العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

لماذا يتم قيادة السيارات في بعض الدول على الجانب الأيسر من الطريق؟

يقود المواطنون في أغلب دول العالم على الجانب الأيمن من الطريق، ولكن تقريرا نشرته "يزنس إنسايدر" أوضح أن 76 دولة يقود مواطنوها على الجانب الأيسر ، بحسب ما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم الجمعة (23 ديسمبر / كانون الأول 2016).

وأفاد محللون أن الأمر يعود إلى ممارسات رومانية قديمة حيث اعتاد الرومان على قيادة عرباتهم التي يجرها الخيول باليد اليسرى كي تكون اليد اليمنى خاوية، وبالتالي، يمكن استخدامها في القتال ضد الأعداء.

امتدت هذه الممارسات إلى المواطنين بدول في قارة أوروبا خلال العصور الوسطى، وفي عام 1773، سنت الحكومة البريطانية قانوناً يفرض على المواطنين القيادة على الجانب الأيسر من الطريق، ولكن الفرنسيين فضلوا الجانب الأيمن عقب ثورتهم.

كان القائد الفرنسي الشهير "نابليون بونابرت" أعسر، ولكنه كان يقود على الجانب الأيمن، وهو ما يخالف العادة العسكرية القديمة المشار إليها، بحسب موقع أخبار 24.

مع ذلك، جلبت بريطانيا وفرنسا عادات شعبيهما في قيادة العربات التي تجرها الخيول أو التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي إلى شعوب البلاد المستعمرة من قبل البلدين.

وفي النهاية، مع ظهور السيارات التقليدية في العالم، تحول العديد من قائديها إلى قيادتها على الجانب الأيمن من الطريق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:05 ص

      عدد دول العالم حولي 150 دولة فاذا كان حوالي 75 دولة تقود على جهة اليسار فان نصف العالم يقود على جهة اليسار و النصف الآخر على جهة اليمين.
      و هذا يخالف ما جاء في الخبر بأن معظم دول العالم تقود على جهة اليمين!

    • زائر 2 زائر 1 | 8:50 ص

      يالله خذ بس, يقول لك العالم فيه 150 دولة ويتفسلف يازعم يصحح المعلومة اللي في الخبر.
      العالم فيه 196 دولة غير الدول اللي معترف فيها جزئيا.

اقرأ ايضاً