيعية بدأت الفصائل المسلحة تدرك انه لا طائل من الحرب بعد تخلى كثير من داعمي هؤلاء الإرهابيين عنهم وبعد دخول الدب الروسي على خط المواجهة وكثرة القتلى والجرحى بالتزامن مع انحسار داعش في العراق وجد الإرهابيين لا جدوى من القتال بعد تخلى الكثير عنهم يعني حسب المثل كثرة الدق تفك اللحام اي يوجد ميل لدى الإرهابيين بالانكفاء على أنفسهم اي تغيرت ميولهم وهذا ما تطمح له روسيا عبر الضربات الجويه والتي تصرح روسيا انها قد تستمر سنوات طويله

    • زائر 4 | 7:20 ص

      هنا التساؤل

      السؤال المطروح: ماذا سيكون ردة فعل المعارضة سواء السياسية أو المسلحة على هذا التطور... هل مازالوا مصرين على تخييلاتهم السابقة؟

    • زائر 5 زائر 4 | 8:14 ص

      قصدك معارضة داعش هههه

    • زائر 2 | 5:35 ص

      طيب حررتم حلب كما تدعون وما هي التغييرات بالمنطقه من وراء ذلك مادامت اسرائيل بين الحين والاخر تقصفقكم الظاهر ان بشار بدأ باللهلوسه .

    • زائر 3 زائر 2 | 6:20 ص

      ليش معصب
      انزين وين يعورك

    • زائر 8 زائر 3 | 11:39 ص

      خخخخخ
      معروف مكان الالم

    • زائر 9 زائر 2 | 11:43 ص

      مو زين الغضب أوله جنون وآخره ندم صل على النبي، الدكتور بشار الأسد يقوم بواجبه فقط بإبادة المجرمين الذين يقطعون رؤوس أبناء شعبه.

    • زائر 10 زائر 2 | 11:47 ص

      ما دامت إسرائيل تقصف الجيش السوري دعماً للإرهابيين فهذا يوضح لماذا تقاتلون ولمصلحة من

    • زائر 11 زائر 2 | 11:50 ص

      شكلك أنت الي مهلوس.. بشار تاج راسي وراسك عمك هذا

    • زائر 1 | 4:21 ص

      حلب

      حلب ؛؛؛ الداخلية المصريه تلقي القبض على خلية تصور أفلام مفبركه في بورسعيد على إنها مجازر في حلب ! ها هم الإخوان كما فبركوا مذبحة رابعه وهاهم يواصلون التضليل مع حلب !! والسلام على المغفلين .

اقرأ ايضاً