العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

مركز الشيخ إبراهيم يلتقي بالإعلامي تركي الدخيل

المحرق - مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث 

تحديث: 12 مايو 2017

تعزيزاً لبلورة الحوار الإعلامي البناء بين الحضارات والثقافات، ولتعميق أواصر القيم المشتركة في المجتمعات النهضوية، يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بالإعلامي تركي الدخيل في أمسية مفتوحة حول "حديث الساعة"، والتي ستتمحور في نطاق متوسع بالقضايا العربية وآخر المستجدات المتعلقة بالأحداث الإقليمية والتحليلات الهامة، بما في ذلك النظرية الأيدلوجية للإعلام وأدواته ولغته التي باتت تعد فرضاً من فروض التحديات على الخارطة العالمية، كما سيتغلغل الدخيل في الرؤية الحديثة لمفاهيم الإعلام واستثماره في إطار الأحداث اليومية، يكون ذلك ، ضمن الموسم الثقافي " الحبُّ طوُق نجَاةٍ" لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث،  يوم الأثنين (26 ديسمبر 2016)، عند الساعة الثامنة مساء، في المركز.

تجدر الإشارة إلى أن تركي بن عبدالله الدخيل، إعلامي وصحافي سعودي، من مواليد 1973، درس في جامعة الإمام محمد بن سعود، كلية أصول الدين، قسم السنة، حصل على دورات تخصصية في «التصوير والكتابة الصحفية وإدارة مواقع الإنترنت» في أميركا.

مهنياً، عمل في الصحافة منذ عام 1989 واحترفها عام 1994 في الصحف والمؤسسات الإعلامية التالية: «الرياض»، «عكاظ»، «الشرق الأوسط»، «المجلة»، «المسلمون»، «عالم الرياضة»، «مجلة الجيل»، وآخر صحيفة عمل فيها صحافياً متفرغاً كانت «الحياة»، محرراً سياسياً في السعودية، كما عمل مراسلاً سياسياً لإذاعة مونتكارلو في السعودية العام 1997- 1998،  ومراسلاً سياسياً لإذاعة ام بي سي اف ام 1999 mbc-FM ، انتقل الى محطة mbc ثم «العربية» منذ العام 2002.

أسس موقع إيلاف الالكتروني، وساهم أيضاً في تأسيس قناة العربية، وموقع العربية نت”” وعمل مشرفاً عاماً عليه حتى العام 2007، كما أسس مجلة الاقلاع الالكترونية وترأس تحريرها، إلى جانب موقع «جسد الثقافة» ، الذي يعنى بالأدب والفنون الكتابية والبصرية.

له العديد من المقالات الصحفية في الصحف العربية، يقدم برنامجا حواريا مفتوحا أسبوعياً في قناة (العربية)، واذاعة بانوراما، بعنوان إضاءات. يمتلك ويدير مركز المسبار للدراسات والأبحاث في دبي.

 ساهم في تأسيس جائزة الشيخ زايد للكتاب، وكان عضواً في اللجنة العليا للجائزة حتى استقال في نهاية العام 2008.

 عضو مجلس إدارة أي ميديا، التي تصدر جريدة الرؤية الاقتصادية، وهي صحيفة يومية تصدر من أبوظبي.

له من الجوائز:

في العام 2010 حصل برنامج إضاءات الذي يقدمه الدخيل على جائزة أفضل برنامج حواري من قبل مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون في البحرين، وفي العام2010، اختارته مجلة اريبيان بزنس مجدداً ضمن أقوى 100 شخصيات عربية، وقبلها في عام 2007 اختارته مجلة اريبيان بزنس ضمن أقوى 100 شخصية عربية مؤثرة. في العام 2009 حصل برنامج إضاءات الذي يقدمه تركي الدخيل على جائزة أفضل برنامج حواري من قبل الملتقى الإعلامي العربي السادس في الكويت. وفي العام 2009 حصل بالتصويت على لقب أفضل مذيع سعودي في استفتاء جريدة الرياض. وفي العام 2007 حصل بالتصويت على لقب سيد الحوار في الاستفتاء الذي أجرته مجلة روتانا، نال مؤخراً على جائزة من منظمة اليونسكو بالشراكة مع ست مؤسسات عالمية عن فئة «تغيير المفاهيم والتصوّرات»، وذلك ضمن حفل تكريم «أبطال الحملة العالمية ضد التطرّف العنيف»، كماتوج  بحصوله على جائزة «أمريكا أبرود»، التي تمنح للقادة المتميزين والذين يجسدون قوة وسائل الإعلام .

له من المؤلفات: ذكريات سمين سابق، سعوديون في أميركا، كنت في أفغانستان، جوهرة في يد فحام، الدنيا ... امرأة، إنما نحن... جوقة العميان، سلمان العودة من السجن إلى التنوير، قال لي القصيبي، كيف تربح المال بأقل مجهود، كيف يفكر القذافي، "هشام ناظر سيرة لم ترو".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً