العدد 5219 - الثلثاء 20 ديسمبر 2016م الموافق 20 ربيع الاول 1438هـ

"الأشغال" تقيم حفلاً لتكريم منسقي التدريب والتطوير

  المنامة – وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

أقامت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني حفلاً لتكريم منسقي التدريب والتطوير تحت رعاية وكيل الوزارة أحمد عبدالعزيز الخياط وبحضور عدد من الوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات وكبار المسئولين في الوزارة.

وألقى الخياط كلمة افتتاحية قال فيها: إن التدريب هو العنصر الأساسي في المؤسسات الحكومية والخاصة التي تسعى إلى التميز والنجاح، وأثنى على جهود منسقي التدريب والتطوير في إدارات الوزارة وتعاونهم مع قسم التدريب والتطوير، مما كان له الأثر البالغ في إنجاح خطة التدريب على مدى السنوات الماضية.

وأشار الخياط إلى أن العنصر البشري يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة، مشيدا باهتمام وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف، بهذا الجانب، مبينا أن المشاريع والمسؤوليات التي تقوم بها الوزارة كبيرة جدا وتتطلب ان تكون الموارد البشرية المكلفة بها على أعلى مستوى من الحرفية.

وأوضح الخياط أن التدريب يشمل جميع قطاعات الوزارة، مؤكدا أن الوزارة تطمح إلى تزويد جميع الموظفين بأحدث الأساليب المهنية التي تساعدهم في تطوير أعمالهم، مما سينعكس بالتأكيد على أداء الوزارة وسيساعدها على توفير كثير من التكاليف مادية والموارد الأخرى.

من جانبه قال مدير ادارة الموارد البشرية في وزارة الاشغال محمود أحمد عبدالرحيم إن التدريب والتطوير ليس أمراً سهلاً ولا قليل الكلفة، فـالتدريب يستهلك جزءاً كبيراً من موارد المؤسسة، ويستهلك الوقت والمال والجهد، مضيفا أن التجارب والأبحاث أثبتت أن الكلفة غير المباشرة للتقصير في التدريب تفوق غالباً تكاليف التدريب المباشرة مشيرا الى ان إهمال تدريب العاملين يؤدي إلى عدة نتائج سلبية لا ينبغي لأية مؤسسة أن تغفل عنها.

وأكد أن الاستثمار في المهارات وتدريب الموظفين هو استثمار هام للمؤسسة، مشيرا إلى أن عملية التدريب والتطوير في الوزارة، تحتاج إلى تضافر جهود جميع المسئولين من أجل الوصول إلى أفضل النتائج والتغلب على العوائق التي قد تعترض طريقها.

وفي ختام كلمته استعرض عبدالرحيم بعض الاحصائيات المتعلقة بالتدريب والتطوير خلال السنوات الأخيرة، حيث أشار إلى أن الوزارة نظمت العديد من البرامج التدريبية عام 2016 شارك فيها 2674 مشاركاً من الوزارة في مقابل 2030 مشاركا في عام 2015، مما يعني أن موظفي الوزارة شاركوا في أكثر من برنامج تدريبي في المعدل خلال العام، مما يعكس العناية والاهتمام التي توليه الوزارة بموظفيها من ناحية، والجهد الكبير الذي يبذله قسم التدريب والتطوير ومنسقو التدريب والتطوير لتنفيذ رؤية الوزارة في هذا المجال، مستوضحا التحديات التي تواجهها ادارة الموارد البشرية في هذا المجال، والخطط التي وضعتها لتعزيز عمليات التدريب والتطوير في الوزارة في الفترة القادمة.

كما أشار إلى جهود الوزارة في التعاون مع جامعة البحرين وعدد من الجامعات الأخرى في استيعاب أعداد متزايدة من طلبة البكالوريوس في البرامج التدريبية التي تتطلبها برامج هذه الجامعات، حيث استضافت الوزارة خلال عام 2016 حوالي 148 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات وبالأخص الهندسية.

ونوه محمود عبدالرحيم ببرنامج تدريب المهندسين الملتحقين حديثا بالوزارة والذي تصل مدته إلى 3 سنوات يحصل فيها المهندس المتدرب على التدريب في عدد من الموضوعات التي يحتاج إليها خلال مسيرته المهنية مثل الصحة والسلامة وكتابة التقارير وبناء فرق العمل ومهارات الاتصال.

وذكر عبدالرحيم أن خطة الوزارة للتدريب خلال المرحلة القادمة تركز على تشجيع التعلم الذاتي، وإيجاد موارد بديلة تساهم في التوسع في عمليات التدريب، والتدريب على رأس العمل من خلال إشراك المهندسين المتدربين في المزيد من المشروعات الكبيرة، والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية من أجل قياس العائد على التدريب بطريقة علمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً