العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

مجمع السلمانية يقيم ورشة عمل صحية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للقلب

نظمت وحدة تأهيل مرضى القلب بمركز ابراهيم خليل كانو بالتعاون مع وحدات القلب بمجمع السلمانية الطبي ورشة عمل صحية توعوية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للقلب بعنوان «اشحن حياتك»، بحضور عدد كبير من الممرضيين والاستشاريين وأطباء القلب وذلك في مركز الاميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي.

وبهذه المناسبة أكد رئيس اللجنة المنظمة للفعالية خالد بن ثاني بأن يوم القلب العالمي يعتبر فرصة لرفع الوعي حول أمراض القلب والأوعية الدموية والتي تعتبر المسبب الأول للوفيات على مستوى العالم، حيث يتوفى بسببها أكثر من 17 مليون شخص سنويا بنسبة %31 من مجموع الوفيات العالمية، وقد شدد على دور التوعية والوقاية من معظمها بالشراكة المجتمعية الصحية وانتهاج السلوكيات الصحية السليمة. وقد استضافت الورشة عددا من أبرز الأطباء الذين القوا الضوء على هذه الأمراض وكيفية الحد من خطورتها وأحدث طرق العلاج والوقاية.

و قد قدم استشاري امراض القلب بمجمع السلمانية الطبي خالد بن ثاني محاضرة توعوية حول تقييم القلب قبل العمليات الجراحية.

ومحاضرة عن امراض الصمامات القلبية وأثرها على المرأة الحامل قدمها  استشاري امراض القلب بجامعة الخليج العربي تيسيير جرادة ، وكما استضافت الورشة ضياء رزق ، واخصائي علاج طبيعي فاطمة الحايكي، وممرض متخصص بقسم العناية بالقلب يونس جعفر مع كوكبة من الاستشاريين والاخصائيين بوزارة الصحة الذين قدموا محاضرات مختلفة بهذه المناسبة تناولوا فيها العديد من الاوراق والمحاضرات عن مستوى الخدمات واخر الاحصائيات في مملكة البحرين، وكما تم تسليط الضوء من قبل مشرفة وحدة تأهيل مرضى القلب عزيزة المعتوق بمحاضرة عن تأهيل مرضى القلب بمملكة البحرين تناولت فيها ماضي وحاضر ومستقبل الخدمات المقدمة.

وفي الختام أكد خالد بن ثاني على أهمية مثل هذه الورش لتسليط الضوء على الأمراض القلبية الوعائية وعوامل الخطورة المساعدة للاصابة بها وتشجيع تغيير السلوك من خلال تشجيع الناس على اتباع نمط الحياة الصحية للقلب وأكد على المستوى المتطور الذي وصلت له خدمات العناية بالقلب بوزارة الصحة الذي من شأنه تقديم رعاية صحية مثالية و متطورة للمرضى.

وثد شهدت الورشة حضورا مكثفا من قبل شتى قطاعات العناية بالقلب والعناية الحرجة بوزارة الصحه مع حضور القطاع الصحي الخاص والرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:09 ص

      الدكتور خالد متواضع جدا ومتعاون وفي قمة الانسانية والرحمة نتمنى له التوفيق والنجاح دائما سلمان عبدالعال

اقرأ ايضاً