العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

حلب خالية من المسلحين... والجيش السوري: ضربة قاصمة للمشروع الإرهابي وداعميه

اعلن الجيش السوري مساء اليوم الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2016) استعادته السيطرة على كامل مدينة حلب، ثاني اهم المدن السورية، في انتصار يعد الاكبر لدمشق على الفصائل المعارضة منذ اندلاع النزاع العام 2011.

وجاء في بيان للجيش السوري "بفضل دماء شهدائنا الأبرار وبطولات وتضحيات قواتنا المسلحة الباسلة والقوات الرديفة والحليفة وصمود شعبنا الأبي، تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب بعد تحريرها من الإرهاب والإرهابيين وخروج من تبقى منهم من المدينة".

ونقل مراسل فرانس برس في مدينة حلب سماعه اصوات طلقات نارية احتفالا بإعلان الجيش السوري.

ويأتي هذا الاعلان بعد دقائق من انتهاء عملية اجلاء عشرات الآلاف من المدنيين والمقاتلين من اخر جيب كان تحت سيطرة الفصائل المعارضة في عملية تمت بموجب اتفاق روسي ايراني تركي بعد نحو شهر من هجوم عنيف شنه الجيش السوري على الاحياء الشرقية.

واكد بيان الجيش ان "هذا الانتصار يشكل تحولاً استراتيجياً ومنعطفاً هاماً في الحرب على الإرهاب من جهة وضربة قاصمة للمشروع الإرهابي وداعميه من جهة أخرى"، مضيفا "كما أنه يؤكد قدرة الجيش العربي السوري وحلفائه على حسم المعركة مع التنظيمات الإرهابية، ويؤسس لانطلاق مرحلة جديدة لدحر الإرهاب من جميع أراضي الجمهورية العربية السورية".

وتابع الجيش السوري في بيانه ان "هذا الإنجاز الكبير سيشكل حافزاً قوياً (للقوات المسلحة) لمتابعة تنفيذ مهامها الوطنية للقضاء على الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى كل شبر من أرض الوطن".

وشكلت مدينة حلب منذ العام 2012 مسرحا لمعارك عنيفة تسببت بمقتل الاف من المدنيين وبدمار هائل في الابنية والبنى التحتية في شرق المدينة.

وباتت المدن الخمس الرئيسية في البلاد، حلب ودمشق وحمص وحماة واللاذقية، تحت سيطرة الحكومة السورية.

وتشكل استعادة حلب تحولا جذريا في مسار الحرب في سوريا وتعد الانتصار الابرز لدمشق وحلفائها الذين قدموا لها منذ بدء النزاع دعما سياسيا ودبلوماسيا وعسكريا وابرزهم روسيا وايران.

لكنها تشكل في المقابل ضربة قاسية بالنسبة الى المعارضة السورية التي سيكون من الصعب ان تعوض خسائرها ميدانياً وسياسياً. كما انها تعد خسارة للدول الداعمة للمعارضة.

1659 4:59 م

الصليب الأحمر: عملية الإجلاء من حلب أنجزت

جنيف - رويترز

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن عملية إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من شرق حلب ومن قريتين شيعيتين في محافظة إدلب التي استمرت أسبوعا قد أنجزت.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة، كريستينا ارمسترونج "كل المدنيين الذين طلبوا الرحيل غادروا وأيضا الجرحى والمقاتلين".

وقادت اللجنة العملية المعقدة في جو شتوي شديد البرودة بمساعدة الهلال الأحمر العربي السوري.

وقال الجيش السوري إنه استعاد السيطرة على حلب بالكامل الخميس بعد إخلاء آخر معقل للمعارضة ليحقق الرئيس السوري بشار الأسد أكبر نصر في الحرب المستعرة منذ نحو ستة أعوام.

1600 4:00 م

المساجد والكنائس تشارك في احتفالات أهالي أحياء حلب الغربية

حلب - د ب أ

شهدت أحياء حلب الغربية بسورية إطلاق رصاص كثيف ومسيرات بالسيارات احتفالاً بخروج المسلحين من احياء المدينة الشرقية مساء اليوم الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وقالت مصادر محلية في مدينة حلب لوكالة الانباء الالمانية ( د ب أ ) إن القوات الحكومية أطلقت الرصاص بكثافة احتفالا بخروج آخر دفعة للمسلحين من احياء حلب الشرقية، كما شهدت أحياء كثيرة انطلاق مسيرات بالسيارات واطلاق الاف الالعاب النارية واقامة حلقات الدبكة.

وأضافت المصادر أن بعض مساجد مدينة حلب شهدت إطلاق تكبيرات لخروج المسلحين ودقت أجراس الكنائس ابتهاجا بإعادة الأمن والأمان إلى المدينة بعد تحريرها.

وقال أنس عبدالرحمن من منطقة الجميلية لوكالة الانباء الالمانية "نحتفل اليوم بخروج المسلحين الذين كانوا يقصفون أحياء حلب الغربية يومياً بالقذائف ومدافع جهنم وسقط الاف الاشخاص قتلى وجرحى ودمار المنازل والممتلكات".

واضاف عبدالرحمن الذي يعمل مدرساً "اليوم نستطيع النوم بأمان بعد خروج المسلحين ونأمن على ممتلكاتنا ونأمل أن يعود الامن والامان لكل المناطق السورية التي تعبت من الحرب".

وقال محمود عبدو (37 عاما) ويعمل مهندسا من منطقة الجميلية لوكالة الانباء الالمانية "نتمنى ان يخرج المسلحون من منطقة الراشدين ومنطقة الزهراء غرب حلب لتعود المدينة أمنة وتعود الحياة اليها بعد سنوات من الحرب والدمار، فقدنا أجمل المعالم الاثرية في المدينة التي تعد من اقدم مدن العالم، وكنا نفاخر بتراث مدينة حلب الذي يعود الى الاف السنيين".

وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالتهاني من جهة الموالين للحكومة السورية، فيما اعتبر الموالون للمعارضة السورية ما حصل في مدينة حلب بمثابة تهجير ممنهج واقتلاع مواطنين من أحيائهم ومدنهم .

1513 3:13 م

فصائل سورية معارضة تقر بأن خروجها من حلب "خسارة كبيرة"

بيروت - أ ف ب

اعتبر قيادي في حركة نور الدين زنكي، احد ابرز الفصائل المعارضة التي كانت موجودة في مدينة حلب السورية، اليوم الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، سيطرة قوات النظام على المدينة "خسارة كبيرة".

وقال عضو المكتب السياسي في الحركة ياسر اليوسف لوكالة فرانس برس ان "خسارة حلب بالجغرافيا والسياسة هي خسارة كبيرة، وتعد في ما يتعلق بالثورة منعطفا صعبا على الجميع"، مؤكدا في الوقت ذاته "لن نتراجع عن مطالب اسقاط نظام القمع والفساد".

1457 2:57 م

مدينة حلب الجبهة الأبرز في النزاع السوري

بيروت – أ ف ب

شكلت حلب التي استعادها الجيش السوري بالكامل الخميس الجبهة الابرز في النزاع السوري والمدينة الاكثر تضررا منذ اندلاعه العام 2011.

 

حلب تدخل الحرب

في نيسان/ابريل وايار/مايو 2011 ، تظاهر آلاف الطلاب في حلب التي بقيت حتى ذلك التاريخ بمناى من حركة الاحتجاج التي بدات منتصف آذار/مارس ضد النظام السوري.

ومع تحول الحراك في سوريا الى نزاع مسلح، شنت فصائل "الجيش السوري الحر" حينها هجوما كبيرا على المدينة في تموز/يوليو العام 2012 انتهى بسيطرتها على الاحياء الشرقية. وفي مطلع آب/اغسطس من العام ذاته، بدأت قوات النظام التي شنت هجوما بريا استخدمت فيه اسلحة ثقيلة قصفا عنيفا على مناطق المعارضة، ثم استخدمت الطائرات الحربية للمرة الاولى في عمليات القصف.

وشهدت المدينة منذ ذلك الحين معارك شبه يومية بين قوات النظام التي سيطرت على الاحياء الغربية والمعارضة في الاحياء الشرقية.

 

مدينة مدمرة

وتدهور الوضع شيئا فشيئا في المدينة حيث دمرت الحرب تدريجا الحاضرة المزدهرة ومدينتها القديمة الشهيرة.

ثم بدا قصف الاحياء الشرقية للمدينة بالبراميل المتفجرة التي تلقيها المروحيات والطائرات العسكرية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ومعارضين. وفي المقابل كانت المعارضة تستهدف الاحياء الغربية بالقذائف.

وبحسب اطباء في شرق حلب فقد تدهورت الاوضاع الصحية فيها.

 

تدخل روسيا

اعتبارا من نهاية أيلول/سبتمبر 2015، بدأ التدخل الروسي عبر غارات جوية مكثفة استهدفت مواقع الفصائل المعارضة، على الرغم من اعلان موسكو ان الهدف من تدخلها القضاء على المجموعات المتطرفة.

وفي 17 تموز/يوليو 2016 قطع الجيش السوري آخر خط امداد للمعارضة المسلحة، طريق الكاستيلو. وحاصر تماما مناطق سيطرة المعارضة حيث بدا السكان يواجهون نقصا في الاغذية وارتفاعا في الاسعار.

وفي 22 ايلول/سبتمبر شن الجيش السوري وحلفاؤه الروس هجوما كبيرا على مناطق مسلحي المعارضة.

في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، وبعد شهر من التهدئة، بدأ الجيش السوري هجومه الاخير على شرق حلب. وشهد شرق حلب قصفا هو الاعنف منذ عامين بالبراميل المتفجرة والقذائف. وتحدث غربيون عن "جرائم حرب" ارتكبتها روسيا والجيش السوري.

مساء 22 كانون الاول/ديسمبر، اعلن الجيش السوري استعادة حلب بالكامل.

 

عراقة المدينة

تعد حلب واحدة من أقدم مدن العالم وتعود الى اربعة آلاف عام قبل الميلاد. وقد توالت الحضارات على المدينة التي عرفت بصناعة وتجارة النسيج والتي تتميز بموقعها بين البحر الابيض المتوسط وبلاد ما بين النهرين.

وكانت حلب ثاني اهم مدن الامبراطورية العثمانية في القرن التاسع عشر.

وفي 1979 وبعد اعتداء استهدف الاكاديمية العسكرية نسب الى الاخوان المسلمين، اهمل النظام المدينة التي دعم تجارها تمرد الاخوان المسلمين. لكنها استعادت نوعا من الازدهار في تسعينات القرن الماضي.

وفي تموز/يوليو 2015 انهارت اجزاء من قلعة حلب المدرجة في لائحة التراث العالمي لليونسكو. وقبل ذلك انهارت الصومعة السلوجقية للمسجد الاموي كما دمرت النار جزئيا سوق التجار الشهير في المدينة.

وادرجت اليونسكو في 2013 مدينة حلب القديمة ضمن لائحة التراث العالمي المهدد.

1452 2:52 م

الحرب السورية في أرقام: 310 آلاف قتيل و4,8 ملايين لاجىء

 

بيروت - أ ف ب

ادى النزاع في سوريا منذ اندلاعه قبل نحو ست سنوات الى مقتل اكثر من 310 الاف شخص وتشريد اكثر من نصف عدد سكان البلاد وتدمير معظم مناطقها.

في ما ياتي بعض الارقام الرئيسية:

 

عدد هائل من القتلى

قال المرصد السوري لحقوق الانسان الاسبوع الماضي انه سجل 312001 قتيل منذ بدء النزاع في اذار/مارس 2011.

ومن بين القتلى 90 الف مدني بينهم 16 الف طفل، بحسب المرصد الذي مقره في بريطانيا. وقدرت الامم المتحدة ان نحو 6,6 ملايين من سكان البلاد الذين كان عددهم قبل النزاع نحو 23 مليون نسمة، اصبحوا مشردين داخليا بسبب القتال.

كما يحاصر نحو مليون سوري من قبل الاطراف المتحاربة، بحسب ستيفن اوبراين مسؤول المساعدات الانسانية في الامم المتحدة.

وتحدث اوبراين في تشرين الثاني/نوفمبر عن زيادة كبيرة في هذا النوع من "تكتيك الوحشية المتعمد" خصوصا من قبل النظام السوري.

 

اللاجئون

اجبرت الحرب 4,8 ملايين شخص على الفرار من سوريا، بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

وتستقبل تركيا المجاورة اكثر من 2,7 مليون سوري، بحسب المفوضية، لتصبح الان البلد المضيف الرئيسي.

يليها لبنان الذي يستضيف اكثر من مليون لاجئ سوري، بحسب الامم المتحدة.

اما الاردن فيقول انه يستقبل نحو 1,4 مليون لاجئ سوري، اي اكثر بكثير من رقم المفوضية الذي يشير الى 655 الف لاجئ.

ولجأ 228 الف سوري على الاقل الى العراق، و115 الفا الى مصر، بحسب مفوضية اللاجئين. وتوجهت اعداد من اللاجئين السوريين او حاولت التوجه الى اوروبا في رحلات خطرة سواء برا او بحرا.

 

اعداد السجناء والذين تعرضوا للتعذيب

في اب/اغسطس قالت منظمة العفو الدولية ان السلطات السورية تمارس التعذيب "على نطاق هائل" في السجون الحكومية.

وذكرت ان اكثر من 17700 شخص لقوا حتفهم في السجون منذ بدء النزاع.

الا انها قالت ان العدد الحقيقي اكبر بكثير مشيرة الى ان عشرات الالاف اختفوا قسرا. من جانبه قال المرصد السوري ان 60 الف شخص على الاقل لقوا حتفهم خلال السنوات الخمس بسبب التعذيب والظروف القاسية في سجون النظام.

وقال المرصد ان نصف مليون شخص اعتقلوا في سجون النظام منذ بدء النزاع.

وقتل عدة الاف خلال الفترة نفسها في سجون الجماعات المسلحة او الجهادية، بحسب المرصد.

وفي شباط/فبراير 2016 اتهم محققون من الامم المتحدة النظام بارتكاب عمليات "ابادة" في سجونه ومراكز الاعتقال.

اقتصاد مدمر

يقول الخبراء ان النزاع اعاد الاقتصاد السوري 30 عاما الى الوراء، بحيث توقفت جميع عائداته ودمرت معظم بناه التحتية.

كما دمرت انظمة التعليم والصحة.

في 2015 قال تجمع يضم عددا من المنظمات غير الحكومية ان سوريا تعيش تقريبا بدون كهرباء اذ ان 83% من شبكة الانارة في البلاد لم تعد تعمل.

ويعيش اكثر من 80% من السكان في فقر بحسب دراسة نشرتها الامم المتحدة وجامعة سانت اندروز البريطانية في نيسان/ابريل 2016.

وقالت الدراسة ان الاقتصاد السوري سجل انكماشا بنسبة 55% في الفترة بين 2010 و2015.

1338 1:38 م

الجيش السوري: الانتصار في حلب هو ضربة قاصمة للمشروع الإرهابي وداعميه

الجيش السوري: الانتصار في حلب هو ضربة قاصمة للمشروع الإرهابي وداعميه





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 72 | 3:41 ص

      الله محيي اصلك يا أسد ،،،

    • زائر 71 | 3:10 ص

      عاش الجيش السوري العربي البطل وكل حلفائه ...

    • زائر 66 | 1:45 ص

      الحمد لله الذي نصر الحق على داعش الباطل ومن يطبل لهم

    • زائر 63 | 11:13 م

      نسأل الله لسوريا ولكن الوطن العربي والإسلامي الامن والامان والسلام ونتمنى دحر هاولاء.. داعش وتوابعها وفكرهم الضال من ساحتنا وكنسهم الى البلدان التي صنعتهم قاتلهم الله أنى يؤفكون.

    • زائر 62 | 11:05 م

      انتصار بطعم الهزيمة، أريد أشوف كيف سيحكم بشار سورية... طالما أنت ماشي يا بشار مع ايران ما راح نترك في حالك.

    • زائر 65 زائر 62 | 1:11 ص

      هههههه.انت وينك ووين.خلك ورى الكيبورد احس لك...

    • زائر 61 | 10:54 م

      الله محيي الجيش العربي السوري والشعب والرئيس

    • زائر 60 | 10:51 م

      الى كل الدواعش و حلفائهم : موتوا بغيظكم ، انتصر الحق على الباطل و المفروض يدفنون المسلحين في المدينه نفسها بدل ما يتركونهم يطلعون و يكررون نفس الاجرام في مناطق ثانيه

    • زائر 59 | 10:46 م

      مبروك على قتل الشعب السوري وتدمير منازلهم وتهجيرهم . ومن المؤكد سوف يدخل عليكم داعش وتتركونها وتهربون كاالعادة

    • زائر 57 | 5:26 م

      الله يهنيك يا شعب سوريا

    • زائر 55 | 5:02 م

      بشار انتصر خلاص بابا
      الف تالاف مبروك

    • زائر 54 | 4:59 م

      الجيش العربي السوري يعلن النصر والمعارضة الإرهابية تعلن الهزيمة

    • زائر 53 | 4:58 م

      بشار قالكم سوريا قويه

    • زائر 52 | 4:42 م

      قلناها من قبل انه قبل نهاية السنه ستكون حلب في قبضة بشار و إن الافراح و الإحتفالأت الصاخبه ستنطلق و سيلقي بشار خطاب الإنتصار من فوق قلعة حلب قريبا جدا...

    • زائر 51 | 4:38 م

      حفظكم الله يا ايها السوريون الابرياء و لكم منا من البحرين كل الحب و الاعتذار لعدم نصرتنا لكم. لكن قلوبنا معكم و مع الجيش السوري.. اعداء الاسلام يبكون خسارة الارهاب في حلب

    • زائر 67 زائر 51 | 2:04 ص

      يا أخي انت قاعد تكلم واحد بالمئه من الشعب السوري .. باقي شعب سوريه سنه ومسيح وباقي الديانات مع بشار الاسد

    • زائر 73 زائر 51 | 4:16 ص

      السوريين يحتفلون فرحا إذا أردت الإعتذار فاعتذر من البحرينيين و السعوديين و التونسيين و الشيشانيين و و و جميع الجنسيات اللتي ذهبت لسوريا للمطالبة بالحرية كما يدعون....

    • زائر 50 | 4:30 م

      نبارك هذا الانتصار الى الدكتور البطل الكبير بشار الاسد والشعب السوري والجيش العربي السوري هذا الانتصار الساحق الذي كسر انف الدواعش والارهابيين وهذه بوسة على جبينك يابطل اقصد سيد الابطال بشار الاسد

    • زائر 48 | 4:22 م

      الله ينصر الشعب السوري على التكفيريين بحق محمد وآل محمد

    • زائر 40 | 4:01 م

      هاردلك الدواعش .. محاولة فاشلة

    • زائر 41 | 4:01 م

      عاشت سورية وعاشت اﻷمة العربية

    • زائر 39 | 3:58 م

      اهالي حلب فرحانين

    • زائر 38 | 3:40 م

      الله يحفظ سوريا وأهل سوريا والجيش العربي السوري بقيادة فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد وعاشت سوريا الاسد

    • زائر 42 زائر 38 | 4:02 م

      الف مبروك للشعب السوري استعادة حلب وانشاءالله عقبال تحرير باقي المدن والقرى من يد المجاميع الارهابين التكفيريه عديمي الانسانيه .

    • زائر 30 | 3:17 م

      الشعب السوري شعب خلاق ومبدع وصاحب حضارات سوف يبني دولته رغم انف الدواعش وامريكا

    • زائر 26 | 2:56 م

      بداية الثورة السورية خرج الشبيحة هاتفين (بشار الأسد أو نحرق البلد). تفضل يا بشار هذا بلد محترق راوني شلون راح تحكمه. لدي قناعة أن بشار لن يتغير و ستظل المشاكل تلاحقه و لا راح يعقل و يركد، من أيام اغتيال الحريري و صحبته لرفيق السوء (ايران) و شلخة المقاومة و الممانعة و تخريبه للبنان و للعراق (دعم القاعدة على فكرة لما كانت تحارب أمريكا، و الحين أبو الفيت مسوي روحه علماني يكره الإرهاب)... صدقوني راح يعيد اللي سواه صدام بعد حرب الـ8 سنوات عندما وجد بدء حرب ثانية أرخص من إعادة اعمار العراق.

    • زائر 31 زائر 26 | 3:17 م

      لا ما راح نصدقك أنت واللي يحمل هذا الفكر.....

    • زائر 33 زائر 26 | 3:24 م

      خخخ أي صدقتك يا داعشي، وأنتون وقفتون ويا صدام في حربه ضد إيران وبعدين قلبتوا عليه وكفرتونه وبعد إعدامه صرتوا تترحمون عليه!!!

    • زائر 35 زائر 26 | 3:30 م

      الصين ما تقصر يا دعوشي

    • زائر 49 زائر 26 | 4:23 م

      يبقى الاسد عاش الاسد ولتنعق ابواق الفتنة بحجة القمع وهل نسيت مافعله اصحابك الدواعش من تمثيل باجساد البشر وهل نسيت ماقدمته داعش او فصائلكم الملقحة او المسلحة التي تحتمي بمظلة المعارضة المعتدلة بالرغم لاوجود هكذا مصطلح وهل نسيت الخروج على ولاة الأمر غير جائز وثانيا تعال بسالك .. انت او غيرك شنو يدخلك في بلاد مب بلادك ؟ اين اصحابك من دعمهم للفلسطينيين ؟!

    • زائر 24 | 2:47 م

      جميع المسيحيين والشيعة والعلويين واغلب السنة مع بشار الاسد يعني شي طبيعي راح ينتصر

    • زائر 23 | 2:46 م

      بشار الأسد البطل العربي السوري الذي كسر غرور قوى الارهاب التي دفعت المليارات لنصرة التكفيريين الوهابيين وجائت النتيجة بتحرير حلب كما هو حال الموصل الان التي باتت قاب قوسين او أدنى نحو تحرير العراق والفال لسوريا الابية واليمن المقاوم والفرج يليه نحو الشعب المظلوم

    • زائر 22 | 2:43 م

      الحمد لله

    • زائر 19 | 2:37 م

      يا جماعة الخير لازم نتحمل الممانعجية شوي، هم فرحانين هاليومين، و خلاص صدقوا أنهم راح يحكمون سورية. على العموم نتركهم كم شهر (أو سنة أو سنتين بالكثير) و نرى كيف راح يضبطون سورية، كذبة مقاومة و ممانعة هذي حتى الياهل اللي في القماط ما راح يصدقها، بشار في النهاية راح يورط روحه في شيء سواء يقلب على ايران أو يتحرش بالأردن أو تركيا و ياخذ على قفاه. ... الجيش فرط ع الآخر، داعش تسيطر على الرقة و تدمر، مصاري ما فيه، راح نشوف وين راح توصل معاهم ... لنرى بشار كيف سيحكم بلد مدمر مفلس و معزول دوليا.

    • زائر 28 زائر 19 | 3:11 م

      بنشوف يا خلف براطم اخويي ، ايران و لبنان و العراق مرت ف نفس الحالة و رجعت احسن من قبل

    • زائر 29 زائر 19 | 3:13 م

      يبدو أن هزيمة حلب أثرت في عقلك وجعلتك تكرر نفس الأسطوانة المشروخة وهذا يجعلني أنفجر من الضحك، أحد الإرهابيين أمثالك قال لم نن نجح بإسقاط الأسد لكن نجحتا بجعله يبني سوريا من درعا إلى حلب!!! شفت درجة التخلف والانحطاط عدكم. ستبنى سوريا بسواعد الشرفاء رغم أنفك.

    • زائر 32 زائر 19 | 3:18 م

      قاعد تسلك لروحك حق تخفف مرارة الهزيمة

    • زائر 34 زائر 19 | 3:28 م

      لو يكون مفكر نزل طابوق وبيوت ومصانع من السما مو إنسان الي بناها؟!!!!

    • زائر 69 زائر 19 | 3:06 ص

      شكلك مخرف ههههه انت وين عايش اعتقد بعدك في تورا بورا هههه عجل بورا ...

    • زائر 18 | 2:37 م

      بشار بشر ظلوع الارهابين واعوانهم

    • زائر 16 | 2:25 م

      نبارك الى الشعب السوري
      العربي الاصيل
      والاخص الى اهل حلب
      هدا الانتصار الكبير
      والخز والعار الى كل داعشي
      حقير والى المرتزقه الشيشاني
      والافغاني و و و
      الى كل التكفيرين والممولين لهم
      والمايدين على قتل الابرياء
      اهل سوريه العربيه
      اللعن لهم الى يوم الدين
      ارفع راس ياسوري

    • زائر 13 | 2:19 م

      عجباً لنظام يدمر مدينة بالكامل ويجعلها ركاماً ثم يهجر أبنائها ويعلن الإنتصار! على من؟ على من يدعي بأنهم إرهابيين!!! المضحك في الأمر أن المجرم القاتل هو من يقول عن الآخرين إرهابيين!!! ماذا عنك يا بشار؟ ملاك أم ماذا؟!!!

    • زائر 20 زائر 13 | 2:41 م

      مادمرحلب الا الارهاب الداعشي وداعميه موتوا بغيضكم

    • زائر 12 | 2:12 م

      دخل المجاهد الرئيس بشار الأسد التاريخ من أوسع أبوابه..سيسجل التاريخ بأنه أول من مرغ وجه أميركا و حلفائها بالتراب...

    • زائر 9 | 2:03 م

      الله محيي بشار الأسد

    • زائر 7 | 1:44 م

      نبارك للامة الاسلامية جمعاء

    • زائر 6 | 1:43 م

      ونتصر الاسد بطل العروبه على كل الداعمين الارهابيين هاهيه الراية الشرعية ترفرف في حلب ودواعش الي الجحيم

    • زائر 5 | 1:43 م

      هذه اللحظة ألتي يتمناها كل عربي شريف يحب الخير لسوريا و لشعبها الأبي و لحاكمها بشار الذي هز العالم بصموده ..

    • زائر 4 | 1:42 م

      جميع الروايات الشريفة تذكر أن حلب ستكون في قبضة السفياني اذن هناك أحداث مدمرة ستحدث و ربما تكون قريبا بداية العام الجديد ..

    • زائر 8 زائر 4 | 1:58 م

      خلك على السفياني..هههههه

    • زائر 14 زائر 4 | 2:20 م

      بلا هرار سمعنا هرارك بداية الحرب أنت للحين أمصدق

    • زائر 15 زائر 4 | 2:24 م

      كفاك ترويج لخرافاتك روايات روايات كهذه أنا لم أعد أعترف بها

    • زائر 37 زائر 15 | 3:38 م

      زاىر 15.. كلامك سليم.. حتى أنا لم اعد اصدق و لا حتى اعتقد بهذه الخرافات التي لا تنطلي على انسان عاقل

    • زائر 21 زائر 4 | 2:42 م

      حزت حاضر نفروهم الى ما اجي السفياني اصير خير

    • زائر 3 | 1:41 م

      فرحة الانتصار ب تحرير حلب يمكن يضيعها داعش عندما يقوم بالانتقام و التفجيرات هنا و هناك مثل ما حدث في الموصل من تفجير 3 سيارات مفخخة و قتل المدنيين ف انتبهوا لداعش و الدول الصانعة لها

    • زائر 2 | 1:38 م

      نشكر بشار الاسد بتنظيف حلب !
      ما لكم الا الباصات الخضراء يادواعش ياتكفييريين

    • زائر 1 | 1:28 م

      الى مزابل التاريخ لا بارك الله فيهم .. الخوف مما سيحل بهم خرجوا بعد ما تلطخت ايديهم و أيدي أبنائهم بقتل الأبرياء

    • زائر 25 زائر 1 | 2:53 م

      الى الجحيم يادواعش اياديكم ملطخه بدم الابريائ

    • زائر 43 زائر 25 | 4:13 م

      وينك يا ولد النبيه صالح ارفع ريات النصر افرح والذل والعار للإرهابيين والداعمين

    • زائر 58 زائر 43 | 8:54 م

      أنا هنا أتابع الوضع يا راصد طوال الليل من مكتبي و اشارك السوريين فرحتهم من مكتبي حيث دوامي هذا الأسبوع أخر ألليل،و لأني قلبا و قالبا مع بشار الأسد في حربه على الإرهاب و الأرهابيين لا أخفي فرحتي بهذا النصر الكبير و العظيم ألذي سطره الجيش السوري و الذي فيه مرمغ أنوف بعض الدول

    • زائر 44 زائر 25 | 4:14 م

      بيان صادر من القيادة العامة للقوات المسلحة للجيش السوري حلب خالية من الدواعش والإرهاب

اقرأ ايضاً