العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

وزير الخارجية الصيني: العلاقات مع أميركا أمام أوجه غموض جديدة

قال وزير الخارجية الصيني إن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تواجه جوانب جديدة من الغموض لكنها ستظل مستقرة في ظل الاحترام المتبادل للمصالح الأساسية مضيفا أنه لا يمكن لفرد واحد أن يعوق العلاقات في إشارة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على الأرجح.

وتحدث الرئيس شي جين بينغ إلى ترامب بعيد فوزه بانتخابات الشهر الماضي لكن بكين شعرت بالقلق من اتصال ترامب هاتفيا برئيسة تايوان تساي إنج وين وتلميحات إلى أن ترامب ربما يغير السياسة الأمريكية تجاه تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتهديدات الرئيس المنتخب بفرض جمارك على الواردات الصينية.

وفي مقابلة مع صحيفة الشعب الصينية التي يصدرها الحزب الشيوعي نشرت اليوم الخميس قال وزير الخارجية وانغ يي إن الاتصال الهاتفي بين شي وترامب مؤشر إيجابي على انتقال سلس في العلاقات الصينية الأمريكية.

وقال وانغ "بالطبع ستواجه العلاقات بين الصين والولايات المتحدة بمضي الوقت تعقيدات وعناصر غامضة جديدة."

وأضاف "إذا كان هناك احترام متبادل بين الصين والولايات المتحدة واهتمت كل منهما بالمصالح والمخاوف الرئيسية للأخرى فإن من الممكن تحقيق تعاون طويل الأمد ومستقر مما سيؤدي لاستفادة متبادلة."

ومضى قائلا "هذا اتجاه تاريخي لا يمكن أن تغيره إرادة فرد وهو الاتجاه الصحيح لتنمية العلاقات الصينية الأمريكية" لكنه لم يذكر ترامب بالاسم.

وقال وانغ إن من بين الأولويات للعام القادم الانتقال السلس في العلاقات بين البلدين "لفتح آفاق جديدة للتعاون" حتى يكون هناك إطار عمل سليم وأكثر استقرارا للعلاقات بين القوتين الكبيرتين.

ومن الممكن أن يصبح بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه أحد مجالات التوتر مع إدارة ترامب الجديدة.

وأعادت الصين غواصة أمريكية بلا طاقم كانت سفينة تابعة للبحرية الصينية قد احتجزتها في بحر الصين الجنوبي الأسبوع الماضي وهي واقعة دفعت ترامب لاتهام الصين بسرقتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً