العدد 5219 - الثلثاء 20 ديسمبر 2016م الموافق 20 ربيع الاول 1438هـ

بالفيديو... 890 مليون دينار تحويلات الأجانب إلى خارج البحرين في 2015

سجلت البحرين عجزاً في ميزان المدفوعات للمرة الأولى في غضون السنوات الماضية، وسط ارتفاع طفيف في تحويلات الأجانب في العام 2015، وفق ما أظهرته بيانات حديثة نشرها مصرف البحرين المركزي.

وأوضحت أحدث نشرة إحصائية للمصرف المركزي أن تحويلات الأجانب في العام الماضي بلغت 890.1 مليون دينار، بارتفاع لا يُذكر مقارنة مع العام السابق الذي كانت تبلغ فيه 889 مليون دينار.

وأظهرت البيانات أن البحرين سجلت عجزاً في ميزان المدفوعات (الحساب الجاري) بمبلغ 282.8 مليون دينار في 2015، مقارنة مع فائض يقدر بـ 572 مليون دينار في العام السابق، مدفوعاً بتراجع إيرادات الصادرات النفطية قرابة النصف.

وتقيس هذه البيانات الضغط الذي قد تتعرض له العملات الوطنية.

 

 


إيرادات الصادرات النفطية تهبط إلى قرابة النصف في 2015

890 مليون دينار تحويلات العمال لخارج البحرين... وعجز في ميزان المدفوعات

الوسط - علي الفردان

سجلت البحرين عجزاً في ميزان المدفوعات للمرة الأولى في غضون السنوات الماضية، وسط ارتفاع طفيف في تحويلات الأجانب في العام 2015، وفق ما أظهرته بيانات حديثة نشرها مصرف البحرين المركزي.

وأوضحت أحدث نشرة إحصائية للمصرف المركزي أن تحويلات الأجانب في العام الماضي بلغت 890.1 مليون دينار، بارتفاع لا يذكر مقارنة مع العام السابق والذي كانت تبلغ فيه 889 مليون دينار.

وأظهرت البيانات أن البحرين سجلت عجزاً في ميزان المدفوعات (الحساب الجاري) بمبلغ 282.8 مليون دينار في 2015، مقارنة مع فائض يقدر 572 مليون دينار في العام السابق، مدفوعة بتراجع إيرادات الصادرات النفطية قرابة النصف.

وتقيس هذه البيانات الضغط الذي قد تتعرض له العملات الوطنية.

وأقر محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج بتراجع في الاحتياطيات الأجنبية التي بحوزة المصرف والتي تغطي واردات البحرين لعدة أشهر، لافتاً إلى أن الأمر يحتاج إلى معالجة، مؤكداً في الوقت نفسه أن البحرين ستحافظ على سياسة ربط عملتها بالدولار الأميركي.

ويضغط تنامي الواردات وتقلص إيرادات الصادرات على وضع احتياطيات العملة الأجنبية التي تغذي فاتورة الواردات من السلع التي لا تنتجها الدولة.

وتشير البيانات أن صادرات النفط البحرينية تقلصت في العام 2015 إلى 2.9 مليار دينار مقارنة مع 5.45 مليارات دينار في العام السابق؛ أي بتراجع قدره 46.8 في المئة.

العدد 5219 - الثلثاء 20 ديسمبر 2016م الموافق 20 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:48 ص

      مو بس الاجانب يقومون بالتحويلات...حتى البحرينيين الجدد يحولون الاموال لدولهم الاصلية...

    • زائر 4 | 1:38 ص

      خيرش لغيرش يابحرين
      890 مليون دينار × 5% = 44 مليون و 500 ألف

    • زائر 3 | 12:56 ص

      الهنود و الباكستانية و غيرهم كلهم مدراء و معاشاتهم فوق الالف
      شي طبيعي بيرتفع مستوى التحويلات للخارج رغم قلة المدخول و هالشي يسبب عجز في الميزان التجاري للبلد و يخفض السيولة المتاحة داخل البلد و يضعضع الثقة في العملة الوطنية و الاقتصاد
      و للاسف البديل الوطني لهذه العمالة موجود و كفؤ لكن مهمش
      لكن كما يقال بغضا منا لابيك
      وسلم لي على البلد

    • زائر 6 زائر 3 | 3:02 م

      ضحكتني ياللي تقول كلهم مدراء.
      أنا أشوف عمال النظافة والبرادات والمحلات الصغيرة كلهم بحرينيين ماشاء الله.
      لعلمك العمالة الأجنبية احنا محتاجين لها لأنها تسد نقص كبير في الأيدي العاملة, اليوم البحريني مايبي يشتغل في أي مهنة فيها شغل يد, يبي بس يصير مدير ويكون قاعد ويهف عليه المكيف ويحصل راتب عالي وهو غير قادر على إدارة حتى راتبه فما بالك قسم أو شركة.
      مشكلتنا ليست مع الأجانب اللي رواتبهم متدنية وانما مع الأجانب اللي رواتبهم مرتفعة وهي نسبة قليلة جدا من الأجانب في البحرين.

    • زائر 7 زائر 6 | 5:39 ص

      ليست قليلة جدا كما تزعم.. ربما انت تعمل في القطاع الحكومي ولاتوجد لديك ادنى فكرة ولكن اسأل عن القطاع الخاص والشركات لتعرف نسبة وجود (الموظفين) الأجانب ومعدل رواتبهم لتتعرف على الحقيقة.

    • زائر 1 | 9:54 م

      البنوك أستاذة

      البنوك أستاذه تخصم الواحد بالمئه من المواطن الغلابان اللي بيصرف كل فلس في ديرته البحرين و ما عنده شي يدخره
      والأجانب اللي يحلبون الديرة حلب البقرة الحلوب يتمتعون بخيرات البلد ينقال لهم فقارة خلهم يترزقون و تحويلاتهم قرابة الميار وين cbb عنهم حطو نسبه على تحويلاتهم مثل الدول الآخرة نسبة خمسة بالمئه بعدين بيحسبها عدل الأجنبي

شاهد أيضا